اهم الاخبار
الأربعاء 24 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

منوعات والمرأة والطفل

في ذكري الاحتفال باليوم العالمي لالتهاب الكبد..ما لا تعرفه عن هذا اليوم

اليوم العالمي لالتهاب
اليوم العالمي لالتهاب الكبد الوبائي

يعتبر يوم 28 يوليو هو يوم الاحتفال باليوم العالمي لالتهاب الكبد الوبائي ، والذي يهدف إلى زيادة ورفع التوعية بالتهاب الكبد الوبائي والتهاب الكبد الوبائي سي، بالإضافة إلى تشجيع ودعم عمليات الوقاية، التشخيص والعلاج،كما يعاني ما يقرب من 170 مليون فرداً عبر أرجاء العالم أجمع من التهابي الكبد الوبائي ب وج،مما يجعل ذلك العدد يمثل نسبة إصابة واحد من كل إثني عشر فرداً، يعتبر يوم 28 يوليو هو يوم الاحتفال باليوم العالمي لالتهاب الكبد الوبائي ، والذي يهدف إلى زيادة ورفع التوعية بالتهاب الكبد الوبائي والتهاب الكبد الوبائي سي، بالإضافة إلى تشجيع ودعم عمليات الوقاية، التشخيص والعلاج،كما يعاني ما يقرب من 170 مليون فرداً عبر أرجاء العالم أجمع من التهابي الكبد الوبائي ب وج،مما يجعل ذلك العدد يمثل نسبة إصابة واحد من كل إثني عشر فرداً، ويستعرض لكم الموقع الالكتروني "الوكالة نيوز"في السطور التالية ابرز المعلومات عن اليوم العالمي لالتهاب الكبد الوبائي،ويستعرض لكم الموقع الالكتروني "الوكالة نيوز"في السطور التالية ابرز المعلومات عن اليوم العالمي لالتهاب الكبد الوبائي.

-ماذا يحدث عند عدم علاج التهاب الكبد الوبائي؟

عند  ملاحظة 
التهاب الكبد الوبائي ب وج ،يجب عدم تركه كذلك بدون علاجٍ أو تدخل جراحي ، قد يؤدي ذلك إلى تليفٍ متطورٍ في أنسجة الكبد، بالإضافة إلى مضاعفاتٍ أخرى منها سرطان الكبد أو الفشل الكبدي،مما يسفر عن وفاة نحو 1.5 مليون مريضاً سنوياً جراء الإصابة بالتهاب الكبد الوبائي ب أو ج.

-موعد الاحتفال باليوم العالمي للالتهاب الكبد الوبائي

نظمت العديد من جمعيات المرضى الأوروبية والشرق أوسطية الحدث الافتتاحي الأول ليوم التوعية العالمي بالتهاب الكبد الوبائي ج، والذي وافق في الأول من أكتوبر 2004، أن العديد من جمعيات المرضى ما زالت تحتفل "بيوم الالتهاب الكدبي الوبائي" في تواريخٍ منفصلة.

•تم تشكيل تحالف التهاب الكبد الوبائي العالمي في عام 2008 بهدف توحيد مجموعات مرضى التهاب الكبد الوبائي (بي) و(ج) والمنتشرة عبر أرجاء العالم أجمع،بالإضافة إلى جذب المزيد من الانتباه سواءً على الصعيد السياسي والعام،صوب تلك القضية الخاصة بأنواع التهابات الكبد الوبائية.

•شاركت نحو 280 مجموعة مرضى التهاب الكبد الوبائي (بي) و(ج) في ذلك التحالف، ومنها على سبيل المثال مجموعة (ذا هيباتيتس سي ترست) أو (ثقة التهاب الكبد الوبائي ج) (بالإنجليزية: Hepatitis C Trust)‏، (ذا يوروبين ليفر بيشنت أسوسيشن) أو (رابطة مرضى الكبد الأوروبية) (بالإنجليزية: European Liver Patient Association)‏، (هيباتايتس أوستراليا) أو (جمعية التهاب الكبد الوبائي الأسترالية) (بالإنجليزية: Hepatitis Australia)‏، و(ذا تشينيز فونديشن فور هيباتايتس بريفنشن أند كونترول) أو (المؤسسة الصينية للوقاية من وضبط التهاب الكبد الوبائي).

-اعراض الالتهاب الكبد الوبائي

ألم البطن

البول الداكن

الحُمَّى

ألم المفاصل

فقدان الشهية

الغثيان والقيء

ضعفًا وإرهاقًا

اصفرار جلدكَ

ابيضاض العينين 

-أسباب الالتهاب الكبد الوبائي

الاتصال الجنسي:
قد تُصاب بعدوى التهاب الكبد B إذا مارست الجنس دون وقاية مع شخصٍ مصاب،وقد ينتقل الفيروس إليك في حالة دخول دم الشخص أو اللعاب أو السائل المنوي أو الإفرازات المهبلية إلى جسمك.

مشاركة الإبر: 
ينتشر فيروس التهاب الكبد B بسهولة عن طريق الإبر والحُقن الملوثة بالدم المصاب. يمكن أن تزيد مشاركة الأدوات المُستخدَمة في تعاطي المخدرات عبر الوريد من خطر تعرُّضك للإصابة بالتهاب الكبد B.

يشكل التهاب الكبد B مصدر قلق للعاملين في مجال الرعاية الصحية وأي شخص آخر يلامس دم الإنسان.

من الأم إلى جنينها:

يمكن أن تنقل النساء الحوامل المصابات بفيروس التهاب الكبد B العدوى إلى أطفالهن عند الولادة،يمكن تطعيم حديثي الولادة لتجنب الإصابة بالفيروس في جميع الحالات تقريبًا، فإذا كنتِ حاملاً أو تخططين للحمل، فتحدثي إلى طبيبكِ بشأن الخضوع لفحص للتأكد من عدم إصابتكِ بالتهاب الكبد B.