اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

توك شو

سالم اليامي: العلاقات السعودية الإماراتية وصلت إلي مرحلة متقدمة

سالم اليامي مستشار
سالم اليامي مستشار سابق بوزارة الخارجية

قال المستشار سالم اليامي المستشار السابق بوزارة الخارجية السعودية، إن هذه الأيام المباركة تجددت فيها أواصر العلاقات السعودية الإماراتية، حيث وضعت النقاط علي الحروف لإزالة كل مايمكن أن يفكر فيه الآخرون من تعكير لهذه العلاقة القوية.

وفي نفس السياق أكد سالم اليامي أن العلاقات السعودية الإماراتية قد بلغت مرحلة متقدمة، مشيرا إلى أن هذه المرحلة المتقدمة في تقديره قد أصبحت فوق كل المراحل التي نسمع بها.

وأضاف المستشار السابق بوزارة الخارجية أن يوجد  أهمية لتعزيز هذه العلاقات ولتأكيدها، وذلك لأن المنطقة تمر بكثير من الهزات، مضيفا أنه  حدث تناغم في العلاقات السعودية الإماراتية قد حقق الكثير بين البلدين. 

بوادر اتفاق

أفادت مصادر إعلامية أن المحادثات بين الإمارات والسعودية، ومعها تحالف "أوبك بلس"، تسير نحو التوصل لحل وسط بشأن الخلاف النفطي. وحسب هذه المصادر فإن الرياض وأبوظبي تتجهان لتهدئة التوترات بينهما بعد "معركة علنية" غير مألوفة.

نقلت وكالة "بلومبرغ" للأنباء عن مصدر، رفض الافصاح عن هويته، أن هناك تقدما كبيراً في المحادثات بين الإمارات والسعودية ومعها تحالف "أوبك بلس"، وأنّ الطرفين يقتربان من التوصل إلى اتفاق تسوية قد يسمح للإمارات بضخ المزيد من النفط العام المقبل.

وأضاف المصدر أن التحالف سيحدد موعداً جديداً للاجتماع قريباً لإجراء مزيد من المناقشات.

وأفادت الوكالة أن المحادثات، التي تشارك فيها الإمارات والسعودية، لا تزال مستمرة، مضيفة أن أي اتفاق يحتاج إلى دعم دول "أوبك بلس" الأخرى، وفقًا لمندوبين مطلعين على المناقشات. وفي حين قال أحد المندوبين إن الصفقة تمت بشكل فعال، قال آخر إن المناقشات مستمرة.

وأصدرت وزارة الطاقة الإماراتية بياناً أقرت فيه بالمحادثات، لكنها قالت إنه لم يتم التوصل إلى اتفاق بعد مع السعودية ومجموعة "أوبك بلس".

من ناحية أخرى، أفادت وكالة رويترز نقلاً عن مصدر في أوبك اليوم (14 يوليو 2021)، أن السعودية والإمارات توصلتا لحل وسط بتحديد مستوى إنتاج مرجعي أعلى للإمارات مما يمهد الطريق لتمديد الاتفاق بشأن تخفيضات الإنتاج المتبقية حتى نهاية 2022، لكن لم يتضح ما إذا كان سيجري تعديل مستوى الانتاج المرجعي لدول أخرى.