اهم الاخبار
السبت 27 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

توك شو

محلل اقتصادي: المراجعة الاستراتيجية للبنك الأوروبي هي الأولى منذ 2013

هيثم الجندي المحلل
هيثم الجندي المحلل الاقتصادي

قال هيثم الجندي المحلل الاقتصادي، ان البنك المركزي الأوروبي وضع اليوم الخميس، هدفاً جديداً للتضخم، وأدرك اعتبارات تغيير المناخ في استراتيجية للسياسة النقدية، وذلك في أول إصلاح رئيسي لأهداف البنك المركزي الأوروبي منذ نحو عقدين.

وأضاف "الجندي" خلال مداخلة هاتفية على فضائية اكسترا نيوز، أن إعلان نتيجة أول مراجعة لاستراتيجية السياسية النقدية من قبل البنك المركزي الأوروبي الأهم في مدار تاريخ البنك منذ عام 2003، حيث أعلن البنك المركزي الأوروبي عن معدل تضخم، والذي وصلت نسبته إلى 2 بالمئة.

وأكد هيثم الجندي ، أن السابق الذي كان يتبناه البنك المركزي الأوروبي، مُحاط بالغموض والالتباس، نتيجة استهدافه عند مستوي أقل من 2 بالمئة، ولكن بالقرب منه، مما أثار حالة من عدم الوضوح لدي الأسواق، في حال اقترب التضخم من التارجت.

استراتيجية جديدة

ولفت هيثم الجندي المحلل الاقتصادي، إلى أنه مع وضع الاستراتيجية الجديدة للبنك المركزي الأوروبي، سيكون هناك معدل تضخم يصل إلى 2 بالمئة، مع الترحيب بالتجاوز عن هذه النسبة، بوتيرة معتدلة لفترة زمنية، حيث أن البنك المركزي الأوروبي سوف يرسل رسالة تضمين للأسواق والحكومات.

وذكر هيثم الجندي المحلل الاقتصادي، أن البنك المركزي الأوروبي سيوفر دعم سخيّ الفترة القادمة، و سيستمر ذلك الدعم لأمد طويل، حيث أن البنك المركزي الأوروبي يسير في ظل جائحة كورونا، في برنامج الشراء لأصول بحجم دعم يصل إلي تريليون وخمسين مليار يورو، والمنتظر انتهائه بحلول مارس 2022 .

وأكد هيثم الجندي المحلل الاقتصادي، أن بهذه الاستراتيجية الجديدة التي يتبعها البنك المركزي الأوروبي الآن، سيرتبط ارتفاع التضخم الذي سيحرزه البنك، بزيادة ورفع الأسعار، وذلك نظراً لإعادة فتح الاقتصادات على مستوي العالم.