اهم الاخبار
الثلاثاء 28 سبتمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

توك شو

خالد صديق : قد تصل تكلفة مشروعات التنمية الحضارية إلى ترليون جنيه

الوكالة نيوز

قال خالد صديق المدير التنفيذي لصندوق التنمية الحضرية ، إن  تغيير اسم الصندوق من تطوير العشوائيات إلى صندوق التنمية الحضارية  نتيجة لمجهود و رؤية مستقبلية للصندوق حيث اذا تم الاستمرار باسم صندوق تطوير العشوائيات فستنتهي مهمتة مع انتهاء العشوائيات .

وأشار " الصديق " ، إلى أن بعد ذلك ستتجه الدولة إلى بناء دولة حديثة فكلمة التنمية الحضارية لها دلالات متعددة وتعني تنمية عمرانية شاملة داخل المدن المصرية حيث لم يتغير الاسم فقط بل النظرة تغيرت ككل و مهام الصندوق قد تغيرت .

إدارة الصندوق

و أوضح ، ان هناك شقين لإدارة الصندوق أولاً مجلس الأمناء بإدارة دولة رئيس الوزرة و ٩ من الوزراء ، والشق الثاني هو مجلس إدارة الصندوق و به إدارة الصندوق و ٧ من المتخصصين في التخطيط العمراني من مهندسين التخطيط العمراني والمتخصصين في الإنشاء والاستثمار والتنمية ، والشقين لهم اتجاهاته الاستشارية العليا وتوجهاتة .

آلية التنسيق

وذكر ْ أن آلية التنسيق تتم عن طريق مجلس الأمناء حيث أُصدر قرار باجتماع المجلس  مرتين في السنة على الأقل ليرسم به الخطوط الرئيسيه والاستراتيحبة للصندوق ، ومن ضمن اعضاء مجلس الأمناء هو رئيس مجلس إدارة الصندوق ولكن ليس له صوت معدود بين الاصوات فهو يحضر ليستعرض خطة الصندوق ومهامة خلال العام ويأخذ الموافقة من قبل مجلس الأمناء ويبدأ تنفيذها على الفور .

 

و أكد المدير التنفيذي لصندوق التنمية الحضارية، أن مشروع حياة كريمة للقضاء على العشوائية والمناطق الغير أمنه لايقتصر على نقل المواطنين لمجتمع جديد فحسب بل هو عبارة عن تطوير للحياة ككل وليس تطوير عمراني ،وهدف المشروع الأساسي هو شعور المواطن بالأمن والاستقرار .

تكاليف المشاريع

و بين ،  أن فاتورة القضاء على المناطق الغير أمنه ٤٠ مليار جنية و فاتورة المناطق الغير مخططة ٣١٨ مليار جنية ومخطط ان تتم في رؤية ٢٠٣٠ والاسواق العشوائية ٤٤ مليار جنية وهي ضمن رؤية ٢٠٣٠ ،مؤكداً أن رؤية الصندوق الجديدة ستتضمن تطوير عواصم ومدن رئيسية بتكلفة تتجاوز ٣٠٠ مليار جنية بالأضافة إلى القاهرة الجديد الذي ليس لها رقم واضح إلى الأن ولكن تم استخدام ٢ مليار جنية و تلال الفسطاط تصل تكلفتها من ٤إلى ٦ مليار جنيه و فاتورة التنمية الحضارية التي سوف تتكبدها الدولة قد تصل إلى ترليون جنية منها خطة على ٧ سنوات وخلافها .

 

أهداف المشروعات

و أردف خلال مداخلته على قناة " أكسترا نيوز " الفضائية  ، أن أهداف المشروعات هي الصحة والارتقاء بالمستوى الصحي للمواطن المصري والتعليم عن طريق بناء المدارس والجامعات لرفع طموح المواطن المصري ، والأمن عن طريق بناء منظومة لمجتمع متكامل والحفاظ على سلامة المواطن ، مضيفاً أن مبادرة أكتشف نفسك برزت مواهب المصريين العظيمة الذين سيصبحو نجوم المجتمع وسيكون هم أصحاب الأفكار في التنمية والتطوير .


ملف الأسواق العشوائية

و اختتم ، أن الاسواق العشوائيه تتمثل في ١٠٠٠ سوق والحصر بالأعداد موجود في كل محافظة فعلى سبيل المثال القاهرة يوجد بها ١٣٤ اسكندريه ٨٣ والجيزة ٨٤ والشرقية ٥٥ سوق وغيره ، ولكن للأسواق تصنيف معين وينقسم إلى تصنيف زمني يبين هل هو سوق يومي أسبوعي ولا سنوي وتصنيف استخدام هل هو غذائي مهني أو حرفي أو مختلط وهذه المعلومات مهمة  لانها ستبين احتياجات المواطنين عند بناء أسواق  لهم ، وتكلفة الاسواق قد تصل إلى ٤٤ مليار جنية .