اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

مناوشات بين أنصار النهضة ومواطنين تونسيين أمام مقر البرلمان

 مناوشات بين أنصار
مناوشات بين أنصار النهضة ومواطنين تونسيين أمام مقر البرلمان

أفادت قناة العربية، صباح اليوم الاثنين، بحدوث مناوشات بين مواطنين تونسيين وأنصار حركة النهضة أمام مقر البرلمان.

وقد ذكرت وكالة "فرنس برس"، أن رئيس البرلمان التونسي المقال راشد الغنوشي، يعتصم أمام مقر البرلمان المغلق.

وبحسب "راديو شمس إف إم"، فقد حضر عدد من نواب حركة النهضة أمام مقر مجلس نواب، صباح اليوم الإثنين، حيث يعتصم الغنوشي، منذ فجر اليوم بعد أن تم منعه من دخول مبني البرلمان من قبل قوات الجيش التونسي.

هذا وقد حدثت مناوشات بين عدد من المواطنيين التونسيين وأنصار النهضة أمام البرلمان، حيث وجه المواطنين الاتهامات لنواب النهضة بالفشل في إدارة البلاد والشأن العام منذ 10 سنوات.

إعفاء رئيس الوزراء هشام المشيشي

وقد أصدر الرئيس التونسي قيس سعيد مساء أمس الاحد قرارا بإعفاء رئيس الوزراء هشام المشيشي ورئيس مجلس النواب راشد الغنوشي على خلفية الاحتجاجات التي شهدتها البلاد ضد حركة النهضة الاخوانية.

ويأتي ذلك بعدما خرج التونسيون أمس الاحد في احتجاجات حاشدة ضد حركة النهضة التابعة لتنظيم الاخوان الارهابي حيث اقتحم المتظاهرون مقرات الحركة في توزر والقيروان وسوسة.

وتجمّع محتجون أمام مقر حركة النهضة بمحافظة سوسة الساحلية، وقاموا باقتلاع اللافتة الخاصة بالحزب، وسط هتافات ودعوات تنادي برحيل الإخوان وزعيمهم في تونس راشد الغنوشي، وتطالب بإسقاط النظام

كما حاصر المتظاهرون مقر النهضة في تونس وقاموا باقتلاع اللافتة الخاصة بالحزب وإسقاطها، وسط تصفيق حار وفرحة عارمة من الحاضرين وذلك للتعبير عن غضبهم من سياسة الحركة وأدائها في إدارة شؤون البلاد، ورفعوا شعارات تطالب بخروجها من الحكم من بينها "ارحلوا سئمنا منكم" وأخرى مناهضة لزعيمها راشد الغنوشي حيث هتفوا "يا غنوشي يا سفاح يا قتال الأرواح"، و"الشعب يريد إسقاط النظام". 
 ووفقا لتقديرات أمنية، قام نحو ألفي شخص، الأحد بوقفة احتجاجية بساحة حقوق الانسان بسوسة رفعوا خلالها شعارات تطالب بتغيير المنظومة السياسية وحل البرلمان، كما نادوا برحيل رئيسي الحكومة والبرلمان ومحاسبة كل الفاسدين.

وجابت مسيرة المحتجين وسط مدينة سوسة مرورا بالمقر الجهوي لحركة النهضة حيث هاجم المحتجون الواجهة الأمامية لمقر حركة النهضة وإتلاف اللافتة الأمامية رافعين شعارات تنادي برحيل النهضة ورفض إسناد تعويضات لهم.

ثم توجه المحتجون بأعداد غفيرة إلى مقر ولاية سوسة وسط تعزيزات وحضور أمني مكثف ومنها اتجهوا إلي وسط المدينة امام المسرح البلدي.

اقتحم عدد من المحتجين التونسيين،  الأحد، مقرات حركة النهضة في مدن توزر والقيروان وسوسة. 

وبحسب "راديو موازييك"، قام صباح اليوم المحتجين في مدينة توزر، باقتحام مقر النهضة في الجهة وتهشيم محتوياته، كما تم إحراق بعض محتويات المقر.

كما حاول عدد من المحتجين اقتحام مقر حركة النهضة في القيروان، مرديدين شعارات ضدّ الحركة ورئيسها، قبل أن يتم منعهم من قبل الوحدات الأمنية.

وقد قدم عدد من أنصار النهضة لحماية المقر دون وقوع مواجهات مباشرة بين المحتجين وأنصار النهضة، نظرا لوجود تعزيزات أمنية مكثفة.

وطالب المحتجون بضرورة حل البرلمان ومحاسبة الفاسدين وتشغيل الشباب، محملين المسؤولية التامة في تدهور الوضع الاقتصادي والاجتماعي للبرلمان وخاصة رئيسه ورئيس الحكومة هشام مشيشي.

وقد انطلقت المسيرة منذ صباح اليوم من ساحة باب الجلادين من تنظيم شباب الجهة للمطالبة بالتشغيل والتنمية، وقد جابت بعض الشوارع واستقرت أمام مقر حركة النهضة.