اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى تحت حماية الاحتلال الإسرائيلي

اقتحام المسجد الأقصي
اقتحام المسجد الأقصي - صورة أرشيفية

قام عشرات المستوطنون، اليوم الثلاثاء، باقتحام المسجد الأقصى تحت حماية مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي.

 جولات استفزازية

ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" عن شهود عيان قولهم إن: عشرات المستوطنين اقتحموا باحات المسجد الأقصى عبر باب المغاربة، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته، وتلقوا شروحات عن "الهيكل المزعوم"، قبل ان يغادروه من باب السلسلة.

كما أصيب، خمسة فلسطينيين بينهم صحفي، بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، ليلة أمس الاثنين، خلال اقتحام قوات الاحتلال والمستوطنين لمقام يوسف شرق نابلس.

وذكرت مصادر طبية ومحلية لـ"وفا"، أن مستوطنين تحت حماية قوات الاحتلال اقتحموا مقام يوسف، مما أسفر عن اندلاع مواجهات، أصيب خلالها خمسة شبان بالرصاص المطاطي بينهم الصحفي عبد الله بحش، حيث جرى نقله لمستشفى رفيديا، فيما جرى علاج الآخرين ميدانيا.

انتهاكات المستوطنين للمسجد الأقصى

وفي السياق، أدانت الرئاسة الفلسطينية، الأحد الماضي، استمرار انتهاكات المستوطنين للمسجد الأقصى، معتبرة ذلك تهديداً خطيراً للأمن والاستقرار، واستفزازاً لمشاعر الفلسطينيين، محملة الحكومة الإسرائيلية مسؤولية هذا التصعيد.

وبحسب وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، حذرت الرئاسة من التصعيد الإسرائيلي الخطير الجاري حاليا باقتحام المستوطنين لباحات المسجد الأقصى المبارك، بحماية قوات الاحتلال، واغلاق البلدة القديمة امام المواطنين الفلسطينيين.

وأوضحت الرئاسة أن هذه الاستفزازات الإسرائيلية تمثل تحدياً للمطالب الاميركية التي دعت للحفاظ على الوضع التاريخي القائم في القدس.

قوات الاحتلال الإسرائيلي تقتحم باحات المسجد الأقصى

وفي وقت سابق من فجر اليوم، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، باحات المسجد الأقصى، واعتدت على المصلين، وأخلت المسجد بالقوة، قبل ان تعتقل عددا منهم، وتغلق المصلى القبلي بالسلاسل الحديدية، وتحتجز من بداخله.

ونقلت "وفا" عن شهود عيان قولهم، إن قوات الاحتلال اقتحمت الأقصى من بابي السلسلة والمغاربة فجرا، واعتدت بالضرب على المصلين والمرابطين في المصلى القبلي وباحات المسجد.

وأضافوا: أن قوات الاحتلال أطلقت قنابل الصوت باتجاه المصلين، وأجبرتهم على مغادرة باحات المسجد الأقصي بالقوة وتحت تهديد السلاح.

كما سمحت قوات الاحتلال لمئات المستوطنين باقتحام باحات المسجد الاقصى انطلاقا من باب المغاربة.

حواجز حديدية

وكانت قوات الاحتلال، نصبت الليلة الماضية حواجز حديدية على مداخل القدس العتيقة، وشددت من إجراءاتها العسكرية، واعتدت على شاب بالضرب قرب باب العامود.

ويتزامن اقتحام قوات الاحتلال لباحات المسجد الأقصى، مع تحضيرات لاقتحامه من قبل مئات المستوطنين اليوم، في ذكرى ما يسمى "خراب الهيكل المزعوم".