اهم الاخبار
الخميس 29 يوليو 2021
رئيس التحرير
خالد العوامي

الحوادث

ضبط 5 عناصر إجرامية حاولوا غسل 20 مليون جنيه من تجارة المخدرات

تجارة المخدرات
تجارة المخدرات

حاول 5 عناصر إجرامية غسل أموال طائلة، من حصيلة نشاطهم الإجرامي، فى مجال تجارة المخدرات، من خلال إقامة عدد من المشروعات المختلفة التجارية، وتمكنت الأجهزة الأمنية، من ضبطهم تنفيذًا لتوجيهات اللواء محمود توفيق وزير الداخلية.

وكشفت تحريات قطاع مكافحة المخدرات والجريمة المنظمة، أن 5 عناصر إجرامية مقيمين بمحافظة البحيرة، قاموا بالإتجار فى المواد المخدرة، وترويجها على عملائهم، وتربحهم وجمعهم لمبالغ مالية كبيرة، ومحاولتهم غسل تلك الأموال المتحصلة من تجارتهم غير المشروعة.

أضافت التحريات، قيام المتهمين بإجراء عمليات سحب وإيداع لتلك المبالغ بمختلف البنوك، وقيامهم بتأسيس الأنشطة التجارية، بقصد إخفاء مصدر تلك الأموال وإصباغها بالصبغة الشرعية، وإظهارها وكأنها ناتجة من كيانات مشروعة.. حيث قدرت تلك الممتلكات بحوالى 20 مليون جنيه.

ضبط 5 عناصر إجرامية حاولوا غسل 20 مليون جنيه من تجارة المخدرات 

7 معلومات توضح لك عن عقوبات تعاطى واتجار المخدرات

المادة (33) من قانون العقوبات، تنص على أن تصل عقوبة الاتجار فى المواد المخدرة إلى الإعدام وغرامة مالية لا تقل عن مائة ألف جنيه، ولا تزيد عن 500 ألف جنيه، وذلك فى حالة استيراد أو تصدير المواد المخدرة، أو إنتاجها وزراعتها.                                                               

المادة (34) من قانون العقوبات، السجن المؤبد أو الإعدام فى انتظار كل من سولت له نفسه الترويج والاتجار فى المواد المخدرة داخل الحدود المصرية.

المادة (39) من قانون العقوبات، تنص على تحديد عقوبة متعاطي المخدرات، بالحبس لمدة لا تقل عن سنة، وبغرامة لا تقل عن ألف جنيه، ولا تتجاوز ثلاثة آلاف جنيه، وتطبق تلك العقوبة على كل شخص تم ضبطه فى أي مكان تم تهيأته أو إعداده بصورة واضحة لتعاطي المخدرات، ويكون ذلك بعلم المتعاطي.

لا تتجاوز العقوبة 5 سنوات، ولا تزيد عن 5 آلاف جنيه، فى حالة أن المواد المخدرة ضعيفة التخدير، وطبيعية، وتقرير المعمل الجنائي يكون الفيصل فى هذه الحالة.

ضبط 5 عناصر إجرامية حاولوا غسل 20 مليون جنيه من تجارة المخدرات 

تزداد العقوبة بمقدار مثليها، سنتين، إذا كان الجوهر المخدر، الذى قدم، الكوكايين أو الهيروين.

جدول المخدرات والمواد المدرجة به تحدد بشكل كبير العقوبة التى تقع على تجار المواد المخدرة، أو حائزي تلك المواد بغرض التعاطي، وتختلف العقوبات بكل تأكيد بحسب كمية ونوع المخدر، فعلى سبيل المثال حيازة أقراص الترامادول تختلف عقوبتها عن تعاطي الحشيش، كذلك حيازة تذكرة هيروين أو كوكايين يختلف عن تعاطي الخمور أو الاستروكس.

ضبط 5 عناصر إجرامية حاولوا غسل 20 مليون جنيه من تجارة المخدرات 

البرلمان المصري يتجه لتغليظ عقوبة مروجي مخدر «الاستروكس» إلى حد الإعدام؛ فى محاولة لمحاصرة انتشار ذلك النوع الذى شهد رواجًا هائلًا خلال الفترة الأخيرة، وقضى بسببه عدد كبير من الشباب.