اهم الاخبار
الخميس 18 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

توك شو

سامح شكري :أضرار السد الأثيوبي كالطاعون في الجسد المصري

سامح شكري وزير الخارجية
سامح شكري وزير الخارجية

أشار سامح شكري وزير الخارجية خلال جلسة مجلس الأمن الدولي التي تُعقد الآن ، أنه عندما تأتي فترات الجفاف ، وينضب النهر ، و تتشقق الأرض ، سوف تتعرض حياة الملايين من المصريين إلي الخطر ، مشيراً إلي تعنت أثيوبيا وإصرارها علي احتباس النهر ، و منع تدفقه ، لتروي ظمأ الدول و شعوب المصب .

و أردف سامح شكري وزير الخارجية أن كل مطالب مصر هو اتفاق يتضمن وسيلة للتأمين ، ضد الآثار الضارة لهذا السد الأثيوبي ، علي أمن مصر المائي ، حيث سعت مصر لتحقيق ذلك من خلال وضع اتفاقية تستطيع الدول الثلاثة بموجبها ، التعاون سوياً ، لتحمل المسئولية للتبعات ، التي قد تسببها فترات الجفاف المستقبلية .

و أوضح سامح شكري وزير الخارجية أن أثيوبيا لا تزال مصممة علي رفض أي اتفاق ، يمكن أن يوفر وسيلة ، لحماية مصالح دول المصب ، و من هذا المنطلق يؤكد ممثل مصر خلال جلسة مجلس الأمن الدولي التي تُعقد الآن ، علي أن سد أثيوبيا يمثل وجوداً حقيقياً لمصر .

و أكد  سامح شكري وزير الخارجية

علي عن دراسات مصر العلمية أكدت علي أن هذا السد العملاق قد يتسبب في أضرار لا تعد ولا تحصى بالنسبة لمصر ، وبالرغم من كافة الإجراءات الوقائية التي اتخذتها مصر تحسباً لملء هذا السد ، و كافة الجهود، من أجل توفير المياة وإعادة استخدامها ، فإن الضرر التي قد ينتج عنه ، سوف يسري كالطاعون المزمن في شتي حياة الشعب المصري .

و استكمل سامح شكري وزير الخارجية أنه بوضع قواعد لتنظيم ملء السد وتخزينه ، قد يؤدي إلي وجود عجز متراكم للمياه في مصر بنحو 120 مليار متر مكعب ، بما سيساهم بدوره في تقليل السبل للحصول علي مياه الشرب النظيفة .

أنهي ممثل مصر خلال جلسة مجلس الأمن الدولي التي تُعقد الآن كلمته ، لافتاً إلي أن السد الاثيوبي سوف يحرم ملايين العاملين في قطاع الزراعة من المياه اللازمة لري أراضيهم ، مما سيؤثر سلباً علي مستوي معيشتهم ، و يدمر الآلاف من الأراضي الصالحة للزراعة ، فيؤدي إلي زيادة تصحر الأراضي في دول المصب .