اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

حقوق الإنسان التونسية: تورط أجهزة الدولة في دخول إرهابيين للبلاد أمر خطير

رئيس الوزراء التونسي
رئيس الوزراء التونسي - صورة أرشيفية

أكدت هيئة حقوق الإنسان التونسية، اليوم الخميس، على أن تورط أجهزة الدولة في دخول إرهابيين للبلاد أمر خطير، وفقا لقناة العربية.

وفي سيلق آخر، أدانت الحكومة التونسية الاعتداء على رئيسة الحزب الدستوري الحر عبير موسي تحت قبة البرلمان.
وأكدت الحكومة أن العنف اللفظي والمادي مرفوض مهما كانت أسبابه ومهما كان مصدره، داعية للابتعاد عن هذه الممارسات

وفد تعرضت موسي للضرب والتهديد والشتم والإهانة من جانب النائب سيف الدين مخلوف مساء أمس الأربعاء، وسبقه في الاعتداء عليها بالضرب صباحا النائب الصحبي صمارة.

وطالبت موسي طبيب المجلس بإسعافها بسبب تعرضها للضرب الشديد، واصفة المعتدين عليها من زملائها بالمجرمين.

وقد قالت رئيسة عبير موسي في مقابلة مع العربية أمس: إن رئيس البرلمان راشد الغنوشي جند أشخاصا لمنعي من دخول البرلمان التونسي، ووصفته برأس الأفعى.

وأضافت: إن العنف ليس غريبا على هذا المجلس.

كما اتهمت القضاء التونسي بالتقاعس، قائلة إنه لا يحرك ساكنا بشأن واقعة الاعتداء عليها، مضيفة أن تونس أصبحت رسميا دولة راعية للإرهاب والعنف.

وأشارت إلى أن الغنوشي يستغل الوضع الوبائي، موضحة أن الوضع الوبائي في تونس صعب للغاية ما يمنع الشعب من النزول إلى الشوارع.

وفي سياق متصل، طالب رئيس الحكومة التونسية، هشام المشيشي، الأربعاء، بتدخل الجيش في المناطق الموبوءة بفيروس كورونا.

وقد قرّر رئيس الحكومة هشام مشيشي، الثلاثاء، دعوة أعضاء اللجنة العلمية، لعقد جلسة عاجلة من أجل الوقوف على انتشار السلالات الجديدة لفيروس كورونا، والبحث في الطرق العملية النافذة للسيطرة على انتشار العدوى باستعمال جميع الامكانيات المتاحة، بما في ذلك القرارات القصوى حفاظا على صحة المواطنين.

وفي السياق، أعلن وزير الصحة التونسي فوزي مهدي، الاثنين، عن تسجيل 18 حالة إصابة بفيروس كورونا من السلالة الهندية، وسجلت الإصابات في مدينة القيروان ٧ إصابات، و8 بتونس الكبرى وحالة بالمنستير وحالتين بسليانة، بينما تم تسجيل اصابة بالسلالة النيجيرية بولاية نابل.

وبحسب قناة نسمة التونس، قال مهدي إن الوضع الوبائي يتسم بالخطورة بسبب ارتفاع الاصابات وارتفاع الضغط على المؤسسات الصحية، بالإضافة الى إنهاك الطاقم الطبي وشبه الطبي.

وأضاف: تم تكثيف حملة التطعيم خصوصا بالأرياف، مشيرا الى أن جرعات اللقاح تصل إلى تونس بشكل دوري، حيث تصل لتونس 70 ألف جرعة من لقاح فايزر كل أسبوع.