اهم الاخبار
الجمعة 03 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

توك شو

هالة منصور تكشف كيفية تعامل المجتمع مع الأشخاص بعد قضاء عقوباتهم

هالة منصور
هالة منصور

قالت هالة منصور استاذة علم الاجتماع، أنه لا يوجد ضمانات صارمة لتحقيق الدمج و عدم تعرض مرتكبي الجرائم للتنمر من المجتمع بعد قضائهم العقوبة. 

متابعة:  لأن هذا سلوك اجتماعي قد يتقبله بعض الاشخاص وقد يرفضه بعض الاشخاص، ولكن يتم ذلك من خلال دعم عمليات الوعي المجتمعي وتأهيل المجتمع ثقافيا واجتماعيا حيث تصوب نظرة اعضاء المجتمع لهذا الشخص بعد خروجه من السجن من خلال الوعي المستمر و التوعية المستمرة ، مؤكدة “لأنه الله يقبل التوبة و من المفترض أن يقبل المجتمع التوبة ايضا" .

وأردفت هناك ضوابط قانونية تمنع الاشخاص الذين قضوا العقوبات في السجن من العودة الي الجريمة مجددا حيث يخضعون للملاحظة فترة طويلة، و هنام تقارير أمنية مستمرة عن اماكن العمل مع التوضيح ان السابقة الاولى لن تكون معيقة للعمل بالنسبة للشخص لأنها تمحى من سجله الوظيفي.

واستطردت خلال مداخلة هاتفية “لقناة الغد" أن المجتمع العربي مجتمع ودود ولديه درجة عالية من الصفح و الغفران و التعامل بشكل آدمي مع الانسان اذا اثبت انه لم يعد للجريمة مرة اخرى.

 ويجب أن تكون هناك برامج ثقافية و توعية اعلامية و من خلال الدراما المجتمعية و تؤهل المجتمع وتنمي وعيه في كيفية قبول هذا لمجرم كي لا يعود للاجرام مرة اخرى و الانشطة الثقافية ودمجهم بها وعدم نبذهم من قبل مؤسسات المجتمع سواء النوادي او مراكز الشباب و اعطاء فرصة لهم اذا اثبتوا التزامهم يجب ان نتقبلهم .