اهم الاخبار
الثلاثاء 30 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

الفن

ياسمين فريد تشارك برواية «كحب عابر» في معرض الكتاب

الوكالة نيوز

 

صدر حديثًا عن دار تشكيل للنشر والتوزيع رواية "كحب عابر" للروائية ياسمين فريد، وهى الإصدار السردي الرابع لها، بالتزامن مع معرض الكتاب في دورته الـ52 الذي انطلق في 30 يونيو ويستمر حتى الـ15 من يوليو المقبل.

وعن الرواية قالت ياسمين فريد: "تدور الفكرة الأساسية على رهان بين صديقتين، على من ستنجح أكثر مع شريكها بناء على قناعتها الخاصة في الحياة، وتسأل الكاتبة في بداية الرواية “عزيزي القارئ.. برأيك أيُّ كفةٍ سترجح، كفة القلب أم العقل؟ ومن ستربح الرهان؟ وبعد مرور الأحداث والسنوات ستظهر النتيجة منطقية وغير متوقعة".

وأضافت فريد: "أناقش في روايتي كيف أن الحب لا يأتي وأنت تنتظره، بل هو الذي يبحث عنك ويعثر عليك، بينما تنشغل في أي أمر غيره، كلها خطوات محسومة مسبقًا وعملية قدرية لا دخل لأحد فيها".

جاء في تصدير الرواية: "لم أفهم كيف لشيءٍ في حجمِ الكفِّ أن يكتبَ القصص! كيف يرسم الطرقَ ويقرِّبُ خرائط المشتاقين وكيف يبعدُ سِكَكَ الزاهدين! كيف يؤمنُ الإيمانَ كلَّه ثم يكفرُ الكفرَ كلَّه! كيفَ يحاربُ كأنه -على صغره- عدة وعتاد ثم يفرُّ كأنه لمَ يعرف الشجاعةَ يومًا. قلبي! كيف رميتني ورميتهم في كلِّ ذلك؟ وأيُّ شيطان تلبَّسَكَ حين كتبتَ قصتنا؟".

وياسمين فريدة كاتبة صعيدية شابة، رغم القيود والضغوط، فقد استطاعت في وقت قصيرة أن تشق طريقها بسعي وتفانٍ وعزيمة نحو عالم النجوميّة في عالم الأدب والثقافة. 

فقد تمكنت بأدواتها السهلة الممتنعة أن تكتب بجرأة عن العديد من القضايا الاجتماعية الرومانسية، رامية إلى تقديم معالجات شجاعة من خلال وعيها الثقافي والبيئي والنفسي. فهي بشجاعة لا تعبأ بالانتقادات التي توجه لمعالجتها المثيرة للجدل التي تكسر بها أحيانا العادات والتقاليد. 

أما عن ياسمين فريد فهي كاتبة مصرية حاصلة على درجة الماجستير في التربية وصدر لها عدد من الروايات هي "في حضرة القمر" و"لي حبيب" و"وبها اكتفيت".