اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

وقف لإطلاق النار بين أرمينيا وأذربيجان بناء على اقتراح روسي

جندي باقليم قرة باغ
جندي باقليم قرة باغ

ذكرت وكالة "إنترفاكس الروسية" أن أرمينيا وأذربيجان قبلا اقتراح موسكو لوقف إطلاق النار في محاولة لتهدئة التوترات بينهما.

أرمينيا وأذربيجان

وجاء ذلك بعد أن أعلنت أرمينيا، اليوم الأربعاء، عن مقتل ثلاثة من جنودها في تبادل لإطلاق النار مع أذربيجان.

وقالت وزارة الدفاع الأرمينية في بيان: إن القوات الأذربيجانية هاجمت مواقع أرمينية بالقرب من الحدود بين البلدين، مضيفة أن جنديين أرمن أصيبا في الحادث نفسه ومازال القتال مستمر.

وأفادت وكالة "أنباء تاس الروسية"، بأن وزارة الدفاع الأذربيجانية اتهمت القوات الأرمينية بتعمد استفزازاها في منطقة قرة باغ، مشيرة إلى أن جيشها سيواصل الرد.

ويعد هذا الحادث من أكثر الحوادث دموية منذ انتهاء الحرب التي استمرت ستة أسابيع بين القوات الأرمينية والقوات الأذربيجانية على منطقة ناغورني قرة باغ والمناطق المحيطة بها العام الماضي.

وقد اندلع القتال بين أرمينيا وأذربيجان في سبتمبر الماضي واستمر لستة أسابيع حيق انتهي في نوفمبر، وتمكنت القوات الأذربيجانية من طرد القوات الأرمينية من مناطق سيطرت عليها منذ التسعينيات في إقليم ناجورنو قرة باغ، قبل أن تتدخل روسيا للتوسط لوقف إطلاق النار.

ومنذ ذلك الحين اندلع نزاع حدودي محتدم بين الجانبين، حيث اتهم كل منهما الآخر بتوغلات منفصلة في أراضي الطرف الآخر في الأشهر الأخيرة، مما يوضح مدي هشاشة اتفاق وقف إطلاق النار.

وفي السياق، أعلنت وزارة الدفاع الأرمينية، الأربعاء الماضي، عن مقتل جندي أرميني في تبادل لإطلاق النار على الحدود مع أذربيجان، وفقا لوسائل إعلام.

يذكر أن أرمينيا شهدت احتجاجات واسعة النطاق ومطالبات باستقالة بانشينيان في أعقاب توقيعه على اتفاق وقف الأعمال القتالية في قره باغ، الذي ينص على تسليم بعض المناطق في قره باغ لأذربيجان.

ودافع بانشينيان عن الاتفاق، قائلا إنه كان مضطرا للتوقيع عليه.

وفي سياق متصل، تجدد القتال بين أذربيجان وقوات أرمينية على خلفية النزاع المستمر منذ أشهر بشأن إقليم ناغورني قره باغ. ووجهت أرمينيا أصابع الاتهام إلى أذربيجان بقصف أحياء يسكنها مدنيون وانتهاك الهدنة، بينما نفت باكو وأعلنت استعدادها لتنفيذ وقف إطلاق النار في حال انسحاب قوات الأرمن من ساحة القتال.

وأعلنت وزارة الدفاع في إقليم ناغورني قره باغ ارتفاع عدد القتلى العسكريين إلى 974 قتيلا منذ اندلاع النزاع.