اهم الاخبار
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تعرف على الغرامة التى تتعرض لها في حالة عدم استخراج البطاقة الشخصية

البطاقة الشخصية
البطاقة الشخصية

يبحث الكثير من المواطنين عن حقيقة الغرامة التى تصل للحبس في حالة عدم استخراج البطاقة الشخصية عند وصول الشخص إلى العمر القانوني الذي يسمح له باستخراج وهو عمر 16 عاما، ويسأل العديد من المواطنين عن العقوبات التى يتعرض لها الشخص الذي لم يستخرج البطاقة الشخصية وقتها أو التأخير في إصدارها أكثر من ستة أشهر.

بالإضافة إلى الحالات التي يتم بها تجديد البطاقات الشخصية، والعقوبات التي يتعرضون لها الأشخاص الذين تأخروا في إجراءات تحديث البيانات بقطاع الأحوال المدنية وإصدار الوثائق، ويقدم لكم موقع «الوكالة نيوز» تفاصيل ومعلومات أكثر عن عقوبات الأشخاص الذين يتأخرون في استخراج البطاقات الشخصية وتحديثها خلال السطور القادمة للتقرير.

استخراج البطاقة الشخصية

تم وضع قانون الأحوال المدنية المصري رقم 143 لسنة 1994 في مواده عقوبات متعلقة بحالات عدم استخراج البطاقات الشخصية عند بلوغ الشخص السن القانوني وهو عمر 16 عاما، أو التأخير في إصدارها أكثر من 6 شهور، حيث تصل العقوبات في نص القانون إلى حد الحبس أو الغرامة.

ويضاف إلى ذلك المادة (68) من الفصل العاشر من باب العقوبات في القانون، والتي تنص على أنه يعاقب مخالف أحكام المادة (48) من قانون الأحوال المدنية بالحبس الذي لا يجاوز 6 أشهر أو بالغرامة التي لا تقل عن 100 جنيه ولا تزيد على 500 جنيه.

ويذكر أن في حالة التأخر عن تجديد البطاقة وتحديث الحالة الاجتماعية أو إصدار بطاقة جديدة عند السن القانونية أو التأخير في إصدار بدل فاقد عند فقد البطاقة، تكون من أبرز غراماتها التي تتراوح بين 50 لـ100 جنيه.

خطوات استخراج البطاقات الشخصية إلكترونيا

يمكن للمواطن أن يتقدم باستخراج بطاقة شخصية من خلال اتباع الخطوات التالية:

1- الدخول على الموقع الرسمي لوزارة الداخلية قطاع السجل المدني

2- تدخل البيانات المطلوبة الخاصة بمقدم الطلب.
3- ـ تحديد النظام الذي تريد اتباعه في عملية دفع الرسوم.
4- ـ الموافقة علي الشروط بعد قراءة اكل لإرشادات الخاصة بالموقع لتقديم الخدمة المطلوبة.

5- تصدر من خلال الإنترنت، في حالة اذا كانت البطاقة لنفس الطلب المقدم مع مطابقة للتعليمات التي وردت في الإرشادات بالوظيفة أو المهنة ومحل القامة.