اهم الاخبار
الخميس 23 سبتمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

توقعات تنسيق المرحلة الأولى.. الطب 91.5% والصيدلة 88.5% والهندسة مرحلة ثانية

التنسيق
التنسيق

تنطلق غدا السبت المرحلة الأولى من تنسيق الثانوية العامة 2021 وفقا لما أعلنه وزير التعليم العالي الدكتور خالد عبد الغفار في المؤتمر الصحفي لإعلان نتيجة الثانوية العامة، وستبدأ المرحلة الأولى بحد أدنى 88.4% للشعبة العلمية و80% للشعبة الرياضة، و65% للشعبة الأدبية بإجمالى 118 ألفا و280 طالبا.

وأوضحت مصادر مسؤولة أنه بعد مراجعة أعداد الطلاب الحاصلين على أكثر من 88.4% في شعبة علمي علوم ومقارنتهم بالأعداد المطلوبة لكليات الطب تبين انخفاض الحد الأدنى لكليات الطب إلى 92.5% في سابقة جديدة من نوعها، ويتراجع تنسيق كليات طب الأسنان إلى 90%، وصيدلة تصل إلى 88.5%.

وأكد مصدر بوزارة التعليم العالي وجود مايقرب من 1400 مكانا شاغرا بكليات الهندسة للمرحلة الثانية، كما تنتظر المعاهد الهندسية انتهاء اجتماع المجلس الأعلى للجامعات الخاصة لمعرفة الحدود الدنيا النهائية، متوقعا انخفاض الحدالأدنى للجامعات الخاصة عن العام الماضي بنسبة تتراوح من 5% إلى 10%، وانخفاض تنسيق الجامعات الأهلية بنسبة 5% عن العام الماضي.

يذكر أن تنسيق الثانوية العامة 2021 انخفض بشكل ملحوظ عن السنوات السابقة، مما أتاح الفرصة لشريحة أكبر من الطلاب لدخول المرحلة الأولى والقبول بكلياتها، وشهدت صفحات التواصل الاجتماعي مناوشات بين الطلاب وأولياء الأمور ووزير التربية والتعليم عقب قراراته الأخيرة.

يبحث الكثير من طلاب وطالبات الثانوية العامة من كلا الشعبتين العلمية والأدبية عن تفاصيل أكثر مؤشرات الحد الأعلى والأدني للقبول بتنسيق كلية دار العلوم، حيث قام الطلاب وأولياء الأمور بالبحث المستمر مؤخرا عن تنسيق الكليات لهذا العام وخصوصا كلية دار العلوم، فتعد كلية دار العلوم من الكليات التي تؤهل طلابها في مجال الدراسة والتعمق في علوم اللغة العربية، فتجعل كلية دار العلوم طلابها متخصصين في علوم اللغة العربية بكل مجالاتها المختلفة.

يرغب طلاب وطالبات الثانوية العامة في معرفة معلومات أكثر عن الكليات المتاحة لهم عقب ظهور نتيجة الثانوية العامة لعام 2021 يوم الثلاثاء الماضي 17 من شهر أغسطس الجاري من قبل الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، فوصلت نسب النجاح في الثانوية العامة إلى نسبة 74%، ويقدم لكم موقع «الوكالة نيوز» تفاصيل ومعلومات أكثر الحد الأعلى والأدني للقبول بتنسيق كلية دار العلوم خلال السطور القادمة للتقرير.

الحد الأعلى والأدني لتنسيق كلية دار العلوم

تم ملاحظة التراجع في نسب المجاميع التي حصل عليها الطلاب خلال هذا العام مقارنة بالسنوات الماضية، جاء ذلك وفقا لما ذكره الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أثناء المؤتمر الصحفي يوم الثلاثاء الماضي، وأضاف أن مؤشرات نسب التنسيق لهذا العام سوف تشهد انخفاضا بشكل كبير لتتراوح بين نسبة 7% إلى 10%.

ليكون من المتوقع أن يصبح الحد الأعلى للقبول بتنسيق كلية دار العلوم لطلاب الشعبة الأدبية بنسبة 72%، والحد الأدنى 65%، أما بالنسبة لطلاي الشعبة العلمية سواء علوم أو رياضة فيكون أن تكون نسبة الحد الأعلى 73%، والحد الأدنى 65%.

كليات دار العلوم في مصر

تحتوي الجامعات الحكومية المصرية على أربع كليات لدار العلوم ومنهم كلية دار العلوم بجامعة القاهرة، وكلية دار العلوم بجامعة المنيا، وكلية دار العلوم بجامعة الفيوم، وكلية دار العلوم بجامعة أسوان، وتعدد أقسام كلية دار العلوم فتضم قسم خاص بالدراسات الأدبية، وقسم البلاغة والنقد الأدبي والنقد المقارن.

ويضاف إلى أقسام كلية دار العلوم أيضا قسم الشريعة الإسلامية، وقسم علم اللغة والدراسات السامية والشرقية، وقسم الفلسفة الإسلامية، وقسم التاريخ الإسلامي والحضارة الإسلامية.