اهم الاخبار
السبت 27 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

سياسة

حنان الشاذلي عن إنجازات السيسي : خطط ونجح في بناء الدولة

حنان الشاذلي
حنان الشاذلي

قالت الدكتورة حنان الشاذلي الأمين العام المساعد للحزب وأمين التدريب والتثقيفية، إن الاصلاحات الصحية خلال عهد الرئيس السيسي اعتمدت على شقين يتمثل الاول فى التخطط والثانى فى البناء ، وواجه فيها تحديات كبيرة فعلى سبيل أن مرض فيروس C كان من أهم أحد التحديات قبل مجيء الرئيس السيسي ونجح الرئيس في حلها بفضل مبادرة 100 مليون صحة وصنفتها منظمة الصحة العالمية  أنها أكبر حملة على مستوى العالم .

متابعة:" أما التحدى الثانى فهو مشروع ظل حلما وأملا لكل مواطن مصرى ( التأمين الصحى الشامل ) وبفضل توجيهات السيد الرئيس  تم تخصيص 73 مليار جنيه هي موازنة قطاع الصحة لسنة 2019-2020، منها 23 مليارا و92 مليونا للتأمين الصحي الشامل.

وأضافت أنه تم إطلاق المرحلة الأولى بمحافظة بورسعيد والأقصر وجارى استكمال المشروع في باقي المحافظات. وحرصت الدولة على العمل فى اتجاهين فى الملف الصحى للمصريين، الأول إعادة تأهيل البنية التحتية الصحية وتطويرها لتواكب التطور فى أداء الخدمة الصحية من خلال تطبيق منظومة التأمين الصحى الشامل الجديدة. والثانى إطلاق حزمة من الإصلاحات الصحية للإسراع بتوفير الخدمة للمواطن وبشكل سريع فى ظل تطبيق معايير الجودة المتبعة عالميا بهدف تحقيق رضا المريض عن الخدمة، مما أحدث طفرة فى الملف الصحي ليتغير واقع المصريين إلى حياة صحية أفضل ويتمتعوا بمستوى جيد من الخدمات الصحية والطبية التى توفرت دعما لمحور بناء الإنسان صحيا من خلال البدء فى تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل التى تستهدف التغطية الصحية لجميع أفراد الأسرة

وأردفت أنه هناك تحدى ثالث نجح فيه ايضا وهو أن مصر أصبح لديها قاعدة بيانات تشمل 90 مليون مواطن مصري وهناك مبادرة للأمراض المزمنة وأصبح هناك حصر للمصابين بمرض الضغط والسكر ويشمل كافة البيانات. حيث تم أنجاز ما يقرب من 18 مشروعا في التحول التكنولوجي والرقمي بوزارة الصحة.

وأردفت وهناك تحدى جديد فرض نفسه خلال السنوات الماضية جراء ما يشهده العالم من جراء جائحة كورونا  مما أدى إلى اتجاه الدولة لزيادة مخصصات الصحة فى الموازنة بحوالى 47%، لتصل إلى  258.5 مليار جنيه خلال العام المالي 2020 /2021، مقارنة بـ 175.6 مليار جنيه خلال العام المالى 2019 /2020. كما تم زيادة قيمة العلاج على نفقة الدولة 6% ليصل إلى 7 مليارات مقارنة بـ6.6 مليار جنيه في 2019 /2020، بالإضافة إلى16.3 مليار جنيه تكلفة المبادرات الصحية، و4.2 مليار جنيه التأمين الصحى الشامل. كما شهد بدل أعضاء المهن الطبية ارتفاعا من 400 إلى 2200 جنيه بإجمالي 2.6 مليار جنيه، و81.6 مليون جنيه لتطوير المعامل الطبية، بالإضافة 11 مليون جنيه.

لقاح فيروس كورونا

قالت إنه على الرغم من أن هذا الوباء  أربك  الدول ذات الأنظمة الصحية تقدما. الا ان مصر تعاملت مع الأزمة بإدارة علمية مكنتها استعدادات فى رفع كفاءة المؤسسات الصحية طبقا للمعاير العالمية وبالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، ولم تكتف مصر بالتصدي لفيروس كورونا فى الداخل فحسب فقدت مدت يد العون للدول الصديقة مثل الصين وإيطاليا والولايات المتحدة واليمن والعراق وغيرهم .

متابعة "وعلى الرغم  من أن 85% من لقاحات كورونا فى العالم ذهبت إلى 12 دولة فقط، نجحت مصر  في التعاقد على 100 مليون جرعة من ضمنها 40 مليون جرعة تم التعاقد عليها خلال اتفاقية (كوفاكس) بالتعاون مع الاتحاد الدولي للأمصال واللقاحات (جافي) وتتسلمها مصر على مدار العام الحالي، ومنها الجرعات التي تم التعاقد عليها مع الصين، كما أن وقعت مصر اتفاقيتين لتصنيع لقاح فيروس كورونا ونقل تكنولوجيا التصنيع  مع شركة (سينوفاك) الصينية لبدء تصنيع 40 مليون جرعة سنويًا".

اضافة إلى تعاون مصر مع روسيا لبدء تصنيع لقاح سبوتنيك V الذي تم تسجيله بهيئة الدواء المصرية، من خلال خط الإنتاج الجديد لشركة "فاكسيرا" بمدينة السادس من أكتوبر، والذي سيساهم في زيادة إنتاج جرعات اللقاحات،  بجانب التعاون مع بعض الشركات المصرية الأخرى لإنتاج اللقاحات، ويتم المراجعة العلمية لهذه اللقاحات من خلال هيئة الدواء المصرية،  كما منحت هيئة الدواء المصرية الترخيص الطارئ لاستخدام لقاح كورونا فاك (Corona-Vac) انتاج شركة سينوفاك الصيني. بعد مروره بعمليات التقييم اللازمة بإدارات ومعامل هيئة الدواء، طبقا للقواعد العالمية والمحلية المتبعة للتأكد من أمان وجودة وفاعلية اللقاح ،  وبلغ عدد اللقاحات الحاصلة على رخصة الاستخدام الطارئ من هيئة الدواء المصرية 5 لقاحات، بعد أن تم منح الترخيص الطارئ سابقا للقاحات "سينوفارم" و"كوفيشيلد/استرازينيكا"، ولقاح سبوتنيك v ولقاح استرازنيكا AZD 1222.

التأمين الصحي الشامل

وقالت عن التأمين الصحي الشامل إنه يمثل أول بذرة الإصلاح الصحي لكل المصريين، وقد بدأ بمحافظة بورسعيد حيث انتفع به ما يقرب من مليون مواطن بالمحافظة فى ظل الحصول على الخدمة مقابل سداد الاشتراك والمساهمات على أن تعمم التجربة فى كل محافظات الجمهورية تدريجيا.

وأشارت الى توجيه الرئيس عبدالفتاح السيسي بالبدء فى تسجيل المواطنين للانتفاع بالخدمة فى 5 محافظات أخرى سينتفع بالخدمة بها مايقرب من 5 ملايين مواطن وسيتم التشغيل الفعلي للمنظومة فى محافظتى الأقصر وأسوان قريبا ليصبح اجمالى المحافظات التى تم الشتغيل بها 3 محافظات، رغم الظروف الاستثنائية التى تعيشها البلاد بسبب أزمة كورونا التى وجه الرئيس برصد 100مليار جنيه لمواجهة "كوفيد  19 ، وتم إنشاء 48 مستشفى نموذجيا، و29 مستشفى من وزارة الصحة و19 من الجامعة لتصبح نموذجا فى جميع المحافظات تمهيدا لتطبيق المنظومة فى جميع المحافظات.

متابعة "قامت وزارة الصحة بوضع السياسات والخدمات الوقائية بعد تطبيق منظومة التأمين الصحي فى جميع أنحاء مصر، كما ستقوم بإنشاء هيئة للاعتماد والرقابة الصحية تتبع رئاسة الجمهورية وهيئة التمويل تتبع رئيس الوزراء وهيئة عامة للرعاية باشراف وزارة الصحة ".

ووجه الرئيس بمراعاة عملية ميكنة المشروع مع خطط ميكنة مختلف مؤسسات الدولة.

حنان الشاذلي 

مبادرات الإصلاح الصحي

اما عن مبادرات الاصلاح الصحي فقالت حنان الشاذلي إنه تم تحت رعاية وتوجيه السيد  الرئيس السيسي مبادرات الإصلاح الصحي التى جاء فى مقدمتها مبادرة 100 مليون صحة التى قامت بفحص مايقرب من 62 مليون مواطن مصري للكشف عن فيروس سي والسكر والضغط والسمنة فى 27 محافظة بالجمهورية، وقامت بصرف العلاج بالمجان لهم فيما تعدت المبادرة لتصل إلى طلاب المدارس والجامعات. وشملت المبادره أطفال المدارس من خلال الكشف عن أمراض السمنة والأمراض الأنيمة والتقزم وانطلقت الحملة بالتوازى في شهر نوفمبر عام 2018 وتمكنت من فحص 9.7 مليون مواطن وتم صرف علاج الأنيميا بالمجان بالإضافة الى التوعية وصرف العلاج للأطفال ضد السمنة والنحافة.

مؤكدة أنه نجحت الدولة بشهادة منظمة الصحة العالمية والمنظمات الدولية فى القضاء على فيروس سي لتكون مصر أول دولة تواجه الفيروس الذى عانى منه المصريين على مدى عقدين ،ويقدر عدد من تلقوا العلاج بحوالى 8 ملايين مواطن.

مضيفة :واستهدفت مبادرة القضاء على فيروس سي الكشف على 50 مليون مواطن وتعد أكبر عملية مسح طبي فى العالم، كما استهدفت الكشف عن الأمراض غير السارية، مثل الضغط والسكر والسمنة، بما يساهم فى تعزيز الكشف المبكر عن تلك الأمراض والوقاية من انتشارها وعلاج المصابين بهذا الوقت المناسب.

وأردفت حنان أنه كانت وزارة الصحة قدمت عام 2014 أفضل منتج لعلاج فيروس سي بأقل سعر عالمي كما أتيح للشركات المصرية الدخول في صناعة العقار الذى كان بمثابة تحول حقيقي، و هذا العلاج ساهم فى شفاء مليون و800 ألف مريض .

مؤكدة أنه لم تقتصر المبادرة على المصريين فقط بل شملت مسح الأجانب من ضيوف مصر المقيمين من خارج مصر حيث تم فحص 68 ألفا و641 مقيما وتقديم العلاج لهم بعد أن ثبتت إصابتهم.

متابعة: وتم تنظيم مبادرة القضاء على قوائم الانتظار الجراحات الحرجة والعاجلة والتي كان لها دور كبير فى إجراء ما يقرب من 400 الف جراحة حرجة فى تخصصات مختلفة على أن تتحمل الدولة كافة مصاريف الجراحات دون أن تكلف المريض أى شئ، حيث أجريت أكثر من 65% من الجراحات داخل مستشفيات وزارة الصحة وما زال المشروع مستمرا حتى الآن وإلى أن يتم تعميم منظومة التأمين الصحي فى كل المحافظات.

واستطردت أنه تم تفعيل  مبادرة الانتهاء من قوائم الانتظار المرضي فى غضون 6 اشهر حيث انتهت وزارة الصحة من علاج نصف العدد خلال شهر واحد فقط، ويتوقع الانتهاء من علاج باقي الحالات خلال شهر أو شهرين على أقصى تقدير. وتم اشتراك حوالى 153 مستشفي فى منظومة القضاء على القوائم، وقد أمر الرئيس السيسي باستمرار هذه المنظومة للقضاء على أى تراكم فى القوائم. حيث أن أغلب المرضي المسجلين بقوائم الانتظار يعانون من أمراض مزمنة.

مشيرة الى أنه تم تفعيل مبادرة خاصة لصحة المراة تحت عنوان " انتى الاساس " تستهدف بالإساس الكشف المبكر عن سرطان الثدى لتشمل التشخيص وصرف العلاج لـ28 مليون سيدة قامت بصرف العلاج بالكامل حتى الوصول للشفاء الحالات المكتشف اصابتها بالمرض مع فحص السيدات باحدث الأجهزة الطبية الحديثة بالمجان.

مؤكدة أن تلك المبادرات استهدفت الإصلاح الصحى الأطفال حديثى الولادة حيث تقرر أن يتم الكشف المبكر عن ضعف السمع بين المواليد الذى يتجاوز عددهم 2.6 مليون طفل سنويا على أن يتم تخصيص مستشفي بكل المحافظات لتوفير العلاج للحالات التى تحتاج الى قوقعة او تركيب السماعات على أن توفر لهم الرعاية الصحية مدي الحياة. و تم إطلاق مبادرة "نور حياة" للعلاج المبكر لأمراض ضعف وفقدان الإبصار بين تلاميذ المرحلة الابتدائية. وفى إطار خطة الدولة لتوفير ألبان الأطفال من سن يوم إلى 12 شهرا، تم توفير 20 مليون عبوة لبن سنويا للأطفال أقل من عام بجميع المحافظات، كما تم إعداد وتهيئة 1093 وحدة رعاية أساسية لتقديم خدمة دعم وتشجيع الرضاعة الطبيعية، وترشيد استهلاك الألبان الصناعية المدعمة فضلا عن ميكنة صرف الألبان  فى اربعة عشر محافظة، وجار التعميم بمحافظات الجمهورية.

مضيفة أنه  انبثقت ايضا من مبادرة 100مليون صحة  حملة  توعية صحية بعنوان "صحتنا فى أسلوب حياتنا" لدعم الحياة الصحية والتوعية بأسلوب التغذية الصحية السليمة ، بالإضافة إلى حملة الإقلاع عن التدخين والتى انطلقت أولى فعاليتها فى شهر أغسطس الماضي من خلال تخصيص 30 عيادة للإقلاع عن التدخين منتشرة بمحافظات الجمهورية.

المستشفيات النموذجية

أما عن المستشفيات النموذجية يتمثل هذا الانجاز فى  مشروع المستشفيات النموذجية  الذى يعتير تحولا تدريجيا نحو المنظومة الصحية الشاملة حيث أن هناك ما يقرب من 27 مستشفى بالجمهورية مرصود لها 6.1 مليار جنيه ليتم تطويرها وتجهيزها لتكون نواة تطبيق التأمين الصحى الشامل بكل محافظة وتستهدف تقديم الخدمة الطبية بالمجان لكل المواطنين.

حنان الشاذلي 

مشروع الجينوم البشرى

 قالت حنان الشاذلي أن هذا الانجاز يتمثل فى تخصيص عام 2018 عاما وطنى لتحدى الاعاقة والذى يندرج تحته عدة مشاريع قومية يشرف عليها القوات المسلحة المصرية بالتعاون مع المعاهد البحثية والجامعات المصرية ووزارة الصحة منها:

1- شمول الأمراض الوراثية ضمن مشروع التأمين الصحى الشامل.
2- تجهيز معامل وزارة الصحة لكى تشمل فحوصات المسح الوراثى لحديثى الولادة لتشمل (55 ) مرض وراثى من أطفال الحضانات والرعاية المركزة لحديثى الولادة بقدرة فحص ( 280 ألف ) طفل سنويا.
3- استهدف مشروع الجينوم البشرى الكشف عن التركيب الجينى للمصرينى فيما يخص الجينات الطبيعية والمرضية للتحديد ( الأمراض المنتشرة بين المصريين وكيفية الوقاية منها منها من خلال فحص حديثى الولادة وفحوصات ما قبل الزواج وتطوير المنظومة الخاصة بهاوجعل فحوصات ما قبل الزواج اجبارية وتوقيع غرامات على المأذون والمستشفيات التى تصدر شهادات غير معتمدة او دون فحص حقيقى).
4- مساهمة جامعة عين شمس والقصر العينى مع وزارة الصحة فى التحاليل التأكيدية لفحوصات حديثى الولادة الوراثية.
5- تم تطوير منطقة العباسية الطبية بدءا من مستشفى الدمرداش
6- تم تشغيل مركز المناخ الطبى ببورسعيد لفحص حديثى الولادة الوراثى والسمع .
7- تم تطوير منظومة توزيع الألبان الخاصة بأطفال أمراض التمثيل الغذائى التى كانت قبل عام 2016 فى القاهرة فقط لتمتد الان الى كل محافظات مصر تيسيرا على المواطنين من اهالى هؤلاء الأطفال.
8- تم افتتاح مصنع لتصنيع وتوزيع الألبان تحت اشراف القوات المسلحة المصرية التى تخصص لأطفال أمراض الأيض  PKU  فينايل كيتون يوريا ( الذين لا يمكن استفادتهم من اللبن الطبيعى بسبب ترسيب مكونات اللبن لاحماض الأمينية على المخ مما يسبب تشنجات وضمور العقل وتضخم الطحال والكبد ) وجاءت هذه المبادرة لأن سعر هذا اللبن المستورد يصل قيمته الى 980 ج للعبوة الواحدة.

ملف الدواء

 مؤكدة أنه قد حظى ملف الدواء باهتمام كبير من من الرئيس  ووجه بتوفير الدولار الجمركى لشراء المواد الخام لتصنيع الأدوية. و كذلك التواصل مع الشركات لتوفير حلول عملية وسريعة لتوفير النواقص الدوائية فى السوق خاصة الأدوية الحيوية مثل الانسولين والبنسلين وادوية الضغط والقلب وغيرها. كما  تم تفعيل هيئة الشراء الموحد التى وفرت التجهيزات الطبية والمستلزمات التى عانت منها المستشفيات نقصا كبيرا.

وتم إنشاء هيئة الدواء المصرية لتتولى كل ما يتعلق بالدواء فى مصر وتامينة كسلعة استراتجية .أيضا تم استحداث إدارة الإمداد الدوائي والطبي المركزية للشؤن الصيدلية منذ 2019، إضافة إلى بدء تفعيل دور مسئول الإمداد الطبي والدوائي الخاص بالأزمات وتحديد المهام والمسئوليات اعداد توصيف وظيفي لمهامه، بالإضافة إلى توفير أدوية السموم بجميع المستشفيات وعدم حصرها على مراكز السموم.

مدينة الدواء

قالت حنان الشاذلي إن مدينة الدواء من أهم الانجازات فى عصر نهضة مصر تحت رعاية السيد الرئيس عبدالفتاح السيسى ويقع مشروع «مدينة الدواء Gypto pharma» على مساحة 180 ألف متر، مقسمة إلى مصنعين ضخمين جداً، يضما 20 خط إنتاج يتم تصنيع كل الأشكال الصيدلية فيها، من أقراص، وكبسولات، وفورات، ومستحضرات دوائية للشرب، والكريمات، عبر تكنولوجيا تُصنف على اعتبارها الأعلى في العالم. ويشتمل المشروع على 15 خط إنتاج في أحد جوانب المشروع، وهي منطقة تبلغ طاقتها الإنتاجية 150 مليون عبوة سنوياً.  تنفيذ المشروع يتم بماكينات تعتبر الأحدث في العالم؛ حيث جرى توريدها عبر موردين لكل منهم «علامة فارقة» بمجال صناعة الدواء العالمية، وهي شركات أوربية وأمريكية. وتعمل ماكينات «مدينة الدواء» بشكل إلكتروني بالكامل، وفي حال وضع العامل يده داخل الماكينة أو فتحها تتوقف بشكل تام عملية التصنيع، ويقتصر دور الكوادر البشرية على وضع بيانات ومعلومات التشغيل على الماكينات الحديثة فقط.

تأهيل الكوادر الطبية

مختتمة أنه  لم تخلو الانجازات فى هذا القطاع من تأهيل الكوادر البشرية بالقطاع الصحى على أعلى مستوى لتواكب معايير الجودة الصحية العالمية  حيث تم توقيع مذكرة تفاهم بين كل من الزمالة المصرية التابع لوزارة الصحة والسكان وقسم الدراسات العليا للتعليم الطبي بكلية طب جامعة هارفارد الأمريكية، لمدة 3 سنوات للمشاركة فى البرتامج التدريبي لتدريب المدربين بالزمالة المصرية ضمن استراتجية النهوض بالتعليم الطبي المهنى.

دور مصر بالصحة على مستوى القاري

مردفة أنه جاء ذلك ضمن اولويات رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي و التزام الدولة المصرية بموضوعات الصحة  الى القارة الافريقية ، حيث تسعى لتعميم مبادرة "100 مليون صحة" على الدول الأفريقية بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية ،فى اطار اجندة الاتحاد الأفريقي للتنمية 2063. و تم تدريب الكوادر الطبية على نموذج اجراء المسح الطبي للفيروسات الكبدية وانشاء وحدات للعلاج التدريب على اسس التقييم والعلاج والمتابعة بالإضافة إلى إمدادهم بالدعم الفنى لبناء نموذج معلوماتى لجمع وتحليل البيانات، وتقديم أدوية فيروس سي لعلاج المرضي المصابين فى الدول الأفريقية الشقيقة، وإيفاد عدد من القوافل الطبية لمبادرة الرئيس لعلاج مليون أفريقي من فيروس سي بدولة تشاد وجنوب السودان. و تم التواصل الفعال والقيام بزيارات تفقدية لعدد من الدول الأفريقية لدولة تشاد واريتريا للوقوف على الوضع الصحى وتحديد الاحتياجات على ارض الواقع. كما تم إرسال شحنات من الأدوية الاساسية والمستلزمات الطبية الى بعض الدول مثل اريتريا والسودان، كما تم إرسال قوافل طبية فى مجال العيون لقياس قوة الإبصار للأطفال والبالغين فى اريتريا، لعمل نظارات طبية، وقوافل أخرى تدريبية للصومال فى مجالات الأمومة والطفولة وطب الطوارئ والخدمات الإسعافية.

مختتمة حديثها أنه لم ولن تتخلى ابدا مصر فى عصر السيسى عن الفلسطنيين خاصة فيما يختص بالقطاع الصحى  حيث تم إرسال 200 صنف من الأدوية والمستلزمات الطبية يبلغ 65 طنًا إلى الأشقاء في دولة فلسطين، وتم تجهيزها خلال 24 ساعة، بالإضافة إل 30 طنًا من المستلزمات والتجهيزات الطبية أيضًا .  و يتم إرسال شحنات مساعدات طبية إلى كل من دولة «ليبيا ولبنان والعراق» أسبوعيًا، بالإضافة إلى إرسال مساعدات طبية إلى دولة اليمن والهند. كما يتم استقبال المصابين الفلسطنيين عبر معبر رفح وعلاجهم بالمستشفيات المصرية،و جاهزية وتدريب القوى البشرية في شمال سيناء، كما تم استقبال حالات عظام وعيون وجراحات مخ وأعصاب. وتقديم أفضل خدمة طبية لهم حتى تمام الشفاء، و يتم فرز الحالات في معبر رفح وتحويل الحالات البسيطة لمستشفى الشيخ زويد، والحالات التي تحتاج إلى تدخل جراحى يتم استقبالها بمستشفى بئر العبد النموذجي ، والحالات التي تحتاج تدخلات دقيقة يتم تحويلها لكل من مجمع الإسماعيلية الطبى، ومستشفى طوارئ أبوخليفة بالإسماعيلية بالإضافة إلى المستشفيات التي تم تخصيصها بالقاهرة.

ومازال الأمل والعمل مستمر مادامت الحياة تحيا مصر
عاش الرئيس عبدالفتاح السيسى قائد معركة التخطيط والبناء