اهم الاخبار
الأحد 28 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

توك شو

أحمد سمير : أرتفاع معدل النمو في مصر ٤.٤ مؤشر إيجابي

الوكالة نيوز

علق أحمد سمير زكريا مستشار مركز مصر للدراسات الأقتصادية ، على ما نشرتة مجلة إيكونمست في توقعاتها بارتفاع معدل النمو الإقتصادي في مصر إلى ٤.٤% خلال العام المالي ٢٠٢٠- ٢٠٢١ ، موضحاً أن هذه التوقعات هي  استمرار للتوقعات الإيجابيه التي صدرت من قبل العديد من الجهات المختصة في الإقتصاد كصندوق النقد الدولي والبنك الدولي .

معدلات النمو خلال جائحة كورونا

و أشار أحمد سمير ، أن هذا التوقع يوضح بأن مصر ما زالت تحقق معدلات نمو مرتفعة على الرغم من جائحة كورونا التي أثرت على إقتصاد معظم الدول ، حيث معدلات النمو لمصر قبل الجائحة كانت ٥.٦ وتأثرت بالجائحة وانخفضت إلى ٣.٦ ثم أنخفضت إلى ٢.٨ و اليوم معدل النمو أرتفع مرة أخرى إلى ٤.٤ وهذا دليل على نجاح رؤية الإصلاح الإقتصادي في مصر .

وأضاف أحمد سمير في مداخلته الهاتفية  على قناة “ أكسترا نيوز ” الفضائية ، أن مصر استمرت في خطة التوسع الإقتصادي و استمرت في تنوع مجالتها على المستوى الإقتصادي في كافة المجالات الزراعية والصناعية والخدمية  وغيره ، كما أن مصر استمرت في دعم الفئات الأكثر احتياجاً ، حيث الصادرات المصرية مازالت  تزيد كل عام نتيجة لخطة الإصلاح الإقتصادي ودعم الصادرات المصرية والواردات .

وذكر أحمد سمير ، أن هناك تقرير صدر في شهر إبريل يوضح أن  هناك إنخفاض بنسبة ١٣. ١٣ % هذه يعتبر مؤشر إيجابي يبين ان مصر وخطة الإصلاح الإقتصادي تساعد على خفض معدل التضخم ومعدل البطالة الذي أنخفض بنسبة ٧.٩ % وهذا يعود بالنفع على المواطن المصري في الموازنة العامة للدولة التي لها إنعكاسات كبيره على مستوى التعليم والصحة و مستوى الخدمات الإجتماعية .

علي جانب اخر أشاد المهندس محمد فرج عامر رئيس جمعية مستثمرى مدينة برج العرب الصناعية بتكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسى للحكومة بمواصلة تطوير استغلال الأصول التابعة لقطاع الأعمال العام، وفق مبدأ حوكمة وحسن إدارة أصول الدولة، وصون المال العام، خاصة ما يتعلق بمساحات الأراضي، وذلك بالتنسيق بين وزارتي قطاع الأعمال العام والإسكان مؤكداً ضرورة الاسراع فى تنفيذ هذه التكليفات الرئاسية خاصة ان هناك المساحات الكبيرة من الاراضى التى ظلت لعقود طويلة وهى غير مستغلة .