اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

توك شو

إيمان سيد : أمطار غزيرة تصل لحد "السيول" غدًا

 إيمان سيد : أمطار
إيمان سيد : أمطار غزيرة تصل لحد "السيول" غدًا

 كشفت الدكتورة إيمان سيد، رئيس قطاع التخطيط بوزارة الموارد المائية والري، عن توقعات بأمطار غزيرة غدًا في محافظة أسوان، موضحة أن :"نتوقع أن تصل حدتة 10 ملي، وإذا سقطت على بعض المناطق العالية في حلايب وشلاتين فإنها قد تؤدي إلى سيول ضعيفة".

 توقعات بأمطار غزيرة 

وقالت  الدكتورة إيمان سيد  إن الأمطار مركزة على منطقة الجنوب ولن تسقط في القاهرة، وستكون خفيفة اليوم، وغدًا ستكون غزيرة وستصل حتى أسوان والأقصر وليس القاهرة، لأن شدتها مركزة في دولة السودان، ونحن مجرد الحدود الخاصة للعاصفة الخاصة التي تمطر بشكل طبيعي في السودان وإثيوبيا.
 


وذكرت  الدكتورة إيمان سيد  أن التغيرات المناخية كانت متوقعة، إذ أن الاحتباس الحراري يؤدي إلى وجود كميات بخر كبيرة في المسطحات المائية، حيث تتحول إلى أمطار تهطل في شكل عواصف وفيضانات في مناطق ليست محددة ووصلت إلى بعض دول أوروبية وغيرها لم تعانِ من هذه الظاهرة، كما تعاني مصر من هذا الأمر وبخاصة في فصلي الخريف والشتاء، ففي عام 2020 هطلت أمطار على القاهرة بشكل لم يحدث منذ 200 عام. 

 

 الاحتباس الحراري 



 حذرت الدكتورة إيمان سيد، رئيس قطاع التخطيط بوزارة الموارد المائية والري، من أمطار غزيرة في شهر أغسطس الحالي، لافتة إلى أن مركز التنبؤ بالفيضان يتابع كميات الأمطار التي تهطل على النيل بشكل مستمر.

 وقالت  الدكتورة إيمان سيد  خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، المُذاع عبر القناة الأولى، والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين أحمد عبدالصمد وجومانا ماهر، إنه للعام الثاني أو الثالث نلاحظ كميات الأمطار التي تسقط في أعالي النيل وبخاصة في شمال السودان وتمتد إلى الحدود الجانبية، لكن هذا العام تمتد بشكل أكبر وبخاصة في بعض المناطق في الجنوب وستصل إلى أسوان وهي ظاهرة جديدة وغريبة.

 وعن احتمالية امتداد الأمطار للقاهرة، قالت إن الأمطار لن تمتد للقاهرة، وترتكز بشكل أكبر على مناطق الجنوب، مستطردة:" النهارده ستكون أمطار خفيفة، وغدًا ستكون أمطار غزيرة، وأساسها في دولة السودان وإن شاء الله تكون خير على أهلنا في الصعيد".