اهم الاخبار
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

في ذكرى ثورة 23 يوليو.. المصريون يتوافدون على ضريح الزعيم جمال عبدالناصر

ثورة 23 يوليو
ثورة 23 يوليو


يحتفل جميع المصريون اليوم بذكرى ال 69 على ثورة 23 يوليو ، والتي تعد من أهم الثورات في التاريخ المصري الحديث ، حيث أنه كان الهدف الأول لتلك الثورة هو القضاء على نظام الملكية في مصر ، وتحقيق العدالة الاجتماعية والمساواة بين كافة المواطنين من أفراد الشعب المصري خلال تلك الفترة.

و قام بتلك الثورة والتي ألغت النظام الملكي مجموعة من ضباط الجيش المصري ، وذلك ممن عرفوا ب اسم "الضباط الأحرار" ، وبعد نجاح تلك الثورة تم البدء في تحقيق العديد من الأمور التي من أجلها قد قامت منذ البداية ، سواء من وجود الحياة الديمقراطية في مصر.

وكان ذلك من خلال إجراء أول انتخابات رئاسية ووضع دستور جديد للبلاد ، وأيضا القضاء على الرأسمالية في البلاد بشكل كامل ، وغير ذلك من أهداف تلك الثورة التي تم البدء في تحقيقها خلال السنوات التالية لها ، وفي ال 23 من يوليو في كل عام جديد.

 يحتفل المصريون بتلك الثورة البيضاء وخلال السنوات الماضية وبشكل متتالي فإن ذلك التاريخ أصبح عطلة رسمية لكافة المواطنين من العاملين في الدولة.

ثورة 23 يوليو 


ثورة 23 يوليو


تعتبر ثورة 23 يوليو لعام 1952 من الأمور التي غيرت تاريخ مصر بشكل جذري وذلك من تحول النظام الملكي إلى النظام الجمهوري ، وذلك بعدما ما قرر مجموعة من الضباط في الجيش المصري عرفوا بعد ذلك ب "الضباط الأحرار" ، بعد حرب فلسطين في عام 1948 ، القيام بتلك الثورة البيضاء.


حيث أنها نجحت دون وجود ضحايا وبعد أن أصبحت كافة المنشآت الحيوية في البلاد ضمن سيطرة هؤلاء الضباط من الجيش المصري ، تم إذاعة البيان الخاص بها وذلك من الأسباب التي أدت إلى قيام تلك الثورة ، ونجاحها ، وذلك من إلغاء النظام الملكي.

وغير ذلك من الأهداف التي سيتم تحقيقها ، وفي ال 26 من يوليو غادر الملك فاروق مصر ، وذلك بعدما كان قد تنازل عن عرش البلاد ل نجله الأمير أحمد فؤاد والذي كان ولي عهده ، والذي بدوره حكم البلاد تم مجلس وصايا.

ولكن بعد ذلك تغيرت الأمور بشكل جذري من تحول مصر إلى من الملكية إلى جمهورية ، ومن ثم تم الشروع في تنفيذ الأهداف والتي من أجلها قد قامت تلك الثورة من الأساس.

ثورة 23 يوليو 


أهداف ثورة 23 يوليو

وكان هناك العديد من الأهداف والتي تعتبر ضمن المصلحة العامة للشعب المصري والتي من أجلها كانت قد قامت ثورة 23 يوليو ، حيث أنه و بعد تحول مصر من الملكية إلى الجمهورية تطلب الأمر أن يتم الغاء الدستور الخاص بعام 1923 وأيضا شمل القرار كافة الأحزاب السياسية.

والتي كانت موجودة في مصر خلال فترة الملكية ، وذلك بعد مرور 6 أشهر على تلك الثورة ، ومن ثم بعد ذلك بفترة أخرى أصبح الزعيم الراحل جمال عبد الناصر رئيس مجلس قيادة الثورة  وذلك خلال عام 1954 ، ومن ثم وخلال عام 1956 أصبح رئيساً للجمهورية.

وذلك ضمن نتيحة الإستفتاء الشعبي الذي تم إجراؤه في البلاد بما يتوافق مع دستور 16 يناير لعام 1954 ، ومنذ نجاح تلك الثورة البيضاء وخلال فترة رئاسة الزعيم الراحل جمال عبد الناصر كان يتم تنفيذ الأهداف التي من أجلها قد قامت الثورة وذلك من جود الحرية والديمقراطية .

وتمثل ذلك الأمر في الدستور الجديد للبلاد وإجراء الإنتخابات والإستفتاء الرئاسية ، وغير ذلك من العديد من القرارات التي تضمنت القضاء على الرأسمالية ، وغير ذلك من محاولة القضاء على الإستعمار الإنجليزي في مصر والذي كان بدء خلال إحدى فترات العصر الملكي في البلاد.

ثورة 23 يوليو 

الإحتفال ب ثورة 23 يوليو

وتعد ثورة 23 يوليو من أبرز الثورات في التاريخ المصري الحديث ، فهي تعتبر نقطة تحول مصر من النظام الملكي قبل تلك الثورة ، إلى النظام الجمهوري بعد نجاحها وذلك ضمن تحقيق الأهداف الخاص بها ، ويحتفل المصريون وذلك خلال كل عام بذكرى ثورة 23 يوليو.

وذلك على مستوى جميع محافظات الجمهورية ، ومن ثم أصبح ذلك التاريخ ضمن أبرز العطلات الرسمية في البلاد ، واليوم 23 يوليو 2021 هو الذكرى ال 69 على قيام تلك الثورة البيضاء ، و يحتفل المصريون وأيضا كافة مؤسسات الدولة بتلك الذكرى.

وتوافد المصريون بالتزامن مع تلك الذكرى إلى ضريح الزعيم الراحل جمال عبد الناصر  ، وذلك ضمن الإحتفال بذلك اليوم ، واشتملت الإحتفالات الخاصة بهم على وضع الزهور على قبره وأصبح ذلك الأمر من الأمور التي يحرص عليها عدد كبير من المصرين خلال ذكرى واحتفالات ثورة 23 يوليو.

حيث شهدت الفترة التي تولى فيها الزعيم الراحل جمال عبد الناصر رئاسة الجمهورية ، العديد من الإنجازات المختلفة ضمن المشروعات المتنوعة في كافة المجالات وأيضاً العديد من القرارات والتي كانت تهدف إلى تحقيق الأهداف التي من أجلها قد قامت ثورة 23 يوليو.