اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تعرف على خط سير المونوريل.. وهل يقتصر على سكان العاصمة الإدارية ؟

تعرف على خط سير المونوريل..
تعرف على خط سير المونوريل.. وهل يقتصر على سكان العاصمة الإدا

يتسأل العديد من المواطنين عن خط سير القطار السريع المعروف بالمونوريل، الذي يتم العمل علية، حاليا والتي يتكلف ميزانية ضخمة لتوفير سبل الراحة للشعب، وترددت عدة شائعات حول كون المونوريل مخصص فقط لقاطني العاصمة الإدراية الجديدة.


العاصمة الإدارية الجديدة 


نفى المركز الاعلامي لمجلس الوزراء ما تم تداولته في بعض المواقع الإلكترونية، وصفحات التواصل الاجتماعي، من أنباء بشأن اقتصار خدمات مشروع المونوريل على سكان العاصمة الإدارية الجديدة.


وتم التواصل بين المركز الإعلامي لمجلس الوزراء ووزارة النقل، التي نفت تلك الأنباء، وأوضحت أن مشروع مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة يعد أحد أهم المشروعات التي ستمثل نقلة حضارية كبيرة في منظومة النقل الجماعي بالقاهرة الكبرى.


خط سير مشروع المونوريل
أعلن مجلس الوزراء أن المونوريل، يستخدم  الوافدين كافة من القاهرة والجيزة إلى القاهرة الجديدة والعاصمة الإدارية ومدينة نصر، مما يؤدي إلى ربط إقليم القاهرة الكبرى بالعاصمة الإدارية الجديدة، وذلم لتسهيل نقل الموظفين إلى الأماكن المختلفة، لتكامله مع الخط الثالث لمترو الأنفاق عند «محطة الاستاد» بمدينة نصر، ومع القطار الكهربائي بـ«محطة مدينة الفنون» بالعاصمة الإدارية الجديدة، بطول 56.5 كم، وبإجمالي عدد محطات 22 محطة.

مشروع المونوريل 
وصرح كامل الوزير، وزير النقل، أن الوزارة تواصل عملها الجاد في تنفيذ الأعمال الإنشائية لمشروعي المونوريل «العاصمة الإدارية الجديدة» و«6 أكتوبر»، مشيرا إلى  على رغبتهم في إدخال وسائل نقل حديثة إلى مصر، لتقديم خدمات مميزة لجمهور الركاب المسافرين.

وأوضح الوزير، أن مشروع المونوريل سيدخل مصر لأول مرة، وهو بمثابة نقلة وتحول كبيرا في وسائل المواصلات، فهو وسيلة نقل سريعة وعصرية وآمنة وصديقة للبيئة، وتوفر استهلاك الوقود، وتخفض معدلات التلوث البيئي وتخفف الاختناقات المرورية بالمحاور والشوارع الرئيسية.

تفاصيل مشروعي مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة و6 أكتوبر، كالتالي:

1- مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة ينفذ بطول 54 كيلومترا.

2- ينفذ المشروع خلال 34 شهرا على مرحلتين، وستكون الأولى جاهزة أمام الركاب أواخر مايو 2022، أما الأخرى ستكون جاهزة في فبراير 2023.

3- خط قطار مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة يشمل 21 محطة، هي: «الاستاد – هشام بركات – نوري خطاب – الحي السابع – المنطقة الحرة – المشير طنطاوي – كايرو فيستيفال – الشويفات – المستشفى الجوي – حي النرجس – محمد نجيب – الجامعة الأمريكية – إعمار – ميدان النافورة – البروة – الدائري الأوسطي – محمد بن زايد – الدائري الإقليمي – فندق الماسة – حي الوزارات – العاصمة الإدارية».