اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

الحوادث

تحرير 6195 مخالفة مرورية متنوعة خلال 24 ساعة

حملات مرورية
حملات مرورية

واصلت الإدارة العامة للمرور توجيه الحملات المرورية لتحقيق الانضباط، وضبط مخالفة مرورية وتطبيق قانون ولوائح المرور على قائدى السيارات وضبط المخالفين منهم أعلى الطرق السريعة على مستوى الجمهورية.

وأسفرت جهودها خلال الـ24 ساعة الأخيرة، عن ضبط 6195 مخالفة مرورية متنوعة، من بينها 1520 مخالفة تجاوز السرعة المقررة، و189 مخالفات السير بدون تراخيص، و11 مخالفات الدراجات النارية، و21 مخالفة موقف عشوائى، و35 مخالفة لشروط التراخيص، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

 تحرير 6195 مخالفة مرورية متنوعة أعلى الطرق السريعة 

وتواصل أجهزة وزارة الداخلية حملاتها المرورية لضبط المخالفات المرورية تنفيذاً لاستراتيجية وزارة الداخلية بتكثيف الحملات المرورية على كافة الطرق والميادين لتسيير الحركة المرورية وتحقيق الانضباط المرورى، والحد من وقوع الحوادث على الطرق.

آداب القيادة العامة الواجبة على السائقين

توجد مجموعة من آداب المرور العامة عند قيادة السيارة على الطرق لا ينتبه لها السائقون أثناء ركوب السيارات ويجب مراعاتها أثناء القيادة منعا للحوادث ومنها:

- النظر فى كلا الاتجاهين: يجب على الشخص الذى يسير مشياً على الأقدام أو الذى يقود المركبة أن يلتفت إلى الاتجاهين تجنّباً لأى حادث.

- استخدام الأضواء الخاصة بالقيادة: فعلى سبيل المثال إذا كانت المنطقة مليئة بالضباب الكثيف، أو كان الجو ماطراً، أو مثلجاً، فإنّه يمكن تشغيل مصابيح الضباب؛ وذلك من أجل تنبيه السائقين الآخرين الموجودين على الطريق.

- الثبات: لا يجوز تبديل الطريق بشكل عشوائى، أو التوقف الفجائى عن السير، فهذا يؤدى إلى حدوث التصادم وحوادث السير. الحذر أثناء عبور الطرق الخطيرة: يجب السير البطىء والثابت على طرق المنحدرات الحادة. 

- النظر إلى الأمام: يجب النظر إلى أمام، وخلف السيارة لمعرفة حاجة السيارة إلى الإبطاء، أو تبديل الممرات، وبالتالى فإن هذا يقلل من ازدحام حركة المرور، والحوادث.

- استخدام مرايا المركبات: يحتاج السائق إلى معرفة ما يدور من حوله، وذلك عندما يريد تغيير الممرات، أو استبدال مكان وقوف السيارة، حيث تساعد مرايا السيارة الخلفية، والجانبية على تجنب الاصطدام بأى شىء. 

- مشاهدة الأطفال: حال القيادة فى المناطق المحتوية عل عدد كبير من الأطفال، خاصة فى الحدائق، والمدارس، وبالقرب من الحافلات المدرسية يجب القيادة ببطء، والانتباه إلى الطريق. 

- المشى ضد المرور: ينبغى أن يسير الأشخاص الذين يمارسون رياضة العدو فى الاتجاه المعاكس لحركة المرور، حيث يساعد هذا على تمكين السائق من رؤية الشخص قادماً.

- حال عدم معرفة من يملك حقاً فى الطريق، فلا بد من البطء؛ وذلك من أجل السماح للسيارات الأخرى بالمرور.

- عدم إلصاق السيارة بجوار سيارة أخرى، فهذا يؤدّى إلى شعور الطرف الآخر بالضيق، ويلزمه بالتقدّم عنها قليلاً.

-عندما تضىء إشارة المرور للانطلاق أو المشى فإنّه لا يجب استخدام المنبهات الصوتية، لأنّها عادة مرفوضة وسيئة.

- عدم إلقاء أى شىء من نافذة المركبة، لأنّ هذا التصرّف دليل على الإهمال وعدم النظافة.