اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

توك شو

اقتصادي يوضح تأثير ڤيروس كورونا علي الاقتصاد الاوروبي

الدكتور محمود عنبر
الدكتور محمود عنبر الخبير الاقتصادي

تشير التوقعات إلي أن عجلة الاقتصاد ستبدأ بالدوران مرة أخري وسيعود الإنتاج الاقتصادي لمستويات ما قبل كورونا وسيأتي ذلك تزامنا مع انتشار التطعيمات ضد ڨيروس كورونا في كل دول العالم .


المفوضية الأوروبية تتوقع عودة الإنتاج الاقتصادي لمستويات ما قبل كورونا


توقعت المفوضية الأوروبية أنه بحلول نهاية السنة سيعود الإنتاج الاقتصادي لعدد من الدول الأوروبية لمستويات ما قبل كورونا ، مستندة في ذلك إلي أن اللقاحات ستمنع انتشار موجة جديدة من تفشي سلالة دلتا من ڤيروس كورونا ، كما قالت المفوضية خلال بيان صحفي تضمن احدث اخبار ڤيروس كورونا يوم الاربع أنه من المتوقع أن ينمو اقتصاد الاتحاد الأوروبي ومنطقة اليورو بنسبة 4,8 هذا العام وبنسبة 4,5 للعام المقبل ، كما جاء في البيان أنه من الممكن أن يتعافى الناتج المحلي الحقيقي لمستويات ما قبل جائحة كورونا خلال آخر ثلاثة شهور من العام بوتيرة أسرع من التوقعات السابقه .


قال الدكتور محمود عنبر الخبير الاقتصادي أن جائحة كورونا قد فرضت حاله من الإغلاق الكبير ، ونتج عن ذلك الإغلاق معاناه كبيره جدا للاقتصاد حيث عاش الاقتصاد مرحلة تسمي بالاقتصاد شبه المغلق والذي يعني فتور العلاقات الاقتصادية بين الدول وبعضها .


وأكمل أن أزمة كورونا خلقت حالة من العرض والطلب ، وأوضح أن أزمة العرض تتمثل في الانتاج الخاص بالدول وأزمة طلب نتيجة الإغلاق الكبير وبالتالي تأثرت العديد من الدول وتحملت اعباء كبيرة .


واستطرد أن أزمة الإغلاق قد أطاحت بقطاعات كثيرة من أهمها السفر والتي تعتمد عليه الكثير من الدول الأوروبية وكذلك قطاع البترول وغيرها من القطاعات التي أثرت علي اقتصاديات الدول الأوروبية واقتصاد العالم ككل .

واستكمل عنبر خلال مداخلة هاتفية له ببرنامج هذا الصباح المعروض علي شاشة قناة اكسترا نيوز ، أن متحور دلتا من شأنه أن يضر بالاقتصاد الأوروبي كما أضر به ڤيروس كورونا خصوصا أنه يتميز بسرعة انتشاره ، مشيرا إلي أن سرعة انتشاره في الدول الناميه والتي تعتمد عليها الدول الأوروبية في استيراد المواد الخام لإعادة تصنيعها مره اخري سيؤثر بشكل كبير علي الاقتصاد الأوروبي ، واختتم بأن أي وباء سينتشر سيؤثر علي الاقتصاد كما فعلت جائحة كورونا.