اهم الاخبار
الخميس 16 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

منوعات والمرأة والطفل

أعمال مستحبة فى العشر الأوائل من ذي الحجة تعرف عليها

العشر الاوائل
العشر الاوائل

يبحث عدد كبير من المسلمون والمسلمات في هذه الأيام المباركة عن أحب الأعمال عند لله سبحانه وتعالى فى العشر الأوائل من ذي الحجة، والتي يكون فيها الأجر والثواب متضاعف نظرًا لأنها من أفضل الايام عند الله سبحانه وتعالى، حيث قال رسول الله صل الله عليه وسلم بأنها خير أيام الدنيا، وقال تعالى: "وَاذْكُرُوا اللهَ فِي أَيَّامٍ مَّعْدُودَاتٍ ۚ فَمَن تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ وَمَن تَأَخَّرَ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ ۚلِمَنِ اتَّقَىٰ ۗ وَاتَّقُوا اللهَ وَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ".


ويعد الدعاء والصلاة والحرص على التقرب من الله سبحانه وتعالى في هذه الايام المباركة من افضل واحب الاعمال التي يقوم بها المسلم حتى ينال رحمة ورضا وغفران الله هز وجل لذنوبه، كما أن رسول الله صل الله عليه وسلم أمرنا بالحرص على ترديد والاكثار من الدعاء قال صل الله عليه وسلم: "ما من أيام أعظم عند الله سبحانه ولا أحب إليه العمل فيهن من هذه الأيام العشر، فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد".

ونستعرض لكم خلال التقرير التالي أحب الأعمال عند لله سبحانه وتعالى فى العشر الأوائل من ذي الحجة، والتي يمكن لكل مسلم ومسلمة القيام بها واغتنام الفرصة في محاولة للحصول على رضا ورحمة الله عز وجل:


أعمال مستحبة فى  العشر الأوائل من ذي الحجة


يعتبر الدعاء والصلاة والحرص على التقرب من الله سبحانه وتعالى في هذه الايام المباركة من افضل واحب الاعمال التي يقوم بها المسلم حتى ينال رحمة ورضا وغفران الله هز وجل لذنوبه، كما أن رسول الله صل الله عليه وسلم أمرنا بالحرص على ترديد والاكثار من الدعاء قال صل الله عليه وسلم: "ما من أيام أعظم عند الله سبحانه ولا أحب إليه العمل فيهن من هذه الأيام العشر، فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد".


ومن أحب الأعمال فى  العشر الأوائل  ايام من ذي الحجة أفضل أيام الله، هى: الصدقة، الصلاة، قرآن الكريم، قيام الليل، ذكر الله، صلة الرحم.

من جانبه أوضح مجمع البحوث الإسلامية التابع للأزهر الشريف عن أحب الأعمال والعبادات فى العشر ايام من ذي الحجة، وذلك من خلال صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، وهى كالتالي: بر الوالدين، صلة الأرحام، التوبة والاستغفار، قراءة القرآن، الأضحية، الصدقة، الصلاة لوقتها، الحج والعمرة.

كما قال الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن أحب الأعمال والعبادات فى  العشر الأوائل من ذي الحجة، والتي ترضى الله عز وجل، هى: إطعام الطعام وصلة الأرحام وإفشاء السلام وترك الخصام والصيام وتلاوة القرآن وعلى المسلم أن يكون له نصيب من كل شئ ويكثر من الصلاة على النبي والتصدق على الفقراء، حيث قال رسول الله صل الله عليه وسلم: ما من أيام العمل الصالح فيها خير وأحب إلى الله من هذه الأيام، يعني العشر الأول من ذي الحجة.

أوضح الشيخ أحمد ممدوح، مدير إدارة الأبحاث الشرعية، وأمين الفتوى بالدار، أن أحب الأعمال والعبادات فى العشر ايام من ذي الحجة، والتي ترضى الله عز وجل، هى: أي عمل صالح، وأفضل الأعمال: الصيام والصدقة والذكر وقراءة القرآن.

وقال الدكتور على جمعة، مفتي الجمهورية السابق، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، من خلال صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، إن رسول الله صل الله عليه وسلم، بين لنا فضل العشر الأوائل من ذي الحجة فقال- عليه الصلاة والسلام-: إن في أيام ربكم نفحات فتعرضوا لنفحات الله.


أضاف عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، أن رسول الله صل الله عليه وسلم، أوصى الشخص المسلم بعدة  مهام يقوم بها في تلك الأيام المباركة، حتى نتعرض لنفحات الله -سبحانه وتعالى- منها: صيام التسع منها، كثرة الذكر، وتلاوة القرآن، والتهليل والتكبير والتحميد، والصدقة، فإن العمل فيها أعظم من الجهاد في سبيل الله.


وتابع المفتي السابق، قائلًا التالي: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ - صل الله عليه وسلم- : مَا مِنْ أَيَّامٍ الْعَمَلُ الصَّالِحُ فِيهَا أَحَبُّ إِلَى اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ مِنْ هَذِهِ الأَيَّامِ. -يَعْنِى أَيَّامَ الْعَشْرِ- قَالَ : قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ وَلاَ الْجِهَادُ فِى سَبِيلِ اللَّهِ ؟ قَالَ : وَلاَ الْجِهَادُ فِى سَبِيلِ اللَّهِ إِلاَّ رَجُلًا خَرَجَ بِنَفْسِهِ وَمَالِهِ ثُمَّ لَمْ يَرْجِعْ مِنْ ذَلِكَ بِشَىْءٍ .