اهم الاخبار
الإثنين 06 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

خاص.. ملفات اللجنة الأولمبية تحت الحراسة.. ولجنة عليا للإشراف على انتخابات الاتحادات

اشرف صبحي
اشرف صبحي

انقلبت الأوضاع رأسا على عقب خلال الساعات القليلة الماضية داخل اللجنة الأولمبية المصرية بعد بيانها الأخير بإيقاف انعقاد كافة الجمعيات العمومية للإتحادات الرياضية ؛ سواء التى حُـسمت مقاعد مجلس الإدارة فيها بالــتزكــية ، أو التى تجرى بها إنتخابات لأختيار مجالس إدارتها .


وجاءت الرياح بما لا تشتهى الاتحادات الرياضية خاصة بعد قرار اللجنة الأولمبية باقرار جـدول زمنى لــبــِدء وسريان إجراءات جديدة لإنعقاد الجمعيات العمومية للإتحادات الرياضية بدءا من يوم 28 أغسطس حيث يتم الدعوة للإنتخابات وفتح باب الترشيح لمجالس الإدارات وذلك لمدة 7  أيــام، على أن تسير بقية الإجراءات قدماً علي وفق المواعيد الواردة والمحددة بقانون الرياضة ولوائح النظم الأساسية المعتمدة للإتحادات الرياضية ، وبما يتسق مع المواثيق الدولية ، مع التأكيد الكامل علي صون حق الجمعيات العمومية في إختيار مجالس إداراتها .


من جانبه ثمن د. اشرف صبحى وزير الشباب والرياضة قرار اللجنة الاولمبية المصرية خاصة أن القرار جاء فى توقيت سليم ولمزيد من الشفافية على تلك العملية الانتخابية لافراز العناصر الأبرز القادرة على قيادة الاتحادات الرياضية فى الوقت القادم فى ظل الدعم الكبير الذى تتلقاه الرياضة المصرية من الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية .


وقال وزير الرياضة فى تصريحات خاصة للوكالة نيوز أن الوزارة قررت على الفور تشكيل لجنة عليا للاشراف على العملية الانتخابية لمزيد من الشفافية على أعمال الجمعية العمومية لكافة الاتحادات الرياضية مؤكدا أن هذا الأمر جاء فى توقيت مهم للغاية وهى خطوة كبيرة وجاء بعد تنسيق تام من الوزارة مع اللجنة الأولمبية لاتخاذ ما يخدم الرياضة المصرية .


وأوضح الوزير أنه كان ينبغى على الاتحادات الرياضية الصبر فى فتح باب الترشح والدعوة لجمعية عمومية لما بعد طوكيو حتى يتم التركيز فقط على الدورة الاولمبية واستعدادات ابطالنا ولكن تم تصحيح تلك الخطوة لمزيد من الشفافية .


وكشف وزير الرياضة أن انتخابات الأندية يجرى العمل حاليا من أجل التجهيز لاقامتها فى موعدها المحدد بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية خاصة فيما يتعلق بفروس كورونا وامكانية اقامة الجمعية العمومية للأندية بالشكل الذى يحفظ سلامة الجميع .

واكد وزير الرياضة أنه تم أيضا تشكيل لجنة لمراجعة كافة النتائج التى تحققت فى دورة طوكيو لمزيد من التدقيق ومراجعة أوجه الدعم المالى للاتحادات الرياضية مشيرا الى أن اللجنة هدفها تحديد المسار الصحيح لأوجه الصرف على أبطالنا وهى أولى خطوات الاعداد لأولمبياد باريس 2024 .


وعلمت الوكالة نيوز أن وزارة الشباب والرياضة حاليا قامت بفتح كافة الملفات الخاصة باللجنة الاولمبية ومراجعتها بشكل دقيق وسيتم اصدار تقرير كامل عن أعمال تلك اللجنة خلال المرحلة المقبلة يتضمن كافة النقاط التى رصدتها اللجنة فى فحصها لكافة الملفات داخل اللجنة الأولمبية.