اهم الاخبار
الأربعاء 08 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

محمد مهواشي : مصر جنت ثمار الإصلاح الإقتصادي وصمدت أمام كورونا 

الوكالة نيوز

 قال محمد المهواشي الباحث الإقتصادي ، إن كل يوم الإشادات متتالية وتصدر من جهة مختلفة بالإقتصاد المصري وما توصل إليه من صمود أمام جائحة كورونا ، دليل على أن مصر جنت ثمار الإصلاح الإقتصادي وصمدت أمام الجائحة. 

 

و أشار " المهواشي " ، إلى ان في بداية الجائحة كان هناك قلق من ناحية البرنامج الإقتصادي حيث في بداية جني الثمار كان هناك آليات أعطت مُتخذي القرارات القدرة على إتخاذ القرار والمناورة بين الإمكانيات المتاحة له ،مما أعطى الاقتصاد المصري القدرة على الصمود أمام الأزمة .

 إجراءات الدولة الاستباقية 

 

وأكد محمد المهواشي ، أنه كان هناك إجراءات استباقية اتخذتها الدولة لمجابهة الإزمة منها الإتاحات المالية حيث كانت للدولة إحتياط نقدي غير مسبوق وصل إلى ٤٥ مليار ، وهذه خطوة جيدة لمتخذي القرار بإلزام وجود إتاحات مالية الذي فرضتها مبادرة ١٠٠ مليار لمواجهة أثار الأزمة ودعم القطاعات المتضرره بسبب جائحة كورونا 

 

وأضاف ، أن من الخطوات الاستباقية إيضاً هي الإتاحة المالية التي تم الحصول عليها من قبل صندوق النقد الدولي وهذه شهادة يجب الفخر بها وتعبر عن مدى قوة الاقتصاد المصري وكثرة الإشادات المستمرة من قبل المؤسسات الدولية . 

 

و أردف محمد المهواشي ، أن التجربة المصرية ينظر عليها العالم كله بإشادات متتالية التي انصبت ، وهذه التجربة بالاعتماد على الاستثمارات المحلية حيث في منتصف الأزمة لم تقفل عجلة الإنتاج ، والمشروعات القومية التي كانت تشهد إغلاقات مستمرة فالعالم مصر من جانبها كانت تفتتح مشروعات قومية كبيرة . 

 

وذكر الباحث الإقتصادي محمد مهواشي، أن هناك مشروعان قومية كبيرة ومنها العاصمة الإدارية الجديدة التي تعتبر الصحوة العمرانية الجديدة التي ستقضي على أزمة التكدس العمراني الذي كان في القاهرة وهذا نتاج لإصلاحات متعددة ومنها الإصلاح التشريعي وتبين هذا في إن مصر اصبحت واجهة جاذبة للاستثمار في الشرق الأوسط وافريقيا للعام الرابع . 

المعادلة الصعبة

و وضح خلال مداخلته على قناة " أكسترا نيوز " ، أن المعادلة الصعبة الذي قام بها السيسي هو إنشاء تتطورات عمرانية من الجيل الرابع وهي عباره عن خلق مدن عالمية على أراضي مصرية وليست العاصمة الإدارية فقط فهناك مدينة العلمين و المنصورة الجديدة وهذه صور تمهد ظهور الجمهورية الجديدة.