اهم الاخبار
الثلاثاء 07 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

توك شو

حسين هريدي: هناك تعاون اقتصادي مكثف بين مصر والصين

السفير حسين هريدي
السفير حسين هريدي مساعد وزير الخارجية الأسبق

قال السفير حسين هريدي مساعد وزير الخارجية الأسبق، أن هناك تعاون اقتصادي مكثف بين مصر والصين، حيث أصبحت العلاقات المصرية الصينية تُلقب الآن بأنها في عصرها الذهبي، مشيراً إلي البدء في هذه الشراكة التاريخية والاستراتيجية بالصدفة في أبريل منذ عام1955 ، عندما التقي الرئيس الراحل جمال عبد الناصر لأول مرة بأحد زعماء الثورة الصينية.

وتابع أن مصر في ذلك الوقت كانت تريد تحديث الجيش المصري، بينما رفضت الولايات المتحدة الأمريكية هذا التحديث ، قائلةً : أن كل ما تستطيع أن تقدمه لمصر ، هي مجموعة من البنادق والمسدسات ، مؤكداً علي ترسيخ هذه العلاقات ، عن طريق توقيع اتفاقيات استراتيجية كاملة بين البلدين .

واستكمل أنه منذ اللحظات الأولي من إنشاء العلاقات المصرية الصينية ، تم تشكيل لجنة لمتابعة المشروعات الخاصة بالصين ، لافتاً إلي نمو العلاقات علي المستوي الثقافي ، التعليمي ، الصحي خاصةً خلال جائحة كورونا ، مما جعل العلاقات الآن ذات طابع يتسم بتبادل المنافع .

أنهي السفير حسين هريدي مساعد وزير الخارجية الأسبق مداخلته الهاتفية خلال فضائية اكسترا نيوز ، موضحاً أن الصين حققت تقدماً كبيراً خلال ال40 سنة الماضية ، مما يعني أن الصين ستكون الدولة الأولي في الاقتصاد العالمي ، كما أن مصر تتطلع إلي التعاون معها في مجالات الاقتصاد ، والتكنولوجيا ،من أجل تقدم الاقتصاد المصري .