اهم الاخبار
الثلاثاء 23 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

منوعات والمرأة والطفل

تعرف على خطوات وشروط صرف معاش استثنائي

خطوات وشروط صرف معاش
خطوات وشروط صرف معاش استثنائي

ينتظر العديد من المواطنين كل شهر الحصول على معاش استثنائي، الخدمة التي توفرها الدولة والبنوك بتكلفة سنوية تقدر بـ31 مليار جنيه، ويرغب البعض بتحسين المعاشات، حيث أكدت الهيئة القومية للتأمينات، من خلال موقعها الرسمي، أنه من الممكن تحسين معاشات العاملين السابقين استثنائياً لمواجهة الظروف الصحية والاجتماعية.

صرف المعاش الاستثنائي 


ويمكن صرف معاش استثنائي، للعاملين السابقين بالحكومة وشركات القطاع العام والمستحقين منهم الذين لم يسبق حصولهم على أي معاش لأي سبب، وكذلك معاش استثنائي لمن أدوا خدمة عظيمة للدولة، ومنح وتحسين المعاشات الاستثنائية لضحايا الكوارث العامة.

وكشفت الهيئة القومية للتأمينات، أنه يتم تحسين المعاشات للحالات الأولى بالرعاية بصفة استثنائية ، نظراً لظروف اجتماعية أو مرضية، حيث تم صرف 168 مليون جنيه سنوياً، لنحو 57 ألف مواطن من 2014 حتى عام 2021.

خطوات الحصول على معاش استثنائي
- قم بإحضار نموذج معاش استثنائي من جهة عملك السابقة أو مكتب التأمينات المختص .

-قدم نموذج المعاش الاستثنائي بعد اعتماده وختمه إلى إدارة المعاشات الاستثنائية.

- يتم تحويلك للهيئة العامة للتأمين الصحي في حالة منح المعاش الاستثنائي أو طلب تحسينه.

- تقدم اللجنة الطبية تقرير نوع المرض ومدى حاجته إلى علاج طويل وذلك في حالة طلب تحسين المعاش لحالة مرضية.

- إجراء بحث اجتماعي يحدد مصادر الدخل في حالة طلب المعاش الاستثنائي للظروف الاجتماعية.

- عرض طلب صرف المعاش الاستثنائي مرفقاً به التقرير الطبي، والبحث الاجتماعي على اللجنة التحضيرية.

ومن ثم تقرر اللجنة المختصة مدى احقية،  صاحب المعاش في المعاش الاستثنائي سواء منح أو تحسين وبعد ذلك يعرض على اللجنة العليا للنظر في الطلب.


وكانت قد أكدت أماني ابراهيم مدير عام المعاشات الاستثنائية بوزارة التضامن الاجتماعي، أنه طبقا لقانون 71 لسنة 64، فإنه من حق العاملين المدنيين بالدولة سواء بالقطاع الحكومي أو القطاع الخاص، الحصول على معاش استثنائي، حسب الحالة الاجتماعية والمرضية.


واضافت أنه يتم منح 1500 جنيه في الحالات المرضية، وبالنسبة للحالات الاجتماعية يتم منح رب الأسرة معاشًا استثنائيًا، إذا كان دخله أقل من 1500 جنيه، يتم صرف معاش استثنائي للطلبة في المرحلة الجامعية بقيمة 50 جنيهًا، ومنح الطلبة من المرحلة الابتدائية وحتى الثانوية 40 جنيها.


وأكملت أماني إبراهيم مدير عام المعاشات الاستثنائية، أن المعاش الاستثنائي يورث ولا ينقطع بوفاة من يحصل عليه، ولكن لابد أن يشترط فيه مدة التأمينات، وهو يختلف عن تكافل وكرامة الذي يتم منحه لفئات أكثر احتياجًا، ويتم منح أيضاً معاشات استثنائية قيمتها 1500 جنيه لشهداء العمليات الإرهابية.