اهم الاخبار
الأحد 28 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

الفن

بعد أزمة حسام حبيب وشيرين..تعرف على عقوبة تسجيل المكالمات ونشرها

بعد أزمة حسام حبيب
بعد أزمة حسام حبيب وشيرين..تعرف على عقوبة تسجيل المكالمات ون

تصدرت أزمة الفنانة شيرين وحسام حبيب التريند على مواقع التواصل الإجتماعي، خلال الأيام الماضية، والذين أدانوا ما قاله والد «حسام» في المكالمة التي سجلته له نضال الأحمدية وأذاعتها عبر برنامجها.

وتساءل الكثيرون عن عقوبة وغرامة تسجيل المكالمات ونشرها، وهو ما نعرضه عليكم في السطور التالية:

قال القضاء أن الدستور المصري كفل الحماية للحرية الشخصية للأفراد، وأدان الاعتداء عليها؛ ومنها تسجيل المكالمات بدون الحصول على إذن النيابة.

عقوبة تسجيل المكالمات بدون إذن

تنص المواد 95 و95 مكرر، و206 من قانون الإجراءات الجنائية والدستور المصري، على عدم جواز تسجيل المكالمات وتهديد صاحبها، ونصت على أنه «إذا تم التهديد بإفشاء أمر من الأمور التي تم الحصول عليها عن طريق التنصت أو التسجيل أو التصوير، يعاقب الفاعل بالسجن مدة تصل إلى 5 سنوات، وإذا قام موظف عام بالتنصت أو التسجيل أو النقل أو التصوير يعاقب بالسجن من 3 إلى  15 سنة، وإذا كان الفاعل صحفيا هنا تضاف إلى مواد الاتهام المادة 21 من قانون الصحافة ويحكم عليه بالعقوبة الأشد وفقا لنص المادة 32 من قانون العقوبات لا ارتباط الجرائم».

حسام حبيب يرد على نضال الأحمدية 


وكان المطرب حسام حبيب، قد نشر خلال الساعات الماضية، مقطع فيديو يوجه من خلاله رسالة لنضال الأحمدية التي نشرت التسجيل الصوتي لوالده، وهو يتحدث عن شيرين قائلا لها "لسه فيه جولات بينى وبينك كتير وهعرفك يعنى إيه مصر ويعني إيه تخوضي فى أعراض وبيوت مصريين، هعرفك عملياتك الاستقصائية اللى بتديريها دى عندك هناك عندنا هنا نو، فاهمة لو مش فاهمة يعني إيه مصر هنفهمك يعني إيه مصر هعرفك إزاي بالقانون هوريكي يعني إيه مصر».


تسجيل والد حسام حبيب


ونص التسجيل الصوتي المسرب لوالد حسام حبيب، إلى تدبير ابنه حسام لاستغلال شيرين، مؤكدا أنه تزوجها للحصول على أموالها، بجانب أن زوجته غير راضية عن زواجه من شيرين.

ونشرت شريهان تغريدة عبر حسابها الرسمي بموقع "تويتر"، موجهة كلامها لحسام حبيب قائلة: "الرجولة أفعال وليست أقوال".

وأثنت شريهان من خلال هذه التغريدة على تصرف حسام حبيب الذي جاء في صف زوجته الفنانة المصرية شيرين عبدالوهاب.