اهم الاخبار
الإثنين 20 سبتمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

الرئيس التونسي يفرض حظر التجوال لمدة شهر .. ماذا يحدث في تونس؟

الرئيس التونسي قيس
الرئيس التونسي قيس سعيد

يتابع العالم باهتمام ما يحدث في تونس، وأخر التطورات التى تشهدها عقب الاحتجاجات والمظاهرات التى انضم إليها الآلاف من الشعب التونسي أمس يوم الأحد، لينتج عنها العديد من القرارات التى قام بإصدارها الرئيس التونسي قيس سعيد، ومن ضمن تلك القرارات حل البرلمان الذي يترأسه زعيم حركة النهضة راشد الغنوشي وإعفاء رئيس الحكومة هشام المشيشي من منصبه.

مما أثار غضب حركة النهضة الإسلامية ومؤيديها، لتواجه تونس تحد جديد وكبير لتخطي الأحداث القادمة من معارضة حركة النهضة الإسلامية، وأصدر الرئيس التونسي قيس سعيد اليوم الإثنين قرار رئاسيا بإعفاء كلا من إبراهيم البرتاجي، وزير الدفاع الوطني، وحسناء بن سليمان، وزيرة العدل، ويقدم لكم موقع «الوكالة نيوز» تفاصيل ومعلومات أكثر عن أخر التطورات التى أصدرها الرئيس التونسي قيس سعيد خلال السطور القادمة للتقرير.

فرض حظر التجوال في تونس

أصدر الرئيس التونسي قيس سعيد اليوم الإثنين، أمرا رئاسيا بمنع تجوال المواطنين وسير السيارات في أنحاء جمهورية تونس،وذلك بداية من تمام الساعة السابعة مساء وحتي الساعة السادسة صباحا، ويتم العمل بذلك القرار ابتداءا من اليوم الإثنين وحتي يوم الجمعة الموافق يوم 27 من شهر أغسطس المقبل ليستمر حظر التجوال لمدة شهر.

ويستثني من ذلك القرار الحالات الصحية العاجلة وأصحاب العمل الليلي، ويحظر تنقل المواطنين والعربات بين المدن، خارج أوقات منع التجوال، إلا في حالة قضاء الاحتياجات الأساسية، بالإضافة إلى منع تجمع يفوق ثلاثة أشخاص بالطرق والساحات العامة، ومن المحتمل أن يتم تعديل هذه المدة بقرار يصدر عن رئاسة الجمهورية.

تعطيل العمل بتونس

وتم إصدار قرار رئاسيا بتعطيل العمل بالإدارات المركزية والمصالح الخارجية والجماعات المحلية والمؤسسات العمومية ذات الصبغة الإدارية لمدة يومين بداية من غدا الثلاثاء، ومن المحتمل تزويد مدة تعطيل العمل ببيان يصدر عن رئاسة الجمهورية.

ويستثني من تلك القرارات قوات الأمن الداخلي والعسكريين وأعوان الديوانة والأعوان العاملين بالهياكل والمؤسسات الصحية العمومية والأعوان العاملين بمؤسسات التربية والطفولة والتكوين والتعليم العالي الذين يخضعون لتراتيب خاصة.

ويذكر أن القرارات التى تم إتخاذها اليوم وأمس جاءت نتيجة للاحتجاجات التي قام بها المواطنين في المدن التونسية أمس يوم الأحد في اليوم الوطني للاحتفال بالذكرى 64 لعيد الجمهورية، والاعتراض على سوء الأوضاع الاقتصادية وخاصة في ظل ظروف انتشار فيروس كورونا المستجد.