اهم الاخبار
الخميس 02 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

رحيل حسب الله الكفراوي عن عمر يناهز 91 عاما

حسب الله الكفراوي
حسب الله الكفراوي

أعلنت منذ قليل، أسرة المهندس حسب الله الكفراوي، عن وفاته اليوم، عن عمر يناهز 91 عاما، حيث يعد أحد أبرز المسئولين التنفيذيين والمخططين المعماريين في مصر خلال القرن الماضي، وتولى العديد من المناصب المهمة، التي شغلها بنجاح كبير، وحاز على شعبية واسعة، حتى لقبه البعض بـ"أبو المدن الجديدة في مصر".

معلومات عن حسب الله الكفراوي


وُلد حسب الله الكفراوي  يوم 22 نوفمبر عام 1930م  بقرية كفر سليمان، بمركز كفر سعد التابعة لمحافظة دمياط، وهو سياسي مصري ووزير أسبق للإسكان والتعمير والمجتمعات الجديدة، والمحافظ الأسبق لمحافظة دمياط.


المؤهلات العلمية الحاصل عليها 


حصل حسب الله الكفراوي في عام 1943 على الشهادة الإبتدائية من مدرسة فارسكور الابتدائية، وحصل على بكالوريوس الهندسة قسم هندسة مدنية كلية الهندسة جامعة الإسكندرية عام 1950.

وتولي حسب الله الكفراوي العديد من المناصب من بينها وزيراً للإسكان لمدة 16 عاماً من سبتمبر 1977 حتى أكتوبر 1993، وتم تعيينه محافظاً لدمياط في نوفمبر عام 1976، ثم تعيينه رئيساً لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة العام 1980، وتم إنتخابة نقيباً للمهندسين العام 1991.

الخبرات العملية الحاصل عليها حسب الله الكفراوي 


كان حسب الله الكفراوي عضو مجلس إدارة ومدير مشروعات وزارة الكهرباء في الفترة بين (1967-1973) ، وعين نائب رئيس الجهاز التنفيذي لمشروعات تعمير منطقة القناة في الفترة بين (1974-1975) ، ورئيس الجهاز التنفيذي لمشروعات تعمير القناة (1975-1976) ، ونائب وزير شئون التعمير برئاسة مجلس الوزراء.

ألقاب حسب الله الكفراوي

 

لقب حسب الله الكفراوي بـ"أبو المدن الجديدة"، حيث إنه أنشأ مشروعات الجيل الأول من المدن الجديدة في مصر، وغادر الوزارة بعد أن أصبح عددها 17 مدينة جديدة من بينها: (السادات ، العاشر من رمضان ، 15 مايو ، 6 أكتوبر، دمياط الجديدة، مراقيا)، بما تحتويه من مجمعات الصناعية وعمرانية متطورة، وعمل عليها جميعا في وقت واحد، وكذلك ستة مناطق تعميرية بمناطق القناة والساحل الشمالي وسيناء، وكان من المفترض أن تأوى مدينة السادات كل وزارات الدولة لتخفيف العبء عن القاهرة.
 

قام حسب الله الكفراوي في إنشاء ميناء دمياط الجديدة بالعمارات التي تحتويها ومرافقها الحديثة ومنطقتها الصناعية، وتم إفتتاح الميناء رسمياً يوم 26 يوليو العام 1986، وكذلك بدأ في إنشاء ميناء الدخيلة في محافظة الأسكندرية، وقام بتنشيط الجمعيات التعاونية للإسكان.


وأسس حسب الله الكفراوي بنك التعمير والإسكان في العام 1978 لتمويل مشروعات بناء الوحدات السكنية للشباب، الذي أثمر بناء مليوني وحدة سكنية لمحدودى الدخل، حصل على العديد من الأوسمة منها وسام الاستحقاق من الطبقة الأولى، ووسام بطولة العمل من الاتحاد السوفيتي، ووسام الجمهورية من الطبقة الأولى، وايضا وسام الاستحقاق الفرنسي من الطبقة الأول.