اهم الاخبار
الأحد 28 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

السودان: إجهاض مخطط تخريبي كبير من فلول نظام البشير

الرئيس السوداني الاسبق
الرئيس السوداني الاسبق عمرو البشير- صورة أرشيفية

أعلنت لجنة تفكيك النظام السوداني السابق، اليوم الأربعاء، عن أنه تم إجهاض مخطط تخريبي كبير وسيتم عرض المتورطين في وسائل الإعلام.
وأشارت لجنة التفكيك إلى أنه تم القبض على عدد كبير من فلول النظام البائد وبحوزتهم أموال مزورة، مؤكدة على أنها ستتخذ إجراءات مختلفة قريبا لإزالة رموز نظام البشير، وفقا لموقع الخبر السوداني.
وأكدت لجنة التفكيك على أنه تم رصد مكالمة لمخطط يستهدف الاعتداء على المواطنين بالأسلحة البيضاء في عدد من مناطق العاصمة.
وأوضحت لجنة تفكيك النظام السوداني السابق أن أنصار النظام السابق يريدون استغلال هذا اليوم لخلق الفوضى.
وقد كشفت اللجنة في وقت سابق من اليوم، عن القبض على 79 من أعضاء النظام السابق كانوا يخططون لإحداث فوضى.
وفي السياق، تغيب الرئيس السوداني المعزول عمر البشير، الثلاثاء الماضي، عن جلسة محاكمة التخطيط لانقلاب الإنقاذ عام 1989، بسبب وجوده في مستشفى السجن، مما دفع محاميه عبد الباسط سبدرات، للمطالبة بالإسراع بنقل البشير إلى مستشفى خاص.
وقد اعلمت إدارة السجن المحكمة، أن البشير يشكو من أوجاع في الحلق والكحة، وهو الآن في استراحة طبية، منعته من حضور الجلسة.
وأشار محامي البشير إلي أن هناك احتماليه لان يكون مصاب بفيروس كورونا، وفق الأعراض التي يعاني منها، في ظل تفشي جائحة كورونا حالياً، مطالبا المحكمة بسرعة تحويله لمستشفى خاص لإجراء الفحوصات اللازمة.
وبحسب صحيفة السوداني، فقد خاطب القاضي إدارة السجن اليوم، للاستفسار عن الحالة الصحية للبشير.
ومن جانبه، طلب فريق الدفاع من المحكمة التكفل بتوفير مستشفى خاص لاستقبال ومعالجة عمر البشير، على أن تُوفِّر إدارة السجن الحراسة الخاصة في المستشفى.
وفي سياق آخر، رحب رئيس بعثة الأمم المتحدة المُتكاملة لدعم المرحلة الانتقالية في السودان (يونيتامس)، فولكر بيرتس، بمبادرة رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك لدعم المرحلة الانتقالية في البلاد.
وقال بيرتس في تغريده على تويتر، الخميس الماضي، "أرحب بمبادرة السيد رئيس الوزراء عبد الله حمدوك، وكل الجهود الهادفة والبناءة لدعم نجاح العملية الانتقالية وبناء الدولة الديمقراطية بما يحقق تطلعات الشعب السوداني بكل اطيافه".