اهم الاخبار
الثلاثاء 28 سبتمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

توك شو

محمد البهواشي: البنك الدولي يشيد بمشروعات التنمية في صعيد مصر

الوكالة نيوز

قال محمد البهواشي ، الباحث السياسي ، ان البنك الدولي قد أشاد بسياسة الحكومة المصرية بسبب تبنيها برنامج لتنمية الصعيد ، حيث بالعودة إلى الخلف الصعيد كانت مهملة من جميع الاتجاهات ، ويوجد بها أكبر معدلات الفقر .


تحولات الصعيد خلال ٧ سنين السابقة

 

و أردف " البهواشي" ان بعد تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي منصب رئيس الجمهورية منذ عام ٢٠١٤ ، اصبح هناك تحولات غير مسبقة بالصعيد ، من حيث إتاحة فرص عمل لهم و رفع  مستوى المعيشة ، فالمشروع تبنى مدينة سوهاج و قنا منذ بداية ٢٠١٧ ، ولكن هذا المشروع قد واجه صعوبات كثيرة في بدايته ، واليوم توجد جهات مسؤولة عن  تيسيره و أتمامه بسلاسة  .


سبب الإشادة المستمر بمشروع تنمية الصعيد

 

و أوضح الباحث السياسي ان المشروعات اليوم تشهد إشادة  على أرض الواقع من قبل جهات دولية ، فمشروع تنمية الصعيد  قام على عدت خطوات ، ومن أهمها التغيير التام للبنية التحتية ،  واختيار محافظتي سوهاج وقنا كان لأغراض مدروسة ، فهي المدن الأوله بهذا المشروع ، كما انها من أكثر المدن التي تعاني من أزمات أقتصادية ، والمعدلات الفقر بها مرتفعة جداً .

 

و ذكر محمد البهواشي ، ان خلال ٣ سنين السابقة مصر شهدت تنمية غير مسبوقه ، حيث تم انشاء مدن صناعية ومشروعات قومية استهدفت البنية التحتية ، واتاحة فؤص عمل لأبناء هذه المحافظات ، حيث هناك تكليفات للعمالة للعمل بالعمليات الإنشائية وغيرها ، واليوم تم بدأ التنمية في محافظتي أسيوط و المنيا ، واتاحة فرص لجميع أبنائها ، لرفع مستواهم المعيشي وحل جميع المشاكل الاقتصادية بها .

 


و أكد ان هذه المشروعات ، كونت حالة من الرضى لدى المواطن المصري ، حيث سايقاً مصر كانت تعاني من أزمات اقتصادية مستمرة ، واليوم مصر تجني ثمار  ما زرعته من برامج الإصلاح الاقتصادي و الهيكلي ، حيث تم انشاء مجتمعات عمرانية باعداد هائلة للقضاء على فكرة العشوائية ،  بالإضافة لشبكات الطرق التي وصلت إلى ٧ آلاف كيلو متر على مستوى الجمهورية ، والأهتمام بالمجال الزراعي والصناعي لرجوع مصر لاقتصادها الحقيقي ،ففي القطاع الزراعي تم زراعة مليون ونصف فدان و الاهتمام بالثروة السمكية وغيرها .

 


و اشار البهواشي إلى ان هناك مصالحة على أرض الواقع ، قد زالت آثار سلبية استمرت لمئات العقود يعاني منها الصعيد ، بسبب قلة المشروعات التي تستوعب العمالة من أبناء الصعيد وقلة الخدمات الأساسية ، فاليوم الصعيد يتوفر بها بنبية تحتية متكاملة و مصادر طاقة ، بالإضافة للاهتمام بوجود مياة نظيفة ، والصعيد اليوم لا يقل عن أي مدينة في القاهرة .


وانهى محمد البهواشي مداخلته على قناة " أكسترا نيوز " الفضائية ، ان مشكلة الصعيد هي وجود الصحراء في كل مكان ، وهذا مما كون صعوبة لدى الحكومة لإقامة مشروعات واستصلاحات زراعية بسبب عدم وجود بنية تحتية لإنجاح هذه المشروعات ، ولكن الدولة اهتمت خلال ٧ سنوات السابقة بمشاريع التنمية ، لتصبح الصعيد مستقلة بتوليد جميع مصادر الطاقة .