اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الكهرباء العراقية: استهداف خط يغذي مشروع ماء الكرخ في بغداد

برج كهرباء مدمر في
برج كهرباء مدمر في العراق - صورة أرشيفية

أعلنت وزارة الكهرباء العراقية، اليوم الاثنين، أنه تم استهداف خط الطاقة المغذي لمشروع ماء الكرخ، مشيرة إلى أن ذلك يهدف الى قطع مياه الشرب عن السكان.

وأصدرت وزارة الكهرباء العراقية بيان جاء فيه: "العنف المسلح مستمر في التأثير سلباً على البنى التحتية والمدنية لقطاع الكهرباء وتعريضها لخسائر كبيرة في المورد الحيوي بحرمان المواطنين من الطاقة وعزل المناطق والمحافظات بعضها عن بعض من خلال تفجير ابراج وخطوط نقل الطاقة، فضلاً عن الخسائر المادية والحد من امكانية الحصول على الخدمات الانسانية الاساسية وإيقاف عجلة التنمية الاقتصادية عبر الاستهداف المتعمد والعشوائي والانتهاكات الخطيرة ضد خطوط وابراج الطاقة الكهربائية في عموم العراق".

وبحسب وكالة الأنباء العراقية، قال البيان إن "خط قدس - نصر (132 ك.ڤ) 1+2 تعرض الى حادث ارهابي تسبب بتفجير البرج رقم (21) من محطة نصر بعبوات ناسفة ليلا في الساعة الحادية عشرة وعشرون دقيقة في منطقة الطارمية قرية زملة حمدي".

وأضاف البيان أن "الأجهزة الهندسية والفنية توجهت لتأهيل وصيانة الخط بغية اعادته الى العمل بأسرع وقت ممكن".

وشددت الوزارة في بيانها على أن "الجماعات المدفوعة بأيديولوجيات التخريب ذات الهجمات الخرقاء وتوظيف التكتيكات الارهابية تستهدف حرمان العراقيين تعسفياً من حقوقهم الاساسية في خدمة عامة مقبولة ونمط الحياة الرغيدة التي يستحقونها".

وأشار البيان الى أن الوزارة تسعى للإيفاء بنيةٍ صادقةٍ نحو الالتزامات التي قطعتها على نفسها امام العراقيين في تعزيز التنمية المستدامة في مجال الطاقة وتوفيرها.

وزارة الكهرباء العراقية

وأوضحت الوزارة أن "الحكومة مستمرة في اتخاذ التدابير الرامية الى حرمان الارهابيين من الوصول الى الوسائل التي تمكنهم من شن اعتداءاتهم وبلوغ اهدافهم ومنع الاثر المتوخى منها، الى جانب تحسين وحماية وتوفير الخدمات التي تليق بالمواطن برغم التحديات التي تواجه البلاد".

وفي السياق، أفادت قناة العربية الإخبارية، السبت، بتفجير برجي كهرباء بين مدينتي حديثة والقائم في الأنبار غرب العراق.

وتشهد مدينتي القائم والرمانة انقطاع تام للكهرباء بعد تفجير أبراج طاقة.

وقد أعلنت خلية الإعلام الأمني، الجمعة، إحباط محاولة ثانية لتفجير أحد أعمدة الكهرباء في جزيرة تكريت. 
وقالت الخلية في بيان: "وفقا لمعلومات استخباراتية دقيقة ومتابعة ميدانية، تمكنت وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية في وزارة الداخلية من احباط محاولة تفجير حزام ناسف وعبوة ناسفة موضوعة على أحد الاعمدة الناقلة للطاقة الكهربائية في قرية جوزة في جزيرة تكريت بمحافظة صلاح الدين"، وفقا لوكالة الأنباء العراقية.

وأضافت، أنه "تم تفكيك العبوة الناسفة والحزام الناسف من قبل خبراء مديرية مكافحة المتفجرات". 
كما تم إحباط تفجير خط ناقل للطاقة في قضاء بيجي بصلاح الدين.