اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

الحوادث

2016.. التحقيقات تكشف علاقة حسن راتب بتمويل علاء حسانين فى تنقيب الآثار

رجل الأعمال حسن راتب
رجل الأعمال حسن راتب

أنا على خلاف مع علاء حسانين منذ عام ٢٠١٦ .. أنكر الاتهامات الموجهة .. الزج باسمى فى تلك القضية لتصفية حسابات قديمة .. اعترافات صريحه قالها رجل الأعمال حسن راتب فى اتهامه بتمويل نائب الجن والعفاريت علاء حسانين فى عمليات التنقيب عن الآثار.

 

علاقة حسن راتب بتمويل علاء حسانين فى عمليات التنقيب عن الآثار

 

و تواصل نيابة حوادث جنوب القاهرة الكلية، تحقيقاتها الموسعة مع رجل الأعمال حسن راتب وكشفت التحقيقات الأولية أن المتهم أنكر الاتهامات الموجهة إليه وتمويله لتلك العصابة وأنه كان على خلاف مع نائب البرلمان السابق علاء حسانين عام ٢٠١٦ وبينهم دعاوى قضائية فكيف يموله للتنقيب عن الآثار ومشاركته؟

 

وكشف رجل الأعمال حسن راتب أنه تم الزج باسمه فى تلك القضية لتصفية حسابات قديمة بينه وبين المتهم الرئيسي علاء حسانين وإن علاقة التعارف مع علاء حسانين بدأت في إحدى جلسات الذكر والمديح حيث كان حسانين معروفا بعقد وحضور تلك الجلسات.

 

الصحيفة الجنائية للنائب السابق علاء حسانين

 

وتسلمت نيابة جنوب القاهرة الكلية، الصحيفة الجنائية للنائب السابق علاء حسانين وآخرين في قضية الآثار أنه سبق اتهامه في 4 قضايا نصب سابقة.

 

وكشفت الصحيفة الجنائية لعلاء حسانين، أنه، في عام 2003 اتهم في قضية رقم 12427 نصب واحتيال وذلك لتوقيعه على شيكات دون رصيد، وعام 2017 ألقت الأجهزة الأمنية القبض عليه في بلاغ، تقدم به رجل أعمال واتهمه فيه بالنصب والاحتيال، والاستيلاء منه على مبالغ تُقدر بنحو 3 ملايين دولار.

 

وتسلمت نيابة جنوب القاهرة، تقرير لجنة وزارة الآثار فيما يخص المضبوطات التي وجدت بحيازة النائب البرلماني السابق علاء حسانين وآخرين، بعد أن كشف أن أماكن الحفر تقع في منطقة أثرية بالقرب من منطقة مصر القديمة، وأن لديه مخزن للتهريب، حيث أخفى فيه علاء حسانين المضبوطات، ويحتوي ذلك المخزن على الآثار التي حصل عليها أثناء عمليات التنقيب.

 

عثرت قوات الأمن على 201 قطعة أثرية مع المتهمين

 

وكانت قوات الأمن عثرت على 201 قطعة أثرية مع المتهمين، والعثور على أماكن الحفر والمخازن المستخدمة لإيهام الضحايا بأنها مقابر أثرية تم استخراج الآثار منها.

 

وجاء من أبرز المضبوطات "36 تمثالا، و52 عملة مختلفة"، كما تم ضبط العديد من الأدوات التى استخدمها المتهمين فى التنقيب عن الآثار، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال المتهمين والمضبوطات وإحالتهم للنيابة لمباشرة التحقيقات.

 

وضبطت قوات الأمن على 2 لوح خشبى لتابوت منقوش بالهيروغليفية، و36 تمثالا مختلف الأطوال من 8سم، إلى 12 سم، وعدد 4 تمثال أشابثى نصفى تمثال خشبي طوله 40 على هيئة أوزورية، و2 تمثال من البرونز أحدهما مكسور الرأس ورأس تمثال صغير الحجم من البرونز وتمثال خشبى طوله حوالى 10 سم، وتمثال حجرى منقسم لجزئين تمثال لمهرج يرجح أن يعود للعصر اليوناني وتمثال حجرى من الفخار، 52 عملة مختلفة الأشكال يرجح أن تعود للعصور اليونانية والرومانية، و6 عملات من البرونز يرجح أن تعود للعصر اليوناني.

 

كما ضبطت الأجهزة الأمنية 3 إبر جراحية يرجح أن تعود للعصر الإسلامى، وعقود بها مجموعة من التمائم تمثل آلهة مختلفة ومجموعة أخرى من التمائم، و3 قطع حجرية مدون عليها نقوش فرعونية.