اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

وزير الأوقاف: منعنا 12 ألف إمام غير وسطي من صعود المنابر

وزير الأوقاف: منعنا
وزير الأوقاف: منعنا 12 ألف إمام غير وسطي من صعود المنابر

كشف الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف حجم جهود وزارة الأوقاف فى مواجهة الأفكار المتطرفة والأئمة أصحاب الفكر غير الوسطى، مشيرا إلى أنه تم إنهاء صعود 12 ألف إماما مرة وأحده للمنابر لأنهم أصحاب فكر غير وسطي، مؤكدا أنه لم يصعد إماما فى عهد الرئيس السيسى على المنابر دون المستوى.
جاء ذلك خلال مناقشة لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب للدور الخارجي لوزارة الأوقاف في تجديد الخطاب الديني لنشر فكر وسطي في مختلف دول  لعالم عن طريق الأئمة والدعاة" بلجنة  العلاقات الخارجية بحضور الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف.

وزير الأوقاف: منعنا 12 ألف إمام غير وسطي من صعود المنابر


وبسؤال النواب لوزير الأوقاف عن زي الأئمة، أجاب الوزير قائلا:" نتعاقد مع أفضل الشركات عن زي الأئمة وقد تعاقدنا مؤخرا عن 90 ألف زي".
وبشأن مسابقات حفظ القرآن بالتفسير، قال الدكتور محمد مختار جمعة:" مؤخرا يتم عمل مسابقات القرآن بالتفسير وعلوم القرآن الكريم" موضحا أن محفظ القرآن يكون حاصلا عن مؤهل، مؤكدا أن هناك عملية من التطوير والتنمية للائمة والخطباء ويحصلون على تدريبات بشكل مستمر على دورات علمية".

المنابر محرمة على المتطرفين


وقال :" لقد أنهيت مرة صعود 12 ألف إماما من أصحاب الفكر غير الوسطى للمنابر" مؤكدا أن صعود المنابر الآن للمتميز والحاصلين على تصريح خطابة من الوزارة" لافتا إلى أن هناك مرحلة كثيرة يمر بها الإمام من أجل صعود المنبر منها مسابقة "إمام مسجد الجامع" ثم مسابقات أخري لابد أن يتخطها الشخص من أجل صعود المنبر، كما أن هناك برامج تدريبية وعلمية وهناك منظومة قوية لتعليم وتدريب الائمة".


وتطرق الوزير إلى السوشيال ميديا، قالئلا إن الوزارة لها 12 صفحة عبر المواقع المختلفة سواء فيسبوك أو تويتر أو غيرهم من مواقع التواصل الاجتماعي" موضحا أن يتم البث بـ12 لغة من النوافذ المختلفة، كما أنه يتم ترجمة خطبة الجمعة لـ12 لغة".

وزير الأوقاف: منعنا 12 ألف إمام غير وسطي من صعود المنابر


وبشأن هيئة الأوقاف، قال الوزير أن هيئة الأوقاف سجلت أعلى عائدا لها فى التاريخ وهذا يسهم فى التنمية سواء على مستوى الوزارة أو مستوى الدولة".
وأوضح أن هناك دعم كبير جدا من وزارة الأوقاف للمرأة، فقد تم إصدار مجموعة من الكتب لدعمها منها "نساء على عرش مصر" وغيرها من المؤلفات التي تدعم المرأة المصرية".

الاستعانة بالمفكرين


فيما دعا النائب علاء عصام عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، للاستعانة بالمفكرين والمثقفين لإلقاء خطب الجمعة وصعود المنابر.
وقال " عصام" خلال اجتماع لجنة العلاقات الخارجية: لماذا لم يتم الاستعانة بأصحاب الخبرات وأصحاب الفكر والثقافة والتنوير لصعود المنابر.
وأشار عصام إلي أن هناك أئمة يلقون الخطب بشكل جيد لكنه أكد فى الوقت ذاته أننا بحاجة لأصحاب الفكر بجوار هؤلاء الأئمة للنهوض بوعي المواطنين وفكرهم.

وزير الأوقاف: منعنا 12 ألف إمام غير وسطي من صعود المنابر


فيما أكد النائب مجدي عاشور أن هناك من يستغل فكرة بناء المساجد من أجل تبوير الأراضى الزراعية والبناء عليها، مشيرا إلى أن  أن هناك شكاوي ترد لهم كأعضاء مجلس نواب من موظفين وعمال تم تعيينهم بمساجد في محافظات غير التي يسكنون فيها.