اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

توك شو

نائب وزيرة التخطيط يوضح تفاصيل الحزمة الثانية من النمو الاقتصادي

الوكالة نيوز

قال أحمد كمالي نائب وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، ان توقعات صندوق النقد  الدولي والبنك الاوروبي هي توقعات قائمة على السنةالمالية، لذلك تلك التوقعات من الصعب المقارنة بينها بدقة.


واضاف كمالي ان رئيسة صندوق النقد  الدولي تسير بتوقعات على حساب السنة المالية، حيث في سنة ٢٠٢١ وصل النمو الاقتصادي فيمصر الى ٢.٦٪؜، مضيفا ان صندوق النقد الدولي يثق في مصداقية توقيتات مصر وتوقعات الحكومة المصرية في النمو الاقتصادي.


واشار عبر مداخلته مع برنامج كلمة اخيرة المذاع على قناة on tv الى انه مازلنا متأثرين بجائحة كورونا، ولكن رغم ذلك فمن الممكن العالمالقادم يصل النمو الاقتصادي الى ٥.٦٪؜ وخلال سنتين سيصل الى ٦ او ٧.


واوضح انه رغم وصول النمو الاقتصادي عام ٢٠١١ الى ٧.٢ الا ان المواطنين كان يتسائلون عن الاثر الناتج من النمو الاقتصادي علىمصر، حيث معدلات الفقر من عشرين عامة وهي في تزايد رغم تزايد النمو الاقتصادي.

واستكمل انه يجب ان يقدر المواطن المتوسط بالشعور بثمار النمو الاقتصادي، وان لا يكون النمو قاصر على مجالات معينة وطبقات معينة،مضيفا ان الحزمة الثانية من النمو الاقتصادي تختلف عن الحزمة الاولى.

وافاد كمالي ان الحزمة الاولى كانت علاج للوظائف الحيوية داخل الاقتصاد المصري، لذلك من الطبيعي ان يكن لها اثار جانبية، ولكن هذهالحزمة لها اصلاحات هيكلية ستؤدي للزيادة الانتاجية.