اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

توك شو

سامح شكري: نتطلع إلي تدعيم جهود رئيس الإتحاد الإفريقي حتي تستمر المفاوضات

سامح شكري وزير الخارجية
سامح شكري وزير الخارجية المصرية

قال سامح شكري وزير الخارجية المصرية بعد جلسة مجلس الأمن التي عقدت منذ قليل في تصريح صحفي ، أن مصر تطلع إلي تدعيم جهود رئيس الإتحاد الافريقي حتي تستمر المفاوضات بدعم من جميع الأطراف ، مشيراً إلي أن التصريحات التي ذُكرت بشأن الطبيعة الاستعمارية لأثيوبيا خاطئة وغير مطابقة للواقع .

و أردف سامح شكري وزير الخارجية المصرية ، أن المفاوضات استمرت علي مدي عشر سنوات ، و القرارات الأحادية لأثيوبيا ، تهدد الأمن المائي للسودان ومصر ، و تعرض  شعب مصري للخطر .

و تابع «شكري» أنه ليس هناك إرادة سياسية من قبل أثيوبيا ، وأن هناك نزاعات موجودة في جميع القارات ، و البلدان ، و كانت قادرة علي أن تحل المشاكل ، لكن أثيوبيا لم تظهر إرادة للتوصل إلي اتفاق حول نهر النيل ، بالرغم من الاعتدال الذي أظهرته كل من مصر والسودان .

و أوضح أن كل من مصر والسودان يتطلعان الآن إلي مجلس الأمن ، من أجل تحمل مسؤوليته الدبلوماسية ، حيث دعم ١٥ عضواً في مجلس الأمن إستئناف المفاوضات بين البلدان الثلاثة  ،بإشراف رئاسة الاتحاد الافريقي ، و تقديم الدعم الفني ، الذي قد يجعل البلدان الثلاثة تصل إلي التوافق و الإستجابة إلي طموحات الشعوب الثلاثة .

و أكد علي أن توقف التصعيد،قد يكون له آثار سلبية علي المنطقة و القارة الأفريقية عموماً ، فإن عجز مجلس الأمن عن اختيار القرار بشأن السد الاثيوبي ، سيتطلع المجلس بالتأكيد علي مسئوليته بحكم ميثاق الأمم المتحدة ، بعيداً عن الإعتبارات الوطنية ، التي قد تؤثر علي قرارته ، في حفظ السلم والأمن .

أنهي سامح شكري وزير الخارجية المصرية كلمته عقب جلسة مجلس الأمن الدولي ، مشيراً إلي أن ما عبر عنه أعضاء مجلس الأمن ، فهو من أجل اعتماد كافة العناصر المتضمنة لمشروع القرار ، التي تقدمت به تونس ، و الذي يعد الوسيلة الوحيدة لأن يُعرب مجلس الأمن عن دعم المسار التفاوضي .