اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تعليم

تعرف على شروط اختبارات قدرات كليات الإعلام

كليه الاعلام
كليه الاعلام

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، عن تفاصيل اختبارات القدرات 2021، لكليات الإعلام، ونصائح لاجتياز تلك الاختبارات، مؤكدة أن الهدف من الاختبارات هو اختيار الطلاب الذين تؤهلهم قدراتهم ومعارفهم لدراسة الإعلام، بما يضمن لهم التفوق وتنمية المهارات اللازمة للعمل في المؤسسات الإعلامية المختلفة.

 

وقد استعرضت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تقريرًا حول اختبارات القدرات للقبول بالكليات التي تشترط أداء تلك الاختبارات.

 

مقاييس اختبارات قدرات كليه الاعلام 2021 

 

 

واوضحت الوزارة أن اختبارات القدرات هي اختبارات بسيطة تقيس استعداد الطالب لدراسة الفنون فكريًا ومهاريًا، كما تسعى إلى قياس القدرة على التخيل، وبناء وإدراك النسب السليمة للجسم البشرى، وكذلك القدرة على تنظيم الأفكار والأشكال، مع تحقيق التوافق والتوازن اللوني والظل والنور، عن طريق التظليل والقدرة على الإبداع والتخيل.

 

 واكدت الوزارة أن الهدف من اختبارات القدرات لكليات الإعلام هو اختيار الطلاب الذين تؤهلهم قدراتهم ومعارفهم لدراسة الإعلام بما يضمن لهم التفوق وتنمية المهارات اللازمة للعمل في المؤسسات الإعلامية المختلفة.

 

وهذه الاختبارات ترشد الطالب إلى طريق التخصص الصحيح بناء على ما لديه من مهارات أو معارف ولا يكون اختيار التخصص الدراسي مبنيًا على اعتبارات لا تضمن له النجاح أو التفوق في المجال الذي يريده.

 

وفي هذا السياق تساعد تلك الاختبارات على التعرف على مدى إجادة اللغة الأجنبية، ومدى المعرفة بأوضاع بلد المشأ والمنطقة التي يعيش فيها والعالم من حولنا، ومدى الإلمام ببعض المصطلحات والمعلومات في مجال الإعلام، وتتناول الاختبارات قياس قدرات الطالب في أربعة مجالات أساسية وهما:

1- المعلومات العامة، لمعرفة حصيلة المعارف العامة غير المتخصصة لدى الطلاب التي تمكنهم من فهم العالم المحيط بهم، بعض هذه المعلومات عامة لا ترتبط بدولة أو منطقة وبعضها يتعلق بمصر من حيث التاريخ والجغرافيا والأدب والأحداث الكبرى، ومن أهم الموضوعات التي يجب مراجعتها:

 

  • الاختراعات الأبرز في تاريخ الإعلام.
  • صحف وصحفيون وإعلاميون بارزون في مصر والعالم.
  • أعمال إذاعية وتليفزيونية وسينمائية شهيرة.
  • الإعلام الإلكتروني.
  • شبكات التواصل الاجتماعي.
  • قنوات وبرامج تلفزيونية في مصر والعالم.
  • محطات إذاعية.
  • وظائف الإعلام والإعلان.
  • وكالات الأنباء.

 

2- مقاييس اختبارات شخصية وتتضمن الاختبارات النفسية والاجتماعية لا تحتاج أي استعداد وإنما يتعين على الطلاب فهم الأسئلة جيدًا والتثبت من مدى انطباقها عليهم.

 

 

3- اللغة الإنجليزية، وهي أسئلة مما درسها الطالب في مقررات اللغة الإنجليزية سابقًا بحيث تكشف عن مهارات الطالب في اللغة الإنجليزية وقدرته على التعبير أو الكتابة الصحيحة. ويمكن للطالب أن يراجع ما سبق وأن درسه في مقررات اللغة الإنجليزية.

 

4- المعلومات الإعلامية، وتقيس معلومات الطالب حول مدى قراءته للصحف أو مشاهدة التلفزيون أو الاستماع إلى الراديو أو مشاهدة أفلام السينما أو استخدام مواقع التواصل الاجتماعي، وجميع أسئلة هذه الفئة من المعلومات متعلقة بوسائل الإعلام والسينما من حيث البرامج والأفلام والشخصيات والمخرجين والممثلين بحيث يكون الطالب مؤهلا لدراسة الإعلام، ويمكن للطالب أن يتوقع هذه النوعية من الأسئلة بدراسة الصحف والمجلات وكتابها وملكيتها وكذلك محطات وقنوات الراديو والتلفزيون وأشهر أعمالها.

 

 

عدد اسئله اختبار قدرات كليه الاعلام 2021

 

اشارت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، إلى أن الاختبار يشمل 75 سؤالا (اختيار من متعدد + أسئلة الصواب والخطأ).

 

 

زمن اختبارات القدرات لكليه الاعلام

 

ويبدأ الاختبار في العاشرة والنصف صباحًا، ولا يحق لأي طالب دخول الاختبار بعد هذا الموعد نهائيًا وأيًا كان السبب.

 

 

شروط النجاح في اختبارات القدرات لكليه الاعلام 2021

 

 

أكدت أن شروط النجاح في اختبار قدرات كليات الإعلام حصول الطالب على نسبة 60% من إجمالي درجات الاختبار.