اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

اليونيفيل يطالب بوقف إطلاق النار عند الحدود الإسرائيلية اللبنانية

اليونيفيل
اليونيفيل

دعت بعثة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان "اليونيفيل"، اليوم الأربعاء، الأطراف المعنية إلى وقف إطلاق النار عند الحدود اللبنانية ـ الإسرائيلية وممارسة أقصى درجات ضبط النفس.

وقالت البعثة في بيان: "اليونيفيل تلقت بعد ظهر هذا اليوم تقارير عن إطلاق صاروخين على الأقل من لبنان باتجاه إسرائيل، حيث أكد الجيش الإسرائيلي هذه التقارير ورد بنيران المدفعية".

وأضاف البيان: "أن رئيس بعثة اليونيفيل وقائدها العام اللواء ستيفانو ديل كول على اتصال مباشر مع الأطراف ويحثهم على وقف إطلاق النار وممارسة أقصى درجات ضبط النفس لتجنب المزيد من التصعيد، لا سيما في هذه الذكرى الحزينة".  

الخط الأزرق

وتابع البيان: "تواصل اليونيفيل عملها بشكل كامل مع الأطراف من خلال قنوات الارتباط والتنسيق التي تضطلع بها، وتعمل مع القوات المسلحة اللبنانية لضمان المتابعة الفورية على الأرض وتعزيز الأمن على طول الخط الأزرق".

وشدد البيان على "من الضروري استعادة الاستقرار على الفور حتى تتمكن اليونيفيل من بدء تحقيقها".

وقد شن الجيش الإسرائيلي قصف مدفعي واسع على راشيا الفخار وسهل الخيام وسهل مرجعيون في جنوب لبنان ردا على قصف صباح اليوم.

وقد أفادت شبكة سكاي نيوز عربية، اليوم الأربعاء، بشن الجيش الإسرائيلي قصف مدفعي ردا على سقوط صاروخ من لبنان على مستوطنة كريات شمونة.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي على تويتر: " في أعقاب تفعيل صافرات الإنذار في الشمال فالحديث عن إطلاق 3 قذائف صاروخية تجاه إسرائيل من لبنان. قذيفة واحدة سقطت داخل الأراضي اللبنانية بينما سقطت قذيفتان داخل السيادة الإسرائيلية، ردًا على ذلك تقصف مدفعية جيش الدفاع داخل لبنان".

وأضاف: "في هذه المرحلة لم تصدر اية تعليمات استثنائية الى سكان البلدات المجاورة للحدود اللبنانية".

وأفادت قناة العربية بأن صاروخين سقطا على مستوطنة كريات شمونة الإسرائيلية، كما وردت معلومات عن عن سقوط الصاروخين اللذين أطلقا من لبنان بين منطقتي الغجر والخردلي.

هذا وقد اندلع حريق في منطقة سهل الخيام اللبنانية ناجم عن القصف الإسرائيلي.

ويجري رئيس الوزراء الإسرائيلي ووزير دفاعه مشاورات بشأن التطورات قرب الحدود اللبنانية.

وفي وقت سابق، أفادت قناة العربية الإخبارية، بسقوط صاروخ على مستوطنة كريات شمونة على الحدود مع لبنان.

وبحسب شبكة سكاي نيوز عربية، فقد انطلقت صفارات الإنذار في منطقة كريات شمونة الإسرائيلية، حيث سقط صاروخ في منطقة مفتوحة قرب "كريات شمونة".

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي في تغريده على تويتر: "انطلقت صافرات الإنذار في بلدات كريات شمونة، وكفار جلعادي وتل حي".