اهم الاخبار
الخميس 18 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

وفاة زوجة رئيس هايتي متأثرة بجروحها إثر عملية اغتياله

 رئيس هايتي جوفينيل
رئيس هايتي جوفينيل مويس

أكدت مصادر وفاة زوجة رئيس هايتي متأثرة بجروحها إثر عملية اغتياله، وفقًا لروسيا اليوم.

اغتيل رئيس هايتي جوفينيل مويس، على أيدي مجموعة مسلحة، وسط حالة من عدم الاستقرار السياسي والاجتماعي، تعيشها البلاد منذ فترة.

من هو جوفينيل مويس؟

هو سياسي من هايتي والرئيس الثاني والأربعون لهايتي منذ فبراير 2017، ولد في  26 يونيو 1968، بمدينة ترو الشمالية ، متزوج عام  1996ـ وله من الأولاد أربعة ، ابنتان وولدان.

رئيس هايتي جوفينيل مويس

أزمات رئيس هايتي

تعيش هايتي التي تعتبر من بين أفقر الدول في العالم على وقع العنف وعمليات الخطف من قبل جماعات مسلحة منذ عدة سنين.

والدليل على ذلك، هو خطف خمسة كهنة وراهبتان بينهم فرنسيان الأحد الماضي في كراو دي بوكيه قرب العاصمة بور أو برنس "فيما كانوا متوجهين لحضور مراسم تسلم كاهن جديد" مهامه على ما أوضح الأب لودجيه مازيل.. فيما طالب الخاطفون بدفع فدية قدرها مليون دولار.

كما عرفت البلاد في فبراير الماضي عملية هروب جماعية لـ400 معتقل كانوا يقبعون في سجن يقع بأحد ضواحي العاصمة، ما أسفر عن مقتل 25 شخصا بما فيهم مدير السجن.

وبالرغم من أن رئيس الحكومة السابق كان أيضا يشغل منصب رئيس المجلس الأعلى للأمن الوطني، إلا أنه لم يتمكن من القضاء على العنف المستشري وفرض الأمن في البلاد.

اغتيال رئيس هايتي جوفينيل مويس

وإضافة إلى انعدام الأمن،;كان يلوح كذلك في الأفق خلاف سياسي بين الرئيس جوفينيل مويز والمعارضة. فبينما أكد الأول أن عهدته الرئاسية ستنتهي في 7 فبراير 2022 المقبل، قالت الثانية أن عهدة الرئيس الحالي انتهت أصلا في 7 فبرايرالماضي.

ومصدر هذا الخلاف يعود إلى انتخاب جوفينيل مويز للمرة الأولى في 2017 قبل أن يتم إلغاء نتيجة هذه الانتخابات بسبب التزوير، فأعيد انتخابه من جديد في 2018.

وزاد غياب البرلمان في هايتي من حدة الأزمة إذ أصبح رئيس البلاد يحكم بالقرارات والمراسيم منذ 2020. وبهدف الخروج من أزمة المؤسسات التي يعيشها البلد، قرر جوفينيل مويز تنظيم استفتاء شعبي في يوليو، لكن المعارضة شككت في نزاهة هذه الخطوة وفي أهداف الرئيس الحقيقية.

من جهته، دعا مجلس الأمن في مارس الماضي هايتي للتهيئة من أجل "تنظيم انتخابات رئاسية نزيهة وشفافة" في 2021 فضلا عن انتخابات تشريعية.ى.