اهم الاخبار
السبت 27 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

بالتفاصيل.. طريقة تحضير طبق العاشوراء بكل سهولة

الوكالة نيوز

طبق العاشوراء.. يحل اليوم الأربعاء الموافق 10 من شهر محرم الهجري يوم عاشوراء وهو من الايام المحبب صيامها لدى عدد كبير من المسلمين والمسلمات في جميع أنحاء العالم، حيث أن لهذا اليوم العظيم فضل كبير عند الله تعالى، كما أن النبي صلى الله عليه وسلم أوصانا بالاكثار من ترديد الدعاء فيه بكثرة.

يوم عاشوراء

ويعرف يوم عاشوراء عند كافة المسلمين والمسلمات ب"طبق العاشوراء"، وهو نوع من الحلوى بعد خصيصًا في هذا اليوم احتفالًا به.

ونستعرض لكم خلال التقرير التالي طريقة تحضير طبق العاشوراء بمناسبة الاحتفال بهذا اليوم العظيم الموافق العاشر من شهر محرم الهجري.


طريقة عمل طبق العاشوراء فى المنزل

اولًا: مقادير طبق العاشوراء
-  تحضير ربع كيلو من القمح.
- تحضير ملعقة كبيرة من النشا.
- تحضير ملعقة صغيرة فانيليا.
- تحضير كيلو من اللبن.

ثانيًا: طريقة عمل العاشوراء
- وضع ملعقة كبيرة من القشدة، مع إضافة حبيبات سكر وجوز هند وزبيب وفول سوداني أو عين جمل أو بندق وغيرها.

طريقة تحضير طبق العاشوراء
-  غسل القمح المعد جيدًا، ونقعه في الماء، ثم وضعه في وعاء على النار  إلى أن يسلق وينضج تمامًا.

- وبعد تمام النضج يجب تصفية القمح من الماء.

- يأخذ نصف مسحوق القمح ويوضع في وعاء على النار يحتوى على اللبن والسكر والفانيليا، ثم إضافة النصف الأخر من القمح المتبقي والقشدة مع التقليب على النار، ثم وضع النشا المذابة في وعاء خارجي وإضافة بضع من الحليب البارد وإضافتها للمكونات.

- ‏ وفي النهاية يوضع الخليط في طبق التقديم وإضافة المكسرات ومن ثم يصبح جاهزًا.

سبب صيام المسلمين في يوم عاشوراء

ويعد السبب الرئيسي وراء صيام المسلمين والمسلمات في يوم عاشوراء هو أن الله سبحانه وتعالى قد نجّى فيه سيّدنا موسى عليه السّلام وقومه بني إسرائيل من بطش فرعون.

روى البخاري ومسلم عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: (قدم النّبي - صلّى الله عليه وسلّم - المدينة فرأى اليهود تصوم يوم عاشوراء، فقال: ما هذا؟ قالوا: هذا يوم صالح، هذا يوم نجّى الله بني إسرائيل من عدوّهم، فصامه موسى - عند مسلم شكراً - فقال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: فأنا أحقّ بموسى منكم، فصامه وأمر بصيامه).
وعن عائشة رضي الله عنها قالت: (كان يوم عاشوراء يوماً تصومه قريش في الجاهلية، وكان رسول الله - صلّى الله عليه وسلّم - يصومه، فلمّا قدم المدينة صامه، وأمر النّاس بصيامه، فلمّا فرض رمضان قال: من شاء صامه ومن شاء تركه) رواه البخاري ومسلم.


دعاء يوم عاشوراء

يعد دعاء يوم عاشوراء  من الأدعية المأثورة عن النبي -صلى الله عليه وسلم-، وهو: «اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ بِحَقِّ مُحَمَّدٍ وَ آلِ مُحَمَّدٍ عَلَيْكَ أَنْ تُصَلِّيَ عَلَى مُحَمَّدٍ وَ آلِ مُحَمَّدٍ، وَأَنْ تَجْعَلَ النُّورَ فِي بَصَرِي، وَالْبَصِيرَةَ فِي دِينِي، وَالْيَقِينَ فِي قَلْبِي ، وَالْإِخْلَاصَ فِي عَمَلِي ، وَالسَّلَامَةَ فِي نَفْسِي، وَالسَّعَةَ فِي رِزْقِي، وَالشُّكْرَ لَكَ أَبَدًا مَا أَبْقَيْتَنِي».
دعاء يوم عاشوراء 2021
‏ ‏ 
‏ ‏لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات ورب الأرض ورب العرش الكريم. اللهم إني أسألك الجنة وأستجير بك من النار.
‏ ‏
‏ ‏اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت.
‏ ‏
‏ ‏ «اللهم طهرني من الذنوب والخطايا اللهم نقني منها كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس».
‏ ‏
‏ ‏ «اللهم طهرني بالثلج والبرد والماء البارد».
‏ ‏
‏ ‏ «لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين».
‏ ‏
‏ ‏ "اللهم إني أسالك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك المنان يا بديع السموات والأرض ياذا الجلال والإكرام يا حي ياقيوم إني أسألك “الجنة وأعوذ بك من النار".

اللهم يا مفرج كل كرب و يا مخرج ذي النون يوم عاشوراء و يا جامع شمل يعقوب يوم عاشوراء ويا غافر ذنب داود يوم عاشوراء ويا كاشف ضر أيوب يوم عاشوراء ويا سامع دعوة موسى يوم عاشوراء ويا سامع دعوة موسى وهارون يوم عاشوراء ويا خالق روح سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم حبيبك ومصطفاك يوم عاشوراء.

‏ يا رحمن الدنيا والأخرة لا إله إلا أنت اقض حاجتي في الدنيا والآخرة وأطل عمري في طاعتك ومحبتك ورضاك يا أرحم الراحمين وأحيني حياة طيبة وتوفني على الإسلام والإيمان يا أرحم الراحمين وصلى الله تعالى على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.