اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

الحوادث

خطوات استخراج بطاقة رقم قومى جديد 2021-2022

خطوات استخراج بطاقه
خطوات استخراج بطاقه رقم قومى جديد 2021-2022

يبحث الكثير من المواطنين عن كيفية تجديد بطاقة الرقم القومى الشخصية،والتى أصبحت من الأشياء الضرورية دون التكاسل عن فعلها،حيث أن تأخير تجديد بطاقه الرقم القومى الشخصية يوقف كافة المهامات اليومية،ويجب التأكد أيضاً من صحة سريان البطاقة الشخصية وأنها غير منتهية،كما أن هناك غرامة مالية لمن لا يجدد بطاقتة الشخصية سواء كان في حالة التجديد بعد الزواج أو من انتهاء سريان البطاقة الشخصية،وتكون هذا الغرامة بعد ثلاث شهور من تاريخ إنتهاء البطاقة الشخصية.

ومع هذا الصدد يستعرض لكم الموقع الالكتروني«الوكالة نيوز»في السطور التالية الأوراق المطلوبة لتجديد البطاقة الشخصية،المدة التى يأتي بعدها غرامة لبطاقة الرقم القومي.

الاوراق المطلوبه لتجديد بطاقة الرقم القومي

  • في حاله اذا كان  المتقدم لتجديد بطاقه الرقم القومي متزوج، يجب إحضار صوره من وثيقه الزواج.
  • اما بالنسبه للعاملين في القطاع الخاص، يجب تقديم خطابات التامينات من الجهه المختصه.
  • أما لاصحاب النشاط التجاري يجب احضار صوره ضوئيه من السجل التجاري.
  • كما يجب احضار صوره من المؤهل الدراسي مع الاطلاع على الاصل.

والجدير بالذكر أن فى حالة تغيير البيانات الشخصية في بطاقة الرقم القومى،مثل الزواج وتغيير الحالة الاجتماعية،والتى يتم تجديدها بعد إحضار كافة المستندات التى تغير إثبات الحالة من أعزب إلى متزوج ،أو تغيير الوظيفة أو من طالب إلى حصل علي المؤهل الدراسى..،ويتم تجديد البطاقة بعد انتهاء ها من خلال أن يمر علي تاريخ البطاقة 7سنوات من تاريخ إصدارها.

المدة المستغرقة فى تجديد بطاقة الرقم القومى

ليس هناك وقت محدد لتجديد بطاقة الرقم القومي،والتى تختلف من بطاقة رقم قومى إلى أخر على حسب نوع الأستمارة،حيث أن الأستمارة العادية تستغرق من 15 يوماً من تاريخ تقديم الطلب،أما الأستمارة المستعجلة تستغرق 3 أيام،كما يوجد نوع جديد من  الإستمارات «الاستمارة الفورية»وهي تستغرق من يوم عمل من تاريخ تقديم الطلب،والذى يكون هو الأغلى من بين كل الأستمارات.

والجدير بالذكر أن لا يجب التعطيل في إجراء تجديد البطاقة الشخصية لأن ذلك يعطل كافة الإجراءات اليومية،لان ذلك يجعلك تتعرض للغرامة المالية.