اهم الاخبار
الثلاثاء 23 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

الصومال: الجيش يعتقل القيادي في حركة الشباب جبريل سعيد

القيادي بحركة الشباب
القيادي بحركة الشباب الصومالية

أعلن التلفزيون الرسمي الصومالي، اليوم الثلاثاء، عن قيام الجيش باعتقال القيادي في حركة الشباب جبريل سعيد.

حركة الشباب

ووفقا لوكالة الأنباء الصومالية، فقد عرض الجيش، اليوم قيادي مليشيات الشباب المرتبطة بتنظيم القاعدة والمسؤول عن اختطاف عمال الإغاثة الأجانب العاملين في البلاد، في مدينة عمارا بمحافظة مدغ.

وقد اعتقل الجيش الصومالي بقيادة اللواء صادق جون القيادي المدعو جبريل سعيد، مساء أمس الإثنين في عملية عسكرية بمدينة عمارا.

وأكد جبريل سعيد علي أنه قد اختطف صحفيين من فرنسا وألمانيا تم إطلاق سراحهم مقابل فدية، بالإضافة إلى خطف أجانب آخرين من البلاد محتجزين لديه.

وقد نجح الجيش الصومالي في قتل أكثر من 200 من قيادات وعناصر مليشيات الشباب المتطرفة، في عمليات عسكرية افي محافظة مدغ.

وفي السياق، أعلن الجيش الصومالي في بيان، يونيو الماضي، عن مقتل أكثر من 60 مسلحا من حركة الشباب بينهم مقاتلون أجانب في انفجار بقرية تبعد 65 كيلومترا غربي مدينة قريولي جنوبي الصومال، وفقا لموقع الصومال الجديد.

وقال الجيش إن الإرهابيين المتحالفين مع القاعدة قتلوا في الانفجار الذي وقع في مجمعهم بقرية “ألا-فوتو” في إقليم شبيلي السفلى بعد انفجار القنبلة التي كان يتم تجميعها.

وأضاف “الانفجار وقع في مجمع حركة الشباب بعد انفجار مواد متفجرة كان يعدها الارهابيون يوم الاثنين”. وأشار الجيش إلي أن من بين القتلى خبراء متفجرات من حركة الشباب وإرهابيون أجانب.

هذا وتعهد الجيش الصومالي بتكثيف العمليات الأمنية في المناطق الوسطى والجنوبية حتى يتم القضاء على المسلحين الذين نفذوا هجمات إرهابية لقتل وتشويه السكان الأبرياء.

وفي سياق آخر، أعلنت الشرطة الصومالية، يوليو الماضي، عن سقوط قتلي وجرحي في انفجار استهدف مسؤولا رفيعا في الشرطة بالعاصمة مقديشو، وفقا لوكالة فرنس برس.

وبحسب موقع الصومال الجديد، فقد تعرض قائد قوات شرطة محافظة بنادر العقيد فرحان قرولي، لمحاولة اغتيال في هجوم انتحاري نُفذ بواسطة سيارة مفخخة في العاصمة مقديشو.

واستهدفت سيارة مفخخة يقودها انتحاري موكب العقيد قرولي في تقاطع بناد بالعاصمة، مما أسفر عن مقتل 5 أشخاص وإصابة 10 آخرين بجروح.

ولم تعلن أي جهة مسئوليتها عن الهجوم الذي يحمل بصمات حركة الشباب المرتبطة بتنظيم القاعدة التي تستهدف المسئولين الصوماليين بمثل هذا الهجوم.