اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تحقيقات وحوارات

لن تطفئ الغربة جرحًا.. أشرف السعد يتمزق حياً ويشبه نفسه بـ أهل الكهف.. ربما يعود الى لندن

لسان حاله يقول: غرباء ونبقي غرباء أتينا بلا موعد ونرحل بلا موعد.. أشكو لك يا زماني غربتي فهل تداوي الشكوى جروحي؟

أشرف السعد
أشرف السعد

 

قاتلة هي الغربة في الوطن ، لها أوجاع لا يعلم بها إلا من عاشها ، ويبدو ان رجل الاعمال أشرف السعد العائد مؤخراً من لندن بعد فترة غياب وهجران تجاوزت الـ ربع قرن ، بدأ يشعر بالغربة في وطنه بعد العودة ، يبدو انه يعيش شعور من يتمزق حياً ، وكأن لسان حاله يقول : " غرباء ونبقي غرباء ، أتينا بلا موعد ونرحل بلا موعد " .

احاسيس ممزقة بعد العودة

وجاءت التغريدة التي كتبها اشرف السعد في وقت متأخر من مساء امس ، بمثابة مرآة عاكسة لما يدور في نفسه من مشاعر واحاسيس ممزقة بعد العودة ، لدرجة دفعته الي ان يصف نفسه بانه بات أشبه بـ أهل الكهف ، حيث كتب السعد مغرداً : بعد غياب أكثر من ربع قرن عن مصر بدأت أشعر ببعض ما سبق وشعر به أهل الكهف ، بعد غياب اكثر من ثلاثة قرون عن الدنيا ، وكيف أصبحت قريتهم التي ولدوا بها غريبة عليهم ؟! ، ومن رحمة الله عليهم انه ردهم مرة أخرى الى عالمهم ، وأردف السعد بكلمات ربما تحمل كثير من الحيرة والترقب وتلمح الي إمكانية عودته مرة أخري إلي لندن حيث قال متسائلا : هل سأعود أنا إلى عالمي ؟! ، أم سأظل أشعر هنا بالغربة رغم إني فى وسط أهلي وفى مسقط رأسي ؟

معاني تقتلها الغربة في الانسان

واكدت تلك التغريدة معاني كثيرة ربما يشعر بها الانسان  العائد الي وطنة بعد سنوات طويلة من الهجران ، معاني تؤكد أن الغربة تقتل في الانسان أشياء لا تشعر بموتها إلا حينما تعود إلي الوطن بعد طول غياب ، بدا أشرف السعد وكأنه يشكو الي زمانه قائلاً : " أشكو لك يا زماني غربتي أن كانت الشكوى ستداوي جراحي " ، ونقول نحن له : لن تطفئ الغربة جرحاً ، ولو شعرت ببعد الناس عنك أو بوحشة أو غربة ، فتذكر قربك من الله . 

تعاطف المتابعون

المتابعون لـ اشرف السعد علي تويتر تعاطفوا  مع تغريدته المؤثرة التي ربما تحمل كلماتها كثير من الشجن والألم حيث توالت تعلقات النصح والارشاد والمواساة النصائح والمواساة .. حيث علق ايمن المحمدي ناصحاً : حضرتك متقعدش في مسقط راسك ، روح مدينتى او مدينة جديدة علشان متبقاش نقلة صعبة .. بينما كتب كرم احمد جادالله : كل واحد اتغرب مدة طويلة سيظل غريباً الي ان يموت اسأل مجرب ، وعقب عادل بنا : شعور طبيعي، انك تبقي مستغرب الناس والناس مستغربينك بعد الفترة الطويلة دي ، انصحك لا تبقى رد فعل لشخص سلباً او إيجاباً ولا تبني أفكار سلبية لمدة سنتين على الاقل لأى سبب ، اختبر واكتشف لأنك متشبع بثقافة مختلفة مهما إن كانت مصر في دمك واختتم : ممارسة الحياة لها تأثير .

ثمن الغربة صعب

بينما كتب حساب اخر يحمل اسم "ايجيبت " معلقاً : الانسان اللي بيتغرب كل المحيطين بيه بيتعودوا على غيابه ، ولما بيرجع بيحس انه هيكون فارق مع حد او انه هيتعامل مع كل الناس زي قبل ما يسافر  ، وتابع : وبعد كده بيتصدم لأنه مبقاش ليه مكان ، ويكتشف ان الغربة بقت جزء منه وساكنه فيه حتى وهو  بين أهله .. بينما قال ايهاب عوف : ثمن الغربة ، صعب قوى انك تقدر تتعايش مرة أخرى في بيئتك الأصلية بعد ما عشت فترة طويلة من عمرك في بيئة مختلفة اختلفت خلالها بيئتك الأصلية لمجتمع مختلف فلن تستطيع التعامل معه لان البيئة الأصلية في ذاكرتك طول الوقت وانت تنتظر من الآخرين التعامل معك علي اساس ذاكرتك وليس علي أساس الواقع . 

صراع بين عاطفة الماضي والحاضر 

وعقب حساب اخر يحمل اسم " نانا " : انت عشت عمر بأوروبا وحياتك استقرت هناك ، بينما هنا انت بتحس انك غريب حتي بين اولادك الكبار لأنك لم تعش معهم ، شيء صعب بجد الله يكون بعونك ، وتابعت نانا : انصحك تبعت تجيب اسرتك من لندن وتستقر في مدينة جديدة او انتظر العاصمة الادارية وعيش فيها هتكون افضل من اوروبا .. وكتبت هدي : للأسف يا حاج طالما طلعت من مصر و عشت بره لا بتشعر ان الاول وطنك ولا التانى و تفضل تايه الى الابد .. وقال مليك نور مليك : اكيد شعور مرير كونك في صراع مع عاطفتك للماضي اللي معظم من فيه من أماكن وأشخاص واحداث انتقلوا إلى بارئهم او تغيرت خصالهم واشكالهم وبين اصحاب في لندن كونوا ذاكرتك الجديدة في لندن واحداث جديده وأبناء واماكن ايضاً طرفي نزاع كل منهما يجذبك بقوه ناحيته في عكس اتجاه الاخر ، انه شعور من يتمزق حياً . 

لا تبعد عن وطنك الأصلي

وعقب علي عبيد العصيمي مغرداً : من يعيش في بريطانيا 6 شهور متواصلة ، سيجد صدمة كبيرة وكآبة حين يعود لوطنه ، واردف : في الدنيا عدالتان واحدة في السماء ، والثانية في بريطانيا .. بينما غرد احمد صلاح الدين : ده في بريطانيا بيناموا من 6 المغرب ، يا راجل تلاقى البلد مثل بلاد الاشباح  ، مفيش روح تحس كل شيء كئيب ، على الرغم ان ده شيء صحى بس للأسف دة بيقتل السعادة .. وعلقت مها سيد : الغربة بتغير نفوس البشر ، وده اصبح من سمات العصر والبشر في جميع انحاء العالم ، طبيعي تحس بغربة واستغراب بعد طول بعدك كل السنين دي ، ناس ماتت واجيال جديدة موجودة مختلفة عن ما عاشرت من زمن فات ، وتابعت : شوية كده وهتتعود بس اوعى تزعل ولا تبعد عن وطنك الأصلي ام الدنيا المحروسة . 

طباعك تغيرت وأكثر نضجاً

بينما عقب رفعت احمد علي تغريدة السعد قائلاً : ياحج أشرف أحساسك دا طبيعي بعد سنوات الغربة ومش هتلاقى طباع الناس زي ماسيبتهم أو في مخيلتك ولاحظ كمان إن أنت طباعك أتغيرت بقيت أكثر نضجاً بحكم السن أعمل مشروع يشغل جزء من وقتك هتحتك بالناس وهتتعرف على شريحة كبيرة من طباع الناس وهتتأقلم معاهم بس الموضوع محتاج شوية وقت .. وعلق محمد منصور : هو كده البعد جفاء في الشعور

‏بين الأهل وَالَاخوات لا تشعر بمعنى الاخوة الحق تجاه اخيك البعيد عنك لمدة طويلة وتجدها مع جارك الذي هو معك وعونك كذلك انت معه وعَونه .. وقالت اميمة : طبيعي جداً كل اللي سافر فترة كبيرة يقدر يفهم ويحس باللي مش مكتوب كمان ، فلو ناوي تكمل ما تخليش الإحساس ده يسيطر عليك ، تجاهله و تجاهل المواقف اللي بتستدعيه ، ولازم تأسس حياة جديدة هنا بكل ملامحها ، أسرة و شغل و أماكن تسوق و أصحاب جداد ،‏ لازم تبني لنفسك حياة مع الناس اللي بتحبهم وتنضف الباقي .