اهم الاخبار
الثلاثاء 16 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

تونس: الأمن وضع القاضي السابق بشير العكرمي قيد الإقامة الجبرية

بشير العكرمي - صورة
بشير العكرمي - صورة أرشيفية

أفادت مصادر في تونس لإذاعة موازييك"، اليوم السبت، بأن الأمن قام أمس الجمعة بوضع القاضي السابق "بشير العكرمي" الذي تولي منصب وكيل الجمهورية السابق للمحكمة الإبتدائية بتونس، تحت الإقامة الجبرية، تنفيذا للقرار الصادر من وزير الداخلية المكلف يوم الخميس.

ونصّ القرار على منع العكرمي من مغادرة مقر اقامته لمدّة 40 يوما قابلة للتجديد، ومنع الاتصال به إلّا بأمر من السلطة العامة.

وفي السياق، قال المتحدث الرسمي باسم محكمة الاستئناف التونسية، الحبيب الطرخاني، الخميس في حديث "لوكالة تونس افريقيا للأنباء"، إن الوكيل العام لمحكمة الاستئناف أذن لوكيل الجمهورية للمحكمة الابتدائية بتونس بفتح بحث تحقيقي ضد الرئيس الاسبق للهيئة الوطنية لمكافحة الفساد شوقي الطبيب في خصوص شكاية تقدمت بها شركة "فيفان" وتعلقت بــ “شبهة تدليس ".

مكافحة الفساد

وأضاف: أن الشبهة المذكورة تخص محتوى تقرير الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد والمتعلق بتضارب مصالح رئيس الحكومة الأسبق الياس الفخفاخ وصفقة عمومية مبرمة مع الوكالة الوطنية للتصرف في النفايات، مبينا أن طلب الإذن بتتبع المشتكى به ورد على الوكالة العامة لمحكمة الاستئناف بتاريخ 19 يوليو الجاري.

وتابع قائلا: إنه تم منح الإذن للمحكمة الابتدائية بتونس لفتح بحث تحقيقي ضد شوقي الطبيب (محام) بخصوص الشكاية التي تقدم بها مرصد الشفافية والحوكمة الرشيدة وموضوعها "عديد الاخلالات التي تشوب التصرف المالي والاداري للهيئة زمن رئاسة طبيب لها " مبينا ان طلب تتبع المشتكى به ورد على الوكالة العامة لمحكمة الاستئناف في 19يوليو.

وأشار الطرخاني إلى أن الوكيل العام لمحكمة الاستئناف اذن أيضا لوكيل الجمهورية للمحكمة الابتدائية بتونس بفتح بحث تحقيقي في خصوص شكاية تقدمت بها نقابة الأمن الجمهوري وأعوان مصلحة الابحاث بمطار تونس قرطاج ضد سيف الدين مخلوف (محام ونائب بالبرلمان) ومهدي زقروبة (محام) بخصوص ما يعرف "بحادثة المطار" التي جدت يوم 15 مارس 2021.

ولفت الطرخاني إلى أنه تمت الموافقة أيضا علي فتح تحقيق في الشكوى التي تقدمت بها العضوة السابقة لهيئة الحقيقة والكرامة ابتهال عبد اللطيف ضد كل رئيس لجنة التحكيم والمصالحة بهيئة الحقيقة والكرامة خالد الكريشي (محام ونائب بالبرلمان) ومبروك كورشيد (محام ونائب ووزير أسبق لأملاك الدولة والشؤون العقارية) وسماح الخماسي (محامية) وذلك بخصوص شبهة اكتشاف تلاعب في ملف مصالحة وعقد اتفاقية تحكيم استفاد منها الازهر سطا.