اهم الاخبار
الخميس 02 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تعليم

خطوات تسجيل رغبات الثانوية العامة 2021

تنسيق الثانوية العامة
تنسيق الثانوية العامة

يترقب طلاب الثانوية العامة وأولياء أمورهم الإعلان عن نتيجة الثانوية العامة 2021 لحسم مصير أبنائهم وتسجيل الرغبات في الكليات المتاحة، وذلك عقب الانتهاء من أعمال تصحيح أوراق إجابات امتحانات الثانوية العامة لكل من الشعبتين العلمية والأدبية.

موعد إنتهاء أعمال تصحيح إجابات الثانوية العامة
من المقرر أن تنتهي أعمال التصحيح  مساء اليوم الإثنين الموافق 9 أغسطس الحالي، وتزداد عمليات البحث بشأن خطوات تسجيل رغبات الثانوية العامة 2021 عبر موقع التنسيق لطلاب الصف الثالث الثانوي، وسط حالة من القلق والتوتر من قبل الكثير، ودعوات لتلبية الطموح.


وكانت قد أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أن مكتب التنسيق بدأ أعماله لهذا العام 2021 عقب انتهاء امتحانات الثانوية العامة المصرية مباشرة، وقام بتنظيم اختبارات القدرات لطلابها الراغبين في الالتحاق بالكليات التي يشترط بها اجتياز اختبارات القدرات، وفقًا لشروط المجلس الأعلى للجامعات.

خطوات تسجيل رغبات الثانوية العامة 2021  عبر موقع التنسيق لطلاب الثالث الثانوي

١- إدخل رقم جلوسك ورقمك السري المكتوب على استمارة النجاح التي تسلمتها من المدرسة.

٢- يتم عرض الرغبات المسجلة سابقًا، فإذا كنت سجلت رغباتك على الموقع مسبقا، فستُعرض على الشاشة قائمة رغباتك حسب آخر تعديل قمت به ويمكنك إضافة رغبات إضافية أو تعديلها.

٣- يجب عليك التأكد من سلامة بياناتك الأساسية، كالاسم والمجموع ومجموع المواد أو التخصص والإدارة التعليمية أو المعهد الذي تتبعه.


٤- ثم يعرض لك الموقع قائمة رغباتك السابقة ويسمح لك بإضافة رغبات جديدة أو تعديل الرغبات السابق إدخالها.

عند زيارتك لأول مرة للموقع تكون هذه القائمة فارغة قم بملئها باختياراتك من الكليات والمعاهد التي تريد الالتحاق بها بالترتيب الذي تفضله، ولكن مع مراعاة الشروط الواردة في دليل التنسيق وهي كالتالي:
واجتياز اختبارات القدرات في الكليات والمعاهد، قواعد التوزيع الجغرافي، وموافقة النوع في الكليات التي تقبل بنين فقط أو بنات فقط، والحصول على درجات في اللغات في حالة الكليات التي تتطلب ذلك (الألسن).

وينبهك البرنامج لهذه الشروط الخاصة عند اختيارك للكلية أو المعهد، ويمكنك كذلك إزالة اسم كلية أو معهد بعد إضافته، ويمكنك أيضًا تعديله ليصبح اسم كلية أو معهد آخر، ويسمح لك بإعادة ترتيب الرغبات بحيث يمكنك تحريك موقع الرغبات لبعض الكليات إلى أعلى أو أسفل القائمة.

عند الانتهاء من إدخال قائمة رغباتك سيعرض عليك البرنامج القائمة لمراجعتها ثم يصدر أمر التسجيل إلكترونيا لتخزين الرغبات.

وبعد التسجيل إلكترونيا يقدم الموقع استمارة الرغبات التي تم تسجيلها مع رقم تسجيل المعاملة التي قمت بها وإيصال تسليم رغباتك إلكترونيا، وكل ما عليك فعله هو طباعة هذه المستندات وكذلك يمكنك حفظها في ملف وفي حالة وضعك لبريد إلكتروني خاص بك سيتم إرسال إيصال لتأكيد تسجيلك لرغباتك إلكترونيًا.

- إذا رغبت في طباعة رغباتك، اختر مفتاح طباعة قائمة الرغبات للاستعانة بها في وقت لاحق.

قواعد ترتيب اختيارات الطالب
- حدد أسلوب الاختيار، حسب قطاعات التخصص المسموح بها لشعبتك، أو بالجامعات.

- إختار الكلية أو المعهد الذي ترغب بالالتحاق به عن طريق قوائم التوزيع الجغرافي المتدرج، والتي جرى استحداثها للحد من ظاهرة اغتراب الطلاب.

- تنقسم قائمة الكليات المسموح له بالالتحاق بها إلى 3 مجموعات، طبقًا للإدارة التعليمية التابع لها مدرسته.

- عليك اختيار الكليات في النطاق الجغرافي الأول قبل الاختيار في النطاق التالي له.

-ثم يمكنك الانتقال بين تخصص وآخر شرط استيفاء الشروط المحددة.

- قم بمراجعة الأقسام والشعب التي تعتبر كل منها رغبة مستقلة عند الترشيح لها.

- بعد الانتهاء من إدخال رغباتك يمكنك طباعة الرغبات التي أدخلتها، ويعطيك البرنامج إيصال برقم محدد، ومؤرخ بتاريخ وساعة تقدمك.

نتيجة الترشيح
يتم إبلاغك بنتيجة ترشيحك فور إعلانها رسميًا من خلال الدخول على الموقع وإدخال رقم جلوسك فيظهر لك على الموقع الكلية / المعهد الذي رشحت له، وكذلك طباعة بطاقة الترشيح من الموقع واستخدامها لتسليم أوراقك بالكلية أو المعهد.