اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

رئيس الوزراء العراقي: قواتنا الأمنية تبذل جهودها لحماية أبراج الكهرباء

مجلس الوزراء العراقي
مجلس الوزراء العراقي

قال رئيس مجلس الوزراء العراقي، اليوم الثلاثاء، خلال جلسة المجلس الاعتيادية: "إن لكل عائلة عراقية الحق في مسكن لائق، يحفظ الكرامة ويناسب العيش الكريم".

توزيع الاراضي على المواطنين

وأضاف: "التقيت اليوم الفريق الفني الخاص بالموقع الالكتروني لتوزيع الاراضي على المواطنين لإطلاقه قريباً من أجل توزيع عادل وشفاف وبعيداً عن المحسوبيات، ووفقاً لمجموع النقاط التي سيحصل عليها كل مواطن".

وتابع قائلا: "خطتنا في منح الأراضي ستشمل توزيع 550 ألف قطعة أرض سكنية، وخلال الأشهر الماضية، الحكومة أكملت إفراز 17 مدينة جديدة في جميع المحافظات عدا الإقليم".

وأشار الكاظمي إلى أنه وجه الأجهزة الحكومية إلى أن تبذل قصارى الجهد، وأن تقدم كل ما بوسعها لتوفير أكبر عدد ممكن من قطع الأراضي، ولشرائح المجتمع العراقي كافة.

وأكد الكاظمي على أن "كل فئات الشعب من الذين ليس لديهم سكن، أو لم يسبق أن استفادوا من قطعة أرض منحتها الدولة، سيشملون بمنح قطعة أرض، فهذا حقهم".

وأوضح الكاظمي أن سوء التخطيط والفساد والفوضى في اتخاذ القرارات يمثل تركة ثقيلة في ملف الكهرباء، وتعمل الحكومة الحالية عبر استراتيجيات علمية وعَملية على تجاوزها ووضع هذا الملف على الطريق الصحيح لخدمة أبناء شعبنا.

ولفت الكاظمي إلي أن بالتوازي مع مبادرة توزيع الأراضي السكنية، ستكون هناك مبادرات لمنح القروض لأجل المساعدة في بنائها، هكذا ستدور عجلة الاقتصاد الداخلي وتتوفر المزيد من فرص العمل للشباب.

وفي السياق، أوضحت وزارة الكهرباء العراقية، أمس الاثنين، أنه تم استهداف خط الطاقة المغذي لمشروع ماء الكرخ، مشيرة إلى أن ذلك يهدف الى قطع مياه الشرب عن السكان.

وأصدرت الوزارة بيان جاء فيه: "العنف المسلح مستمر في التأثير سلباً على البنى التحتية والمدنية لقطاع الكهرباء وتعريضها لخسائر كبيرة في المورد الحيوي بحرمان المواطنين من الطاقة وعزل المناطق والمحافظات بعضها عن بعض من خلال تفجير ابراج وخطوط نقل الطاقة، فضلاً عن الخسائر المادية والحد من امكانية الحصول على الخدمات الانسانية الاساسية وإيقاف عجلة التنمية الاقتصادية عبر الاستهداف المتعمد والعشوائي والانتهاكات الخطيرة ضد خطوط وابراج الطاقة الكهربائية في عموم العراق".

وبحسب وكالة الأنباء العراقية، قال البيان إن "خط قدس - نصر (132 ك.ڤ) 1+2 تعرض الى حادث ارهابي تسبب بتفجير البرج رقم (21) من محطة نصر بعبوات ناسفة ليلا في الساعة الحادية عشرة وعشرون دقيقة في منطقة الطارمية قرية زملة حمدي".

وأضاف البيان أن "الأجهزة الهندسية والفنية توجهت لتأهيل وصيانة الخط بغية اعادته الى العمل بأسرع وقت ممكن".

وشددت الوزارة في بيانها على أن "الجماعات المدفوعة بأيديولوجيات التخريب ذات الهجمات الخرقاء وتوظيف التكتيكات الارهابية تستهدف حرمان العراقيين تعسفياً من حقوقهم الاساسية في خدمة عامة مقبولة ونمط الحياة الرغيدة التي يستحقونها".

وأشار البيان الى أن الوزارة تسعى للإيفاء بنيةٍ صادقةٍ نحو الالتزامات التي قطعتها على نفسها امام العراقيين في تعزيز التنمية المستدامة في مجال الطاقة وتوفيرها.

وأوضحت الوزارة أن "الحكومة مستمرة في اتخاذ التدابير الرامية الى حرمان الارهابيين من الوصول الى الوسائل التي تمكنهم من شن اعتداءاتهم وبلوغ اهدافهم ومنع الاثر المتوخى منها، الى جانب تحسين وحماية وتوفير الخدمات التي تليق بالمواطن برغم التحديات التي تواجه البلاد".