اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عقارات

تعرف على اشتراطات البناء الجديدة في المدن والقرى 2021

اشتراطات البناء الجديدة
اشتراطات البناء الجديدة

يبحث الكثير من المواطنين عن معرفة اشتراطات البناء الجديدة، وعن منظومة التراخيص في جميع المحافظات، لتنظيم عملية البناء وتقليل المخالفات، بالإضافة إلى معرفة اشتراطات ارتفاع المباني حسب مساحات الشوارع، واشتراطات البناء على مساحات أرض بنسب معينة، وتم العمل بتطبيق تلك الاشتراطات البنائية الجديدة بداية من الأسبوع الحالي.

 وصرح بعض المسؤولين أن الاشتراطات البناء الجديدة التي تم إقرارها من قبل الدولة المصرية خلال الفترة الحالية سوف تنعكس بشكل إيجابي كبير على منظومة البناء في أنحاء الجمهورية، بالإضافة إلى الحد من المخالفات البنائية والتي سيكون لها أثر كبير، ويقدم لكم موقع «الوكالة نيوز» تفاصيل ومعلومات أكثر عن اشتراطات البناء في المدن ، وفي الريف خلال السطور القادمة للتقرير.

اشتراطات البناء في المدن والريف

-يشترط في المدن،  البناء على مساحة  بنسبة 70% إذا زادت مساحة قطعة الأرض عن 175 مترًا، بينما لا يشترط في الريف مساحة الأرض ويتمّ البناء على القطعة كاملة.

- ويشترط في الارتفاعات لمناطق المدن يتم البناء حسب عرض الشارع فإذا كان عرض الشارع أقل من 8 أمتار يمكن بالبناء أرضي ودورين متكررين، أما في حالة عرض الشارع من 8 إلى 12 متراً، يتم بناء أرضي و3 أدوار، وإذا كان عرض الشارع أكثر من 12 متراً، يمكن ببناء أرضي وأربعة أدوار، بينما في الريف فيكون غير مقيد بتلك الارتفاعات وعرض الشارع.

- وتكون عرض واجهة الأرض التي يتم البناء عليها في المدن لا يقل عن 8.5 متر، بينما جاء في الريف عرض الأرض غير محدد.

- ويضاف إلى ذلك في حالة البناء في المدن الاشتراط في وجود جراج شرط أساسي للبناء، ويجب إخطار الجهة الإدارية قبل البناء بأسبوعين، وتقديم شهادة صلاحية، ولا يشترط وجود جراج في الريف.

بيان صلاحية

تتضمن الإجراءات في اشتراطات البناء الجديدة في حالة البناء في المدن، إرسال طلب بيان الصلاحية والرخصة إلى كلية الهندسة بالجامعة الحكومية التابعة للمحافظة، وذلك لإعداد بيان صلاحية الموقع من الناحية التخطيطية والاشتراطات البنائية، حيث ترسل الجامعة بيان صلاحية مختوم إلى المركز التكنولوجي الذي يتكون من نسختين للاعتماد من الجهة الإدارية، وتسليمه في مدة أقصاها أسبوع، ولا يتم إتباع تلك الخطوة في حالة البناء في الريف.

اقرأ أيضا..