اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

موعد طرح العملات البلاستيكية الجديدة فئة 10 و 20 جنيه

صورة للبنك المركزي
صورة للبنك المركزي في العاصمة الادارية

أعلن البنك المركزي لإصدار العملات البلاستيكية لأول مرة في مصر، ومن المقرر إصدار هذا النوع الجديد من النقد مع افتتاح مطبعة النقد بالعاصمة الإدارية،حيث يبدأ إصدار اول عملة من البلاستيك فئة ال 10 جنيهات في شهر نوفمبر المقبل؛ليأتي بعدها إصدار فئة ال 20 جنية من فئة البلاستيك المصنوع من "البوليمرات"،ويأتي إصدار اول عملة بلاستيكية بتوجيهاً من رئيس الجمهورية الرئيس عبد الفتاح السيسي لمحافظ البنك المركزي،وذلك من خلال  صنعها في مطبعة البنك المركزي الجديد بالعاصمة الإدارية،والتي تتميز عن غيرها من العملات الورقية بإنها اطول عمراً وأكثر أمناً وبصفة خاصة بعد انتشار فيروس كورونا.

لذلك يستعرض لكم الموقع الالكتروني "الوكالة نيوز"في السطور التالية صور لفئة ال 10 جنيهات وال 20 جنية للعملات البلاستيكية،وموعد إصدار اول عملة بلاستيكية،معلومات عن العملة البلاستيكية.

-موعد إصدار اول عملة مصرية بلاستيكية

اعلن محافظ البنك المركزي بعد ان اطلع عليها رئيس الجمهورية الرئيس عبد الفتاح السيسي،والتي تم صنعها في مطبعة البنك المركزي الجديدة بالعاصمة الادارية،كما انها تتميز هذه العملات البلاستيكية عن العملات الورقية بانها اطول عمراً واكثر أمناً،ومن المقرر إصدار العملة البلاستيكية فئة ال 10 جنيهات في نوفمبر القادم،ثم يأتي بعد ذلك إصدار عملة بلاستيكية من فئة 20 جنيها في ديسمبر 2021.

-معلومات عن العملات البلاستيكية المصرية المصنوعة من البوليمرات 2021

•العملة البلاستيك  بعد إصدارها لن يتم الغاء العملة الورقية،بل يتم تداول العملتين الورقية والبلاستيك معاً دون ان يأثر كل منهما عن الآخر.

•تصنع العملات البلاستيكية من مادة البوليمر.

•ويبلغ العمر  الافتراضي للعملات البلاستيك  3 أضعاف نظيرتها من العملات الورقية.

•تأتي العملات البلاستيك مقاومة للتلف وتكون ايضاًضد المياه.

•تكون العملات البلاستيك غير ملوثة للبيئة في صناعتها بل مناسبة للمقاييس البيئية .

انخفاض تكلفة صناعها عن العملات الورقية،وياتي ذلك  نظرا لعمرها الافتراضي الأطول

•مقاومة للتزييف،وهذا اكثر ما يميزها عن نظيرتها العملة الورقية.

•تمتاز بالشكل وتحمل الاستعمال المتكرر، واليومى.

•لها فترة عمر أطول من العملات الورقية .

• تحقق منفعة وقليلة التكلفة، حيث إن البنك المركزى يقوم بسحب العملات التالفة وإعادة طباعتها مرة ثانية مما يعد تكلفة على البنك المركزى.

•أوضح نائب محافظ البنك المركزى المصرى، أنه سيتم البدأ بفئة العشرة جنيهات لأنها الأكثر تداولا، وسيتم إطلاقها مع تشغيل المطبعة الجديدة فى العاصمة الإدارية الجديدة .

•العملة البلاستيكية هى عملة عادية، والفرق بينها وبين العملات الورقية فى عملية الطبع والورق المستخدم فى طباعتها، فى حين أن العملة الرقمية قصة مختلفة تمامًا.

-صور للعملات البلاستيكية المصرية فئة ال 10 جنيهات 

والجدير بالذكر ان  البنك المركزى المصرى يعمل بصورة ديناميكية ويتابع التجارب الدولية، وينظر إلى كل ما يهم المواطن، ويسهل تعاملاته اليومية،كما سيتم استخدام كل التكنولوجيا الحديثة فى تلقى شكاوى العملاء، وستكون محددة بتواريخ من حيث تلقى الشكوى ورد البنك على الشكوى، وهذا حتى يتم تحقيق العدالة الناجزة، بما يدعم حماية العملاء.