اهم الاخبار
الثلاثاء 16 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تعرف على اشتراطات قبول تراخيص البناء الجديدة

تعرف على اشتراطات
تعرف على اشتراطات قبول تراخيص البناء الجديدة

بدأ التطبيق الرسمي لاشتراطات البناء الجديدة والتي أعلنت الحكومة تطبيقها في بداية يوليو، عقب انتهاء الفترة المحددة للتطبيق التجريبي للاشتراطات، التي تم بثها  في مايو الماضي، ويبحث الكثير عن الاشتراطات والتي نحددها لكم في السطور التالية:

تأتي اشتراطات البناء الجديدة، كمحاولة من الدولة للقضاء على البناء المخالف والعشوائي، والتي تتمثل في وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، لضبط حركة العمران داخل المدن.

بدأ تطبيق الاشتراطات البنائية الجديدة ومنظومة التراخيص الجديدة، حسبما أعلن  الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، على المدن التي جرى اختيارها للتطبيق التجريبي بداية من 1 مايو 2021، ولمدة شهرين، أما التطبيق في باقي المدن المصرية فيبدأ من اليوم الخميس الموافق 1 من يوليو، على أن يتم استكمال أعمال البناء للرخص السارية التي جرى وقفها وفحصها من اللجان المختصة ووُجدت مطابقة بداية من 15 أبريل 2020.

شرط قبول طلبات تراخيص البناء

- لن يسمح بقبول طلبات التراخيص الجديدة إلا بعقد مشهر.

- تحظر الاشتراطات الجديدة البناء في المناطق ذات الكثافات شديدة الارتفاع بشكل تام، وحظرها جزئيا في المناطق ذات الكثافة متوسطة إلى مرتفعة.

- سيكون هناك لجان من أساتذة جامعات تشارك في اشتراطات البناء، ويحدد عرض الشارع ارتفاع العقار، إضافة إلى طبيعة المنطقة، ولن يسمح بالأبراج الشاهقة داخل الأحياء المكتظة بالسكان.

- طلاء واجهات العقار شرط أساسي للترخيص.

- يشترط توفير جراج داخل العقار، لإزالة مشكلة الزحام المروري والتكدس بالشوارع.

- لن يتم السماح بالبناء على الأراضي الزراعية أو أملاك الدولة.

- لن يتم منح الرخصة دون تقديم رسم هندسي معتمد من استشاري أو نقابة المهندسين.

- تسري الاشتراطات الجديدة على المدن، ولا تسري على المشروعات القومية التي تنفذها الدولة، أو على القرى، والتي تعتمد على قانون البناء الموحد رقم 119 لسنة 2008.

ونظرًا لتعارض بداية تعميم الاشتراطات البنائية الجديدة ومنظومة التراخيص الجديدة على المدن، والتي كان مقررًا لها الخميس 1 يوليو بسبب إجازة ذكرى ثورة 30 يونيو، وإجازة المراكز التكنولوجية، فمن المقرر أن يتم التطبيق الفعلى يوم يوم الأحد المقبل، الموافق 4 يوليو.

وأكدت وزارة التنمية المحلية، أنها قامت بتدريب رؤساء المراكز والمدن والأحياء ورؤساء المراكز التكنولوجية في جميع المحافظات خلال الأيام الماضية، على آليات وطرق تطبيق الاشتراطات البنائية الجديدة ومنظومة التراخيص الجديدة، وذلك من خلال دورات تدريبية في مركز التنمية المحلية بسقارة.

وأوضحت الوزارة أنه تم تدريب 1400 متدرب من العاملين بالمراكز التكنولوجية والإدارة الهندسية والتخطيط العمرانى والجامعات ورؤساء المراكز والمدن والأحياء، وتم تقسيمهم إلى مجموعات متعددة استمرت 13 يومًا، وتم التدريب على خطوات وشروط الحصول على تراخيص البناء الجديدة وفقًا للاشتراطات البنائية الجديدة، والتدريب على الإجابة عن أسئلة المواطنين المتعلقة بالمنظومة الجديدة.