اهم الاخبار
الأحد 28 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الصين تخلي مقاطعة سيتشوان من السكان بسبب الفيضانات

الفيضانات تغرق مقاطعة
الفيضانات تغرق مقاطعة سيتشوان

قامت السلطات الصينية، اليوم الأحد، بإخلاء مقاطعة سيتشوان جنوب غربي الصين من آلاف السكان، بسبب موجة من الفيضانات الشديدة، محذرة من استمرار الأمطار الغزيرة.

وبحسب وكالة رويترز، حثت السلطات الصينية، اليوم السكان في جميع أنحاء البلاد على الاستعداد لمزيد من الأمطار الغزيرة.

وتسببت الأمطار المستمرة منذ الجمعة، في مقاطعة سيتشوان إلى ارتفاع منسوب المياه في 14 نهراً، ما تسبب في جرف القوارب والجسور، وأجبرت السلطات على إجلاء أكثر من 4600 شخص، ولم ترد أنباء عن وقوع إصابات.

وأفادت وسائل إعلام رسمية بإن الأمطار والفيضانات أثرت على أكثر من 120 ألف شخص وتسببت في إلغاء بعض خدمات القطارات، إضافة إلى خسائر تجاوزت 176 مليون يوان (27 مليون دولار).

ووردت أنباء عن انقطاع الكهرباء عن حوالي 27 ألف منزل في مدينة باشونغ في مقاطعة سيتشوان.

ورفعت مدينة جينتشينغ، الواقعة في مقاطعة شانشي، إشارة هطول الأمطار الغزيرة إلى اللون الأحمر، وهو أعلى مستوى.

الفيضانات تغرق مقاطعة سيتشوان

كما أعلن المركز الوطني للأرصاد الجوية في الصين، اليوم الأحد، عن استمرار حالة التأهب للعواصف المطيرة في جميع أنحاء البلاد، متوقعا هطول أمطار غزيرة عبر مساحات شاسعة من شمال ووسط الصين.

وأكد أن هطول الأمطار المتراكمة في العاصمة من المتوقع أن يصل من 60 إلى 100 ملم في المتوسط ​​بين الساعة الخامسة مساء اليوم الأحد، والثامنة من صباح يوم الثلاثاء، بينما حذرت هيئة مكافحة الفيضانات في المدينة من هطول أمطار غزيرة منذ ثلاث سنوات.

وفي سياق آخر، أفادت وسائل إعلام رسمية صينية، الشهر الماضي، بانفجار أنبوب لإمداد الغاز في منطقة سكنية في مدينة بوسط الصين، مما أسفر عن مقتل 12 شخصا وإصابة 138 آخرين.

وبحسب وكالة رويترز، أكدت وسائل الاعلام على أنه تم إجلاء مائة وخمسين شخصا في أعقاب الحادث المميت الذي وقع في مدينة شيان بإقليم هوبي، من بينهم 37 أصيبوا بجروح خطيرة.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن الانفجار تسبب في انهيار مبنى سوق للمواد الغذائية في الساعة 6:30 صباحا. كما تُظهر لقطات من كاميرات المراقبة حطامًا وزجاجًا مهشمًا يغطي الطابق الأول من المبنى المنهار، حيث كان الناس يتناولون الإفطار ويشترون البقالة عند وقوع الانفجار.

وقالت قناة CCTV التلفزيونية إن المستشفيات في مدينة شيان تطلب من السكان التبرع بالدم، حيث لا يزال الجرحى تحت العلاج الطارئ.